أميركا تؤكد أن إسرائيل لا تتخذ خطوة واحدة في موضوع أوكرانيا من دون تنسيق معها
آخر تحديث GMT01:20:10
 العرب اليوم -

أميركا تؤكد أن إسرائيل لا تتخذ خطوة واحدة في موضوع أوكرانيا من دون تنسيق معها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أميركا تؤكد أن إسرائيل لا تتخذ خطوة واحدة في موضوع أوكرانيا من دون تنسيق معها

فولوديمير زيلينسكي
تل أبيب - العرب اليوم

رغم الاحتجاج الروسي شديد اللهجة، فإن الحكومتين الإسرائيلية والأوكرانية اتفقتا على أن يظهر الرئيس فولوديمير زيلينسكي في لقاء افتراضي بالفيديو أمام أعضاء الكنيست (البرلمان)، في الساعة السادسة من مساء الأحد المقبل.وإزاء الانتقادات التي تسمع في كييف وعواصم غربية ضد السياسة الإسرائيلية في الإبقاء على خط مفتوح مع موسكو، منح السفير الأميركي في تل أبيب، توم نايدس، صك براءة لإسرائيل، وقال إنها تنسق خطواتها مع واشنطن. وقال نايدس، بخطاب له في تل أبيب، إن «إسرائيل لا تتخذ خطوة واحدة فيما يتعلق بأوكرانيا دون استشارة البيت الأبيض. لقد فعل الإسرائيليون كل ما طلبناه منهم بشأن روسيا». وأضاف: «نحن سعداء للغاية بمواقف الدول المشاركة بصفتهم وسطاء؛ بما في ذلك إسرائيل. وراء هذه الوساطة يقف قادة وضعوا أنفسهم في موقف محفوف بالمخاطر، ما بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي». وكان السفير الروسي في تل أبيب، أنتولي ديمترييفتش فيكتوروف، قد اجتمع أمس الأربعاء مع رئيس الكنيست، ميكي ليفي، محتجاً على قراره السماح للرئيس زيلينسكي بالظهور أمام أعضاء الكنيست. وقال إن سماع وجهة نظر من طرف واحد تصرف غير نزيه. لكن ليفي أوضح أن «إسرائيل تتخذ موقفاً متوازناً من الصراع في أوكرانيا يلقى انتقادات في الغرب، ومع ذلك فهي متمسكة به وتواصل جهود الوساطة بين الطرفين برضى الطرفين ورغبتهما الواضحة».

المعروف أن مكتب الرئيس الأوكراني كان قد طلب إلقاء كلمة أمام الهيئة العامة للكنيست، يوم الخميس الماضي. لكن ليفي رفض. وقال إن الكنيست سيخرج إلى عطلة عيد الفصح لمدة شهرين ولا يستطيع أن يجمع النواب لأنه قرر إجراء أعمال ترميم في المبنى. واقترح إجراء لقاء غير رسمي بواسطة تكنولوجيا «زووم» مع النواب. لكن الأوكرانيين عدّوا ذلك إهانة لرئيسهم، وأسمعوا احتجاجاً شديداً للموقف الإسرائيلي، مؤكدين أن تفسيرات ليفي غير مقنعة وغير صادقة. وأعرب سفير أوكرانيا في تل أبيب، إيفجان كونيتشيك، عن قناعته بأن إسرائيل تتهرب من مسؤوليتها، وعبر عن خشيته من خطة لإهانة الرئيس بشكل متعمد، حيث سيحضر عدد قليل من النواب ويصبح اللقاء هزيلاً. ولكن الحوار بين الطرفين أدى في نهاية المطاف إلى اتفاق على إجراء اللقاء. وأكد ليفي أنه سيعطي مقدمة محترمة تدل على التقدير البالغ الذي يحظى به الرئيس الأوكراني في إسرائيل. وقال إنه تكلم مع رؤساء الكتل البرلمانية وضمن مشاركة عدد كبير من النواب في اللقاء مع زيلينسكي.

يذكر أن 41 في المائة من الإسرائيليين أيدوا و44 في المائة عارضوا تولي نفتالي بنيت مهمة الوساطة بين روسيا وأوكرانيا، وفقاً لاستطلاع رأي بثت نتائجه «القناة 12» للتلفزيون الإسرائيلي. وقد انعكست هذه النتائج على قوة شعبية بنيت، حيث ارتفع بمقعدين (من 5 الآن إلى 7 في حال إجراء الانتخابات اليوم). بيد أن مواقفه بصفته رئيس حكومة لم تجعل منه قائداً مرغوباً؛ بل إن حزب «الليكود» المعارض بقيادة بنيامين نتنياهو ما زال أقوى الأحزاب. ولو جرت الانتخابات اليوم فسيرتفع هو الآخر بمقعدين.

قد يهمك ايضاً

موسكو تطلب مساعدات عسكرية من بكين ومفاوضات لترتيب لقاء بين بوتين وزيلينسكي مع إعلان قديروف الاقتراب من كييف

الرئيس الأوكراني يدعو أمهات الجنود الروس لمنع إرسال أبنائهن إلى الحرب

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أميركا تؤكد أن إسرائيل لا تتخذ خطوة واحدة في موضوع أوكرانيا من دون تنسيق معها أميركا تؤكد أن إسرائيل لا تتخذ خطوة واحدة في موضوع أوكرانيا من دون تنسيق معها



GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 العرب اليوم - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 العرب اليوم - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 20:13 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

واشنطن تكشف عن نهجها مع إيران بعد رحيل رئيسي
 العرب اليوم - واشنطن تكشف عن نهجها مع إيران بعد رحيل رئيسي

GMT 19:22 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

القمة العربية.. لغة الشارع ولغة الحكومات

GMT 10:52 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

مصفاة نفط روسية ضخمة تتوقف عن العمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab