قصف تركي قرب قاعدة أميركية شمال شرقي سورية
آخر تحديث GMT21:48:40
 العرب اليوم -

"قصف تركي" قرب قاعدة أميركية شمال شرقي سورية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "قصف تركي" قرب قاعدة أميركية شمال شرقي سورية

علم سورية- صورة أرشيفية
دمشق - العرب اليوم

قصف المدفعية التركية مواقع ونقاطاً عسكرية تابعة لـ«قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) بمحيط بلدة تل تمر وريف منطقة زركان الواقعة شمال محافظة الحسكة، ما تسبب بنزوح وفرار عشرات العائلات المدنية إلى مناطق آمنة، في وقت سيرت القوات الأميركية دورية في قرية تل حفيان القريبة من قاعدتها العسكرية في منطقة القسرك التي سقطت عليها صواريخ حرارية في أعمق قصف قرب قاعدة للتحالف. وقال قيادي في «قوات سوريا الديمقراطية» إن قواته ردت على مصادر النيران، وألحقت خسائر بصفوف الفصائل الموالية التي حاولت التقدم في محور قرية دردارة.
وقصفت المدفعية التركية قرى دردارة والكوزلية والطويلة الواقعة شمال غربي تل تمر، كما سقطت عشرات القذائف وقنابل ضوئية في أوقات متفرقة من ليلة أول من أمس على المنطقة، وسقطت قذائف مدفعية بالقرب من القاعدة الروسية شمال تل تمر، في وقت لم ترد أي معلومات عن وقوع ضحايا أو خسائر في صفوف الجانبين.
وطال القصف للمرة الأولى قرية تل حفيان الواقعة على بعد 3 كلم جنوبي الطريق الدولي، وتقع بالقرب من قاعدة «القسرك» التي تتخذها قوات التحالف الدولي والجيش الأميركي موقعاً عسكرياً لها، وتفقدت دورية أميركية مؤلفة من 5 مدرعات عسكرية تل حفيان، وتحدث الجنود إلى الأهالي الذين نقلوا أن القصف استهدف مواقع مدنية، لكنها نشرت حالة من الذعر والخوف تسببت بهروب وفرار العشرات من الأهالي، واستمرت الدورية بتفقد القرية والتجول في محيطها قرابة ساعتين وعادت إلى مواقعها بقاعدة «القسرك».
من جانبه، قال آرام حنا المتحدث الرسمي لقوات «قسد» العربية الكردية، والمدعومة من التحالف الدولي الذي تقود الولايات المتحدة لـ«الشرق الأوسط»، إن الجيش التركي وفصائل سورية موالية شنت هجوماً واسعاً على قرى المنطقة، «استهدفت قوات الاحتلال باستهداف محيط ناحية تل تمر، خصوصاً على المحور الشمالي باتجاه الدردارة ومجيبرة وشيخ علي وغيرها»، وذكر أن الجيش التركي استخدام الأسلحة الثقيلة والمدافع عند استهداف المنطقة، وأضاف قائلاً: «الهجوم أسفر عن تضرر منازل المدنيين والأراضي الزراعية المحيطة وممتلكاتهم، مما أجبر الأهالي للنزوح من منازلهم وتركها خوفاً من استهدافهم».
وتقع هذه القرى على الطريق الدولي السريع (m4) الذي يربط بلدة تمر غرباً بمدينة القامشلي شرقاً والمسافة بينهما نحو 90 كيلومتراً، ويسعى الجيش التركي والفصائل السورية الموالية لها من خلال قصفها مواقع قوات «قسد» إلى قطع الطريق الدولي وعزل تل تمر عن القامشلي، وعزل أبو راسين عن تل تمر وفصل منطقة زركان عن محطيها وريفها وتقسم المقسم.
وحسب القيادي العسكري، «ردت قواتنا على مصادر إطلاق النار فوراً وألحقت خسائر بصفوف المرتزقة، لن نتردد باستعمال حقنا بالدفاع عن أنفسنا ضد كل من تسول له نفسه ويهاجم قرانا وشعبنا ومقدساتنا»، منوهاً بأن قوات «مجلس تل تمر العسكري» و«المجلس العسكري السرياني» المنضوية في صفوف «قسد» قد اتخذت: «كل الإجراءات الدفاعية اللازمة التي تضمن أمان وسلامة المدنيين ونقل كل من نزح من قريته إلى مواقع أكثر أماناً».
ومنذ بداية شهر يوليو (تموز) الماضي، تتعرض قرى الدردارة وقبور قراجنة والمسلطة بتل تمر وربيعان وتل الورد بريف منطقة زركان بشكل شبه يومي للقصف المدفعي والصاروخي، يطلقها الجيش التركي، ودارت اشتباكات عسكرية متقطعة قبل يومين بين الطرفين أسفرت عن مقتل عنصر في فصائل «الجيش السوري الحر» الموالية لتركيا.
وانتقد آرام حنا دور القوات الروسية حيال الهجمات التركية وعدم تدخلها في ضبط خفض التصعيد، وتتواجد قاعدة روسية داخل تل تمر وتقوم دورياتها بتفقد مناطق التماس وحماية القوات النظامية الموالية للرئيس السوري الأسد التي انتشرت في المنطقة، بعد معارك عملية «نبع السلام»، وعلق قائلاً: «المطلوب من القوات المسلحة الروسية ضبط مناطق التماس، والحفاظ على وقف إطلاق النار، وكبح الهجمات التركية، وردع المرتزقة، ووقف الانتهاكات التي تطال شعبنا في مسكنه الأصلي الآمن».
وناحية تل تمر تتبع إدارياً لمدينة الحسكة وتبعد عنها نحو 40 كيلومتراً من جهة الشمال، انتشرت فيها قوات حرس الحدود السورية الهجانة نهاية 2019 باتفاق مع «قوات سوريا الديمقراطية»، وبرعاية وضمانة روسية بالجهة الشرقية على طول خط نهر زركان حتى بلدة تل تمر وبعض القرى الآشورية الواقعة غرب البلدة، فيما ينتشر الجيش التركي والفصائل السورية الموالية في جهتها الشمالية والغربية.

قد يهمك ايضا:

الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تقرر إخلاء مخيم "الهول"

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها بشأن أوضاع 64 ألف شخص في مخيم الهول في سوريا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قصف تركي قرب قاعدة أميركية شمال شرقي سورية قصف تركي قرب قاعدة أميركية شمال شرقي سورية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab