البشير يجري تعديلًا حكوميًا محدودًا ونائبه يتهم الأحزاب بإشعال نار الفتنة
آخر تحديث GMT23:38:35
 العرب اليوم -

تجمّع المهنيين السودانيين المعارض يدعو إلى تظاهرات جديدة الأحد

البشير يجري تعديلًا حكوميًا محدودًا ونائبه يتهم الأحزاب بإشعال نار الفتنة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البشير يجري تعديلًا حكوميًا محدودًا ونائبه يتهم الأحزاب بإشعال نار الفتنة

الرئيس السوداني عمر البشير
الخرطوم - العرب اليوم

أجرى الرئيس السوداني عمر البشير، تعديلًا حكوميًا محدودًا، شمل وزارة الصحة، وعددًا من وكلاء الوزارات والإدارات العليا في المؤسسات الحكومية، في وقت اتهم نائبه عثمان يوسف كبر، أحزابًا سياسية لم يسمّها باستغلال الظروف الضاغطة التي تشهدها البلاد لإشعال نار الفتنة، في حين دعا تجمع المهنيين السودانيين المعارض إلى تظاهرات جديدة الأحد، في وقت اتسعت فيه حملة الاعتقالات التي ينفّذها النظام ضد معارضيه، واستمرت حالة التوتر التي تسيطر على شوارع الخرطوم، وسط انتشار مكثف لقوات الأمن والشرطة في الميادين والشوارع الرئيسة من العاصمة.

وفي التفاصيل، أصدر البشير، أمس السبت، عددًا من المراسيم الجمهورية بتعيين وزير للصحة، وأمناء عامين ووكيل ومديرين عامين. وقضى المرسوم الجمهوري بتعيين الخير النور المبارك وزيرًا للصحة، عقب إعفاء الوزير السابق، كما أصدر مرسومًا بتعيين عصام الدين محمد عبد الله أمينًا عامًا لمجلس الوزراء القومي، ضياء الدين محمد عبد القادر أمينًا عامًا لدار الوثائق القومية، عبد المنعم السني أحمد مشرفًا عامًا على الأمانة الوطنية للنيباد، حاتم حسن بخيت أمينًا عامًا لمجلس الصداقة الشعبية العالمية، أحمد عبد القادر محمد أمينًا عامًا للمجلس القومي لتنسيق نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج.

وشملت المراسيم تعيين فريق بروفيسور بابكر جابر أحمد كبلو وكيلًا لوزارة الصحة، البروفيسور حسن أبو عائشة حامد رئيسًا للمجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية، الدكتور محجوب حامد أحمد فضل الله نائبًا لرئيس المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية، الدكتور حسين محمد يوسف الفكي أمينًا عامًا للمجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية. كما تم تعيين مجدي عبدالعزيز الفكي نائبًا للمشرف العام على الأمانة الوطنية للنيباد، ومحمد حاتم سليمان مديرًا عامًا للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، السفير العبيد أحمد مروح نائبًا لمدير سلطة الطيران المدني.

اقرأ أيضاً :

البشير يؤكد ان أي إفراط في القوة سيؤدي للتحقيق والمحاسبة

اتهام

إلى ذلك، اتهم نائب الرئيس السوداني عثمان يوسف كبر أحزابًا سياسية لم يسمها باستغلال الظروف الضاغطة التي تشهدها البلاد لإشعال نار الفتنة، وأكد قدرة بلاده على تجاوز كل الأزمات، ودعا إلى وحدة الصف.

وقال كبر لدى مخاطبته أمس ما أطلق عليها كتائب الإسناد المدني: إن الظروف التي مرت بها البلاد ضاغطة واعترفت بها الدولة وأقرت خطة عمل عاجلة بدأت تظهر نتائجها، وأكد أن هناك بعض الأحزاب السياسية استغلت هذه الظروف واجتهدت لإشعال نار الفتنة في البلاد، غير أنه قال إن المواطنين فهموا الدرس وقدروا التحدي والظروف التي تمر بها البلاد، وحض على وحدة الصف والعمل بإخلاص لخدمة الوطن والمواطنين.

دعوات

في السياق نفسه، تسيطر حالة من التوتر على العاصمة الخرطوم وسط انتشار كبير لقوات الأمن والشرطة في الميادين والشوارع الرئيسة بالتزامن مع تزايد الدعوات من قبل تنظيمات المعارضة للخروج اليوم في الموكب الثالث الذي نادى لتسييره تجمع المهنيين السودانيين إلى القصر الرئاسي للمطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير ورحيل حكومته، بعد أن حالت الأجهزة الأمنية دون تحرك موكبين كان قد دعا لهما التجمع يومي 25 و31 من ديسمبر/كانون الأول الماضي، واستخدمت حينها أجهزة الأمن الرصاص الحي وأطلقت الغاز المسيل للدموع في وجه جموع المتظاهرين.

وبحسب بيان للتجمع فإنه وإضافة إلى موكب اليوم الذي حددت أربع مناطق لانطلاقه بوسط الخرطوم، قررت أيضًا تسيير موكب آخر يوم الأربعاء المقبل إلى مقر البرلمان السوداني بأم درمان إحدى مدن العاصمة بغرض تسليم مذكرة مطالبة برحيل النظام، وأعلن التجمع أن الأجهزة الأمنية استبقت الموكب بحملة اعتقالات طالت عددًا من أعضائه أبرزهم الدكتور محمد ناجي الأصم، وأحمد ربيع، كما أعلن انضمام 19 من التنظيمات والكيانات إلى إعلان الحرية والتغيير الذي طرحه التجمع خلال الأيام الماضية.

قد يهمك أيضاً :

الرئيس عمر البشير يُؤكِّد أنَّ السودان يتعرّض لمؤامرة "خارجية"

عمر البشير يعزو الاضطرابات التي يشهدها السودان الى عملية تآمر "ليست جديدة"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البشير يجري تعديلًا حكوميًا محدودًا ونائبه يتهم الأحزاب بإشعال نار الفتنة البشير يجري تعديلًا حكوميًا محدودًا ونائبه يتهم الأحزاب بإشعال نار الفتنة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا

GMT 14:32 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الحرس الثوري يهدد بمراجعة عقيدة إيران النووية

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تركيا ترفع حالة التأهب بعد ضربة الزلزال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab