الكونغرس يعزز الشراكة الدفاعية مع اليونان ويقر مشروعاً للتدريب العسكري
آخر تحديث GMT09:07:18
 العرب اليوم -

الكونغرس يعزز الشراكة الدفاعية مع اليونان ويقر مشروعاً للتدريب العسكري

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الكونغرس يعزز الشراكة الدفاعية مع اليونان ويقر مشروعاً للتدريب العسكري

الكونغرس الأميركي
واشنطن - العرب اليوم

أقر الكونغرس الأميركي مشروع قانون يعزز الشراكة الدفاعية مع اليونان، وصوّت مجلس الشيوخ بأغلبية 89 صوتاً لتمرير المشروع الذي تم إدراجه ضمن قانون موازنة الدفاع للعام المقبل، بعنوان «الشراكة البرلمانية الدفاعية بين أميركا واليونان للعام 2021».وقد رحّب رئيس لجنة العلاقات الخارجية السيناتور الديمقراطي بوب منانديز بإقرار المشروع الذي طرحه، فوصفه بالدليل القوي على «التزام الكونغرس بتعزيز العلاقات الدفاعية الثنائية مع اليونان». واعتبر أنه يعكس «تقدير الولايات المتحدة لدور اليونان الأساسي في الحفاظ على الأمن في المنطقة والازدهار الاقتصادي في منطقة البحر المتوسط».
وقال منانديز: «كداعم قوي للعلاقات الأميركية القوية مع اليونان وقبرص وإسرائيل، أنا فخور للغاية برؤية الكونغرس يتخذ خطوة ضرورية من هذا النوع لإعادة التأكيد على شراكة الـ 3+1 كدعامة للديمقراطية والاستقرار في منطقة البحر المتوسط وكحلف ثمين للولايات المتحدة».
ومباشرة بعد إقرار المشروع الذي سيصبح نافذ المفعول بمجرد توقيع الرئيس الأميركي جو بايدن عليه، غرّد رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس مرحباً بخطوة الكونغرس، فقال: «إنه يوم رائع لليونان والولايات المتحدة! نشكر السيناتور منانديز وأصدقاءنا في الكونغرس على اعتماد قانون الشراكة البرلمانية الدفاعية!»
ويتضمن المشروع المذكور دعماً لتحديث الجيش اليوناني عبر الدفع نحو استعمال برنامج التحفيز الأوروبي لمساعدة انتقال اليونان بعيداً عن المعدات العسكرية الروسية الصنع.
كما يخصص 1.8 مليون دولار سنوياً للتدريب العسكري الدولي للقوات اليونانية. ويدعو الإدارة الأميركية إلى تقديم قروض مباشرة لليونان كي يستحوذ على مواد وخدمات دفاعية وغيرها من الخدمات المخصصة لتطوير القوات العسكرية اليونانية، بحسب نص المشروع.
إضافة إلى ذلك، يشير المشروع في نصه إلى أن الرئيس الأميركي لديه صلاحية تسريع تسليم طائرات إف-35 التي طلبتها اليونان.
من جانبه، اعتبر وزير الخارجية اليوناني أن إقرار مشروع القانون يدل على أهمية اليونان الاستراتيجية «كدعامة للاستقرار في المنطقة» وعلى «التزام الولايات المتحدة بأمن اليونان وازدهارها في ظل الشراكة الاستراتيجية القوية بين البلدين».
وكانت الولايات المتحدة واليونان قد وقعتا في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي على اتفاق يوسع أطر التعاون الدفاعي الثنائي، الأمر الذي منح القوات الأميركية استخداما أوسع للقواعد العسكرية اليونانية.
وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيها المنطقة توتراً كبيراً بين اليونان وتركيا، في حين أكد وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس بعد التوقيع على الاتفاق الثنائي أنه «ليس اتفاقا ضد أحد»، إلا انه لمّح في الوقت نفسه إلى أن الاتفاق الجديد سيسمح بوجود عسكري أميركي على بعد كيلومترات من تركيا.
إلى جانب تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة، كانت اليونان قد صادقت كذلك على صفقة دفاعية تاريخية مع فرنسا تتضمن بنداً للمساعدة المتبادلة في حال وقوع هجوم مسلح ضد أي منهما، الأمر الذي أثار غضب تركيا.

قد يهمك ايضاً

واشنطن تعيد فتح ملف خاطفي الرهائن الأميركيين في بيروت
 

إلهان عمر تُطالب الكونغرس الأميركي بمعاقبة من وصفتها بـ"جهادية"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكونغرس يعزز الشراكة الدفاعية مع اليونان ويقر مشروعاً للتدريب العسكري الكونغرس يعزز الشراكة الدفاعية مع اليونان ويقر مشروعاً للتدريب العسكري



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 01:15 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل... رسائل النار والأسئلة

GMT 23:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنوب نابلس

GMT 21:10 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

وفاة المخرجة إليانور كوبولا عن عمر 87 عاماً

GMT 07:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مصرع 12 شخصاً وفقدان آخرين جراء أمطار سلطنة عمان

GMT 10:18 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الخطوط الجوية الهندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب

GMT 16:34 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

سيمون تكشف عن نصيحة ذهبية من فاتن حمامة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab