المتحدث العسكرى المصري يؤكد أن النجم الساطع 2023  يعد أكبر وأشهر التدريبات العسكرية متعددة الجنسيات
آخر تحديث GMT07:28:08
 العرب اليوم -

المتحدث العسكرى المصري يؤكد أن" النجم الساطع 2023"" يعد أكبر وأشهر التدريبات العسكرية متعددة الجنسيات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المتحدث العسكرى المصري يؤكد أن" النجم الساطع 2023""  يعد أكبر وأشهر التدريبات العسكرية متعددة الجنسيات

القوات المسلحة المصرية
القاهرة ـ العرب اليوم

أكد المتحدث العسكرى العقيد أركان حرب غريب عبدالحافظ أن فعاليات التدريب المشترك " النجم الساطع 2023" تأتي كإحدى أبرز الأنشطة التدريبية المشتركة الهامة التي تحرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تنفيذها في إطار تعزيز العلاقات العسكرية بين مصر والعديد من الدول الشقيقة والصديقة لتبادل الخبرات.

وقال المتحدث العسكري - في تصريحات له  - إن التدريب المصري الأمريكي - المشترك "النجم الساطع" يعد أكبر وأشهر التدريبات العسكرية متعددة الجنسيات بمنطقة الشرق الأوسط لما يتصف به من مهارة في التخطيط والإعداد والإدارة، بالإضافة إلى تنوع الأنشطة التدريبية وتجددها المستمر ومواكبتها لتطور مهام القوات المشاركة.

وبدأت تدريبات النجم الساطع عام 1980 بتدريب ثنائي مصري / أمريكي بقوات برية محدودة بقوة سرية مشاة مصرية وسرية مشاة أمريكية ونتيجة للفائدة المشتركة التي تحصل عليها الطرفان تطورت التدريبات بزيادة حجم القوات البرية وأضيف إليها عناصر جوية وبحرية ووحدات من القوات الخاصة حتى أصبحت كما عليها الآن فى نسختها 2023 .

وأشار إلى إنتهاء فعاليات التدريب المشترك " النجم الساطع 2023 " والتي أقيمت بقاعدة محمد نجيب العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية بمشاركة (19) دولة بقوات و(15) دولة بصفة مراقب بإجمالى (34) دولة بأكثر من 8 آلاف مقاتل من الدول الصديقة والشقيقة في الفترة من 31 أغسطس وحتى 14 سبتمبر 2023 والذي يعد من أكبر التدريبات العسكرية على مستوى الشرق الأوسط.

وأضاف أن التدريب من شأنه العمل على تنمية مهارات القادة والضباط للحفاظ على الكفاءة القتالية وتوحيد المفاهيم العملياتية مع الدول الصديقة والشقيقة.

وأوضح أنه تم التدريب على أعمال القتال والرمايات النمطية / غير النمطية وتطوير العمل المشترك والتعرف على أحدث أنظمة القتال العالمية وتطوير الأساليب القتالية بين القوات المشاركة .

وأكد أن التدريب أظهر الكفاءة القتالية العالية والتنسيق والتفاهم الجيد بين القوات والقدرة على تنفيذ عمل جماعى مشترك بدقة متناهية، كما أظهر أيضا المستوى الراقى الذى وصلت إليه قواتنا المسلحة وقدرتها على تنفيذ المهام المشتركة بأسلوب إحترافي .

وأوضح أنه ظهر أثناء التدريب مدى تطور القادة الأصاغر فى فهم وتنفيذ مراحل التدريب المختلفة بكفاءة عالية، إرتباطا باهتمام القيادة العامة للقوات المسلحة بالتدريب وفقا لأحدث النظم، وكذا توجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بطلبة الأكاديمية العسكرية المصرية بدءا من آلية الاختيار لطلبة الكليات العسكرية مرورا بمراحل التأهيل المختلفة حتى تخريج ضباط مؤهلين عسكريا ومدنيا مسلحين بالعلم والمعرفة قادرين على اتخاذ القرار تحت مختلف الظروف.

كما أكد المتحدث العسكري أن الهدف الأسمى من التدريب هو العمل المشترك نحو تحقيق السلام والاستقرار والأمن ارتباطا بأن للسلام قوة رادعة وقادرة على حفظه.

وقال المتحدث إنه ارتباطا بهذا الهدف وكمؤشر هام على نجاح التخطيط تضمنت النقاط التدريبية التدريب على البحث والإنقاذ، فالظروف البيئية وتغير المناخ أصبح تحديا لا يقل أهمية عن باقى التحديات والعدائيات.

وأضاف أنه خلال أسبوع واحد واجهت دولتان من الدول الشقيقة كوارث طبيعية أدت إلى استشهاد وإصابة حوالى 10 آلاف من المدنيين، لذا فمن الأهمية بمكان استمرار إدراج مثل هذه النقاط التدريبية في التدريبات المشتركة القادمة، فالتدريب المشترك مع دول قد تتلاقى لرفع آثار الكوارث الطبيعية سيظهر في قدراتنا وتنسيقاتنا وعملنا المشترك طبقا لما تدربنا عليه سابقا، كما أن تخفيف المعاناة الناتجة عن تلك الكوارث الطبيعية يندرج ضمن تحقيق الأمن والاستقرار المنشود .

وأكد المتحدث العسكري حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على متابعة كافة الأنشطة وتهيئة المناخ الذي يحقق القدرة على تنفيذ كافة المهام التي توكل إليها.

وقال المتحدث العسكرى العقيد أركان حرب غريب عبدالحافظ إن الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي نقل تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة لجميع القوات المشاركة في التدريب، مرحبا بهم على أرض بلدهم الثاني مصر.

وأشاد الفريق أول محمد زكي بالمستوى الراقي الذي وصلت إليه القوات والقدرة على إدارة مهمة مشتركة باحترافية بعد الاستفادة من تبادل الخبرات بالشكل الأمثل، كما أشاد بالمستوى المتميز والقدرات الفنية والمهارية التى تتمتع بها القوات من كافة الدول المشاركة بالتدريب.

وأشار المتحدث إلى أن التدريب شمل العديد من الأنشطة التدريبة لجميع القوات المشتركة في التدريب باختلاف تخصاصاتها أبرزها القضاء على بؤرة إرهابية وتأمين منطقة سكنية وعودة الحياة إلى طبيعتها وذلك من خلال تنفيذ مهمة مخططة شاركت فيها عناصر مختلف الأسلحة والتخصصات لكافة الدول المشاركة وعناصر من القوات الخاصة للشرطة المصرية التي تشارك للمرة الثانية فى التدريب، الدفاع ضد التهديدات غير النمطية للوحدات البحرية للدول المشاركة بالتدريب، كذلك تنفيذ ممارسة حق الزيارة والتفتيش على سفينة مشتبه بها، بالإضافة إلى تنفيذ عملية الهجوم على شاطىء معادي من خلال عناصر الوحدات الخاصة، كما قامت عناصر القوات الجوية بأعمال التأمين الجوى وصد الهجوم المعادي.

وأضاف المتحدث أن قوات المظلات نفذت عددا من القفزات بأساليب القفز الحر والأساسي وتنفيذ قفزة الصداقة بأعلام الدول المشاركة بالتدريب بجانب أنشطة تدريبية تم تنفيذها بعناصر من القوات الجوية للدول الشقيقة والصديقة المشاركة بتنفيذ طلعات جوية مشتركة بمناطق التدريب الجوي للتدريب على أعمال القتال الجوى والتزود بالوقود فى الجو.

وتابع المتحدث " إنه تم تنفيذ ندوة لكبار قادة الدول المشاركة تناولت التحليل والتقييم لكافة الأنشطة التى تنفذ وذلك لتحقيق الهدف المنشود من التدريب".

وأوضح المتحدث أن المرحلة الختامية للتدريب المشترك " النجم الساطع 2023" تضمنت تنفيذ مشروع رماية تكتيكية بالذخيرة الحية لمختلف الأسلحة [ البرية - البحرية - الجوية ] للقوات المشاركة، حيث قامت المقاتلات متعددة المهام بتنفيذ أعمال الاستطلاع والقصف الجوى ضد العدائيات المختلفة، وظهر خلال هذه المرحلة التعاون الوثيق بين كافة عناصر تشكيل المعركة لتحقيق المهام في التوقيتات المحددة، حيث تعد الرماية بالذخيرة الحية أرقى أنواع التدريب القتالي وهو نتاج عمل شاق يوضح مدى التعاون بين القوات المشتركة في بيئة عملياتية تشبه مسرح العمليات بمشاركة الأسلحة والأفرع المختلفة لكافة الدول المشاركة يظهر مدى نجاح التدريب المشترك برغم اختلاف اللغات والعقيدة العسكرية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

بيان عاجل من الجيش المصري حول اعتداء ضابط على ممرضات

 

انطلاق فعاليات التدريب المصري الأردني المشترك «العقبة 7»

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المتحدث العسكرى المصري يؤكد أن النجم الساطع 2023  يعد أكبر وأشهر التدريبات العسكرية متعددة الجنسيات المتحدث العسكرى المصري يؤكد أن النجم الساطع 2023  يعد أكبر وأشهر التدريبات العسكرية متعددة الجنسيات



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 08:39 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ارتفاع أسعار النفط مع هبوط الدولار

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 18:13 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

«باش جراح» المحروسة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab