زيلينسكي  أوكرانيا لن تكون عضواً في الأطلسي  وروسيا تضغط بإتجاه إقتحام كييف
آخر تحديث GMT08:35:10
 العرب اليوم -

زيلينسكي " أوكرانيا لن تكون عضواً في الأطلسي " وروسيا تضغط بإتجاه إقتحام كييف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - زيلينسكي " أوكرانيا لن تكون عضواً في الأطلسي " وروسيا تضغط بإتجاه إقتحام كييف

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لدى و صوله لمشاهدة تدريبات عسكرية للقوات الأوكرانية
كييف - جلال ياسين

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي  أنه أبلغ القادة العسكريين  في مؤتمر عبر الفيديو  في وقت سابق اليوم "أوكرانيا ليست عضوًا في الناتو نحن نتفهم ذلك" وأضاف "سمعنا منذ سنوات أن الأبواب كانت مفتوحة لكننا سمعنا أيضًا أنه لا يمكننا الانضمام. إنها حقيقة ويجب الاعتراف بها" وأكمل: "أنا سعيد لأن أبناء شعبنا بدأوا في فهم ذلك والاعتماد على أنفسهم وشركائنا الذين يساعدوننا" وفسر البعض ذلك بأن وفسر البعض ذلك بأن الرئيس الأوكراني، يقترح ضمنا في كلماته على الدولة أن تقبل عدم قدرتها على الانضمام إلى تحالف الناتو العسكري وقبل الغزو، طالب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بمنع أوكرانيا من الانضمام إلى الناتو، كإحدى "الضمانات الأمنية" التي كانت تسعى إليها موسكو.

الأوكراني، يقترح ضمنا في كلماته على الدولة أن تقبل عدم قدرتها على الانضمام إلى تحالف الناتو العسكري وقبل الغزو، طالب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بمنع أوكرانيا من الانضمام إلى الناتو، كإحدى "الضمانات الأمنية" التي كانت تسعى إليها موسكو وتأتي تصريحات الرئيس الأوكراني في وقت قال فيه نائب عمدة مدينة ماريوبول إن القوات الروسية دخلت أكبر مستشفى في المدينة الواقعة بجنوب أوكرانيا، ومنعت الأطباء والمرضى من مغادرة المبنى وقال سيرغي أورلوف إن نحو 400 شخص في مستشفى العناية المركزة الإقليمي احتجزوا "كرهائن" وتحاصر القوات الروسية المدينة منذ ما يقرب من أسبوعين، مع قطع الغاز والمياه الجارية والكهرباء وتقول السلطات المحلية إنه تم تأكيد ما لا يقل عن 2500 وفاة في المدينة.

وقال أورلوف"تلقينا معلومات تفيد بأن الجيش الروسي استولى على أكبر مستشفى لدينا" في منشور على فيسبوك، قال حاكم منطقة دونيتسك، بافلو كيريلينكو، إن أحد العاملين في المستشفى تمكن من تنبيه السلطات بشأن الوضع وقال إن المستشفى هو نفسه الذي تضرر من غارة روسية الأسبوع الماضي قُتل فيها خمسة اشخاص وتعد ماريوبول مركزًا لأزمة إنسانية متنامية، حيث نفد الطعام والإمدادات الطبية ولم يُسمح بدخول المساعدات. وتتعرض المدينة لقصف روسي مستمر،  مع حصار يطال ما يقدر بنحو  350 ألف شخص من سكان المدينة وقال المجلس المحلي إن نحو ألفي شخص غادروا ماريوبول يوم الثلاثاء وينتظر ألفي شخص آخرون المغادرة، ولم يُسمح بدخول أي مساعدات.

وخلال خطابه أمام النواب الكنديين، قال الرئيس الأوكراني زيلينسكي إن ماريوبول الجنوبية المحاصرة تُركت بدون شبكات اتصال ونفد الطعام تقريبًا وأشار أيضا إلى أن 97 طفلا قد قتلوا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر  إن أكثر من 100 حافلة محملة بعدة آلاف من المدنيين غادرت مدينة سومي المحاصرة في قافلتين وتحاصر القوات الروسية سومي التي كانت هدفا لقصف مميت وضربات جوية في الأيام الأخيرة ويجري تنظيم عملية الإجلاء بشكل مشترك بين اللجنة الدولية والصليب الأحمر الأوكراني وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن روسيا أعطت الضوء الأخضر لعملية الإجلاء، لكن القوافل قد لا تتمكن من اتخاذ طريق مباشر إلى مدينة بولتافا الآمنة في وسط أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في خطابه التلفزيوني المسائي إن القوات الروسية تكبدت خسائر خلال غزوها لبلاده أكثر مما تكبدته في نزاع الشيشان وقال إن الروس بدأوا بالفعل يفهمون أنهم لن يحققوا أي شيء بالحرب وأضاف: "أعلم أنكم تريدون البقاء على قيد الحياة"، مضيفًا أن الذين استسلموا سيعاملون "كأناس باحترام وكرامة" كما أشاد زيلينسكي بمارينا أوفسيانيكوفا، المرأة التي اقتحمت البث المباشر لأخبار التلفزيون الروسي الرسمي وهي ترفع لافتة مناهضة للحرب وقال إنه "ممتن لأولئك الروس الذين لا يتوقفون عن محاولة نقل الحقيقة" والذين حاربوا المعلومات المضللة.

وقال زيلينسكي مخاطبًا الغزاة الروس: "نحن نسمع محادثاتكم فيما نرصده من اتصالاتكم، ونسمع ما تعتقدونه حقًا بشأن هذه الحرب التي لا معنى لها، وبشأن هذا العار وبشأن دولتكم" لذلك، قال إنه يعرض عليهم خيارا نيابة عن الشعب الأوكراني، قائلا: "إذا استسلمتم لقواتنا، فسوف نعاملكم بالطريقة التي يفترض أن يُعامل بها الناس. كأناس يعاملون بكرامة" وأضاف: "بطريقة لا تُعاملون بها في جيشكم. وبطريقة لا يتعامل بها جيشكم مع جيشنا. اختاروا!" و أعلنت السلطات الأوكرانية في العاصمة المحاصرة ظهر اليوم حظرا للتجول لمدة 35 ساعة يبدأ في الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي يوم الثلاثاء وقال رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، إن حظر التجول سيستمر حتى الساعة 07:00 يوم الخميس، مضيفا أنه يأتي في "لحظة صعبة وخطيرة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

عدد الفارين من أوكرانيا يتخطى 3 ملايين ضمن أكبر أزمة لاجئين في أوروبا

الدفاع الروسية تعلن سيطرة قواتها على كامل أراضي مقاطعة خيرسون بجنوب أوكرانيا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيلينسكي  أوكرانيا لن تكون عضواً في الأطلسي  وروسيا تضغط بإتجاه إقتحام كييف زيلينسكي  أوكرانيا لن تكون عضواً في الأطلسي  وروسيا تضغط بإتجاه إقتحام كييف



GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 العرب اليوم - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 العرب اليوم - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 07:59 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

تكريم نيللي كريم على جهودها لنشر الوعي الصحي
 العرب اليوم - تكريم نيللي كريم على جهودها لنشر الوعي الصحي

GMT 19:22 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

القمة العربية.. لغة الشارع ولغة الحكومات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab