بومبيو يطالب بضمانات بعدم قتل الأكراد السوريين بعد الانسحاب الأميركي
آخر تحديث GMT09:02:59
 العرب اليوم -

السيطرة على "دارة عزة" تعزِّز موقف "تحرير الشام" في محادثاتها مع تركيا

بومبيو يطالب بضمانات بعدم قتل الأكراد السوريين بعد الانسحاب الأميركي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بومبيو يطالب بضمانات بعدم قتل الأكراد السوريين بعد الانسحاب الأميركي

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو
دمشق ـ نور خوام

تواصلت الاشتباكات العنيفة بين فصائل معارضة متناحرة شمالي غرب سورية، موقعة المزيد من القتلى والجرحى بعضهم من المدنيين. وقال مقاتلون من المعارضة المسلحة وسكان لوكالة "رويترز" عبر الهاتف، إن "هيئة تحرير الشام"، التي تنتمي لتنظيم "القاعدة"، شنت هجوما على بلدات خاضعة لسيطرة حركة "نور الدين زنكي" المنضوية تحت لواء "الجبهة الوطنية للتحرير".

وأوضحت الجماعة التي انتزعت السيطرة على مدينة "دارة عزة" في محافظة حلب، أن الهجوم رد على كمين أدى إلى مقتل خمسة من مقاتليها. وألقت باللوم على حركة "نور الدين زنكي".

وقال مصدر في المعارضة إن "انتزاع السيطرة على مدينة دارة عزة سيعزز موقف تحرير الشام في محادثات سرية مع تركيا التي لها وجود عسكري قوي في المنطقة الشمالية، وتريد تشديد قبضتها على المنطقة لتأمين حدودها.

أقرأ يضًا

- بومبيو يكشف أن روسيا طوَّرت صواريخ "كروز" بما يجعلها تشكل خطراً على أوروبا

وسط ذلك، أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، فجر اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة تريد ضمانات ألا يقتل الأتراك الأكراد في سورية، بعد انسحاب القوات الأميركية من شمال البلد الغارق في الحرب. وقال بومبيو لموقع "نيوزماكس" الإخباري الأميركي المعروف بقربه من المحافظين إن "الأهمية هي ضمان ألا يقتل الأتراك الأكراد، ولحماية الأقليات الدينية في سوريا. كلّ هذه الأمور لا تزال جزءاً من المهمة الأميركية".

ورفض الوزير الأميركي كذلك الإعلان عن الجدول الزمني المقرّر لسحب الجنود الأميركيين من شمال سورية، وذلك كي "لا يعرف خصوم" الولايات المتحدة "متى بالتحديد" سينسحب الجنود الأميركيون من الأراضي السورية.

إلا أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قبل أسبوعين، الانسحاب من سورية أدى إلى خيبة أمل كبيرة في الأوساط الكردية، وتخوف من إطلاق يد تركيا التي تعتبر الفصائل الكردية في سورية امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة إرهابياً.

يذكر أن ترامب كان أكد الأربعاء أن الانسحاب من سوريا سيتم على فترة زمنية، مشدداً على أن بلاده تريد حماية الأكراد حتى مع سحب القوات الأميركية. وأضاف خلال اجتماع لمجلس الوزراء في البيت الأبيض"سننسحب من سوريا خلال فترة زمنية معينة"، من دون أن يحدد ما هي الفترة، على الرغم من تقارير صحافية كانت ذكرت سابقاً أنها قد تمتد لحوالي 4 أشهر. وأوضح أنه لم يحدد أبداً أربعة أشهر جدولاً زمنياً للانسحاب.

وقال "لقد قضي الأمر في سورية منذ زمن طويل. وإضافة إلى ذلك نحن نتكلم عن رمل وموت. هذا ما نتكلم عنه. نحن لا نتكلم عن ثروات كبيرة".ىوأضاف "أنا لا أريد البقاء في سورية إلى الأبد. إنها رمل وموت".

من جهته، اعتبر ضابط أميركي كبير متقاعد أن "قرار سحب قوات بلاده من سورية "طوة ذكية، من شأنها أن تفسد العلاقة بين روسيا وحلفائها في المنطقة.  وقال العقيد دوغلاس ماكغريغور في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأميركية، إن "روسيا عملت جاهدة منذ فترة طويلة على إقامة علاقات مع كل من تركيا وإيران والمتمردين السوريين، لكن انسحاب القوات الأمريكية سيفرض عليها ضرورة الاختيار بين تلك الأطراف".

وأضاف ماكغريغور أنه بسحب قواتها من سورية، أزالت الولايات المتحدة العامل الذي كان يجمع بين الشركاء المختلفين، معتبرا أنه "لم يعد هناك أي أساس لتعاون الروس والأتراك والإيرانيين من حيث المبدأ، وهذا أمر جيد".

وفي الشهر الماضي، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب نيته سحب قوات بلاده من سورية بالكامل، في خطوة أثارت ردود فعل متباينة داخل الولايات المتحدة وخارجها.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا

- ترامب يؤكد على حماية أكراد سورية ويعتبر أن إيران تراجعت كثيراً في عهده

- بريطانيا ترى أن الأسد سيبقى رئيساً لسورية لبعض الوقت

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بومبيو يطالب بضمانات بعدم قتل الأكراد السوريين بعد الانسحاب الأميركي بومبيو يطالب بضمانات بعدم قتل الأكراد السوريين بعد الانسحاب الأميركي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات

GMT 14:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab