أميركي يستقل لأول مرة القطار النائم لزيارة أسوان ويروي تجربته
آخر تحديث GMT08:13:29
 العرب اليوم -

أكّد أنه لن يُكررها رغم جمالها

أميركي يستقل لأول مرة "القطار النائم" لزيارة أسوان ويروي تجربته

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أميركي يستقل لأول مرة "القطار النائم" لزيارة أسوان ويروي تجربته

المواطن الأمركي هاريسون جاكوبس
القاهرة - العرب اليوم

"لا اعتقد أن هناك ما يجعلنا نستعيد حنيننا للماضي أقوى من السفر بالقطار النائم لليلة واحدة، حتى في عصرنا الحالي السريع، والسفر الجوي الرخيص، إذا سألت المسافرين إذا كانوا سيحشورون أنفسهم في مقصورة قطار لعدة أيام ومشاهدة المناظر الطبيعية، أو السفر بسرعة بالطائرة، فإنني أضمن أن معظمهم سيفضلون الخيار الأول.".. هكذا استهل موقع "بيزنيس إنسايدر" مقالا للكاتب "هاريسون جاكوبس" يحكي فيه عن تجربته للسفر من القاهرة إلى الأقصر وأسوان.

قال جاكوبس: "مثل معظم الأشياء التي تذكرنا بالحنين إلى الماضي، فإن القطارات النائمة هي شيء ساحر، حتى بعد أن ولت الأيام الذهبية للسكك الحديدية عندما كان المسافرون الأثرياء يرتدون بدلات من ثلاث قطع ويتناولون العشاء على مفارش المائدة المصنوعة من القش بينما كانوا ينقبون بعصبية عن المشبك النحاسي لساعات الجيب، بالرغم من ذلك لم تكن تلك الحقيقة ستمنعني من أخذ قطار نائم في أول فرصة مجرد أن احصل عليها".

وأضاف: "في ديسمبر الماضي ، أثناء زيارتي لمصر ، اكتشفت أن هناك قطارًا نائمًا لمدة يوم تديره شركة السكك الحديدية الشركة الوطنية لادارة خدمات عربات النوم، لقد بدا انه أكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة - إن لم يكن فعالا من حيث الوقت - للوصول من القاهرة إلى الحدود الجنوبية لمصر حيث العديد من  المواقع الأثرية.. قمت بحجز تذكرتين من الدرجة الأولى لمقصورة مزدوجة وبدأت رحلة لمدة 12 ساعة ، أي ما يقرب من 600 ميل".

أقرأ يضًا

- جائزة الأفضل في تجربة السفر الجوي لـ "طيران الإمارات"

يقول جاكوبس: "كانت الرحلة بالنسبة لي تجربة ممتعة ولكنني على النقيض لن أكررها على الأرجح". 

يوضح جاكوبس: "لركوب على القطار ، توجهت إلى محطة القطار في الجيزة ، على بعد حوالي نصف ساعة بالسيارة من وسط القاهرة. في حين أن العديد من القطارات تغادر من محطة رمسيس في القاهرة ، فإن محطة الجيزة أصغر بكثير وأسهل في التنقل.. كان من المقرر أن آخذ قطار الساعة 7:45 مساء. قطار نائم لذا وصلت الساعة 7 مساءً وكانت المحطة معبأة بالمسافرين عندما وصلت هناك. لكن معظم الناس لم يكونوا في انتظار القطار النائم.. كانت غالبية المصريين على المنصة في انتظار القطارات من الدرجة الثانية أو الثالثة التي تسير في نفس الطريق جنوبًا حيث لا تكلف القطارات من الدرجة الثانية والثالثة سوى بضعة دولارات للتذكرة الواحدة ، ولكنها معبأة بالمسافرين، ولا تحتوي على تكييف هواء ،كما أن القطارات لا تبدو في حالة جيدة".

وصل عدد قليل من القطارات بينما انتظرت قطار النوم، وفي كل مرة ، كان يركض الركاب إلى أعلى وأسفل المنصة بحثًا عن بضع بوصات من الفضاء لدفع أنفسهم داخل العربات المزدحمة بينما تندلع المشاحنات، وكان يحاول الرجال والنساء على حد سواء حمل أشياء ثقيلة وغير عملية على متن القطارات المتروكة بأبواب مفتوحة".
القطار النائم ، الذي تميز بشريط أخضر ، وصل متأخرا. بحلول ذلك الوقت ، تم إخلاء المحطة ولم تكن هناك سوى مجموعات سياحية ألمانية وصينية تنتظر القطار.

قام أحد المفتشين بتفقد التذاكر وتوجيهنا على متن القطار، وكانت عملية التنقل بسيطة مع الألواح الخشبية الرقيقة والسجاد الأحمر داخل القطار.
كانت المقصورة - في لغة وكلاء العقارات في مدينة نيويورك - "مريحة". مع حقيبتي المحمولة وحقائب الظهر التي تم تخزينها بالقرب من باب المقصورة، كما كان هناك عدد قليل من الخطافات التي من خلالها يتم تعليق السترات وحقائب اليد.

في البداية ، كنت مرتبكًا من هذه القطعة الحديدية الموجودة بالمقصورة التي اعتقدت في البداية انها ربما تكون طاولة صغيرة أو نوع من الحجرات السرية. كنت على حق بطريقة ما... فقد كان حوض! بينما لم يكن لدي أي تصميمات لأجرب حظي بفرش أسناني بالماء المشبوه الذي جاء من فوهة صنبور المياة، كان من اللطيف أن اتمكن من غسل يدي دون البحث عن الحمام.. كان هناك صابون في الخزانة  وراء المرآة ، لقد كانت بمثابة "لمسة لطيفة" كما كان هناك مناشف لليد.

تحتوي المقصورة على مأخذ كهربائي مع مقابس 220 فولت و 110 فولت. 

بعد حوالي 20 دقيقة من الرحلة ، جاء موظف القطار لتقديم الشراب وإبلاغنا أنه سيتم تقديم العشاء في مقصورتنا.
كان العشاء متبل ، اللحم البقري اللذيذ المثير للدهشة ، والأرز ، والخضروات الطازجة المطبوخة على البخار ، بالاضافة إلى ثمرة من البرتقال، كان العشاء مقدما على صينية كبيرة في حاويات على طراز الطائرات ، لقد كان بعيدا عن وجبات القطار التي نشاهدها في الأفلام. 

بعد العشاء ، جاء موظف، الذي كان ودودًا وأنيقًا بشكل استثنائي ، لتحويل المقصورة إلى وضع النوم. وبما أن أسوان هي المحطة الأخيرة في القطار ، سنصل في حوالي الساعة 7:55 صباحاً ، وهو وقت كامل لقطارات النوم لمدة 12 ساعة.

قام الموظف بفرد الأسِرّة مع الوسائد والملاءات القطنية والبطانية الفخمة السميكة.
بالنسبة إلى مدمن سفر مثلي ، لا يوجد شيء أفضل من الاستقرار في حجرة دافئة مثل هذه.

كان الحمام بمثابة تجربة غير ممتعة عكس ما كنت أتخيل، حيث شاهدت العشرات من الذباب التي استقرت على المرآة، عندما رأيت هذا لأول مرة في منتصف الليل ، لم أكن أفهم لماذا قد يضطر المرء إلى عدم استخدام الحمام أثناء توقف القطار.
كانت البطانية سميكة، والوسائد الناعمة أثبتت أنها أكثر راحة من معظم وسائد النزل التي صادفتها. 

القطار يفتقر إلى نظام الترفيه الخاص به ، لكنني قمت بتنزيل فيلم وقمت بمشاهدته .
في حوالي منتصف الليل ، حان وقت الانجراف للنوم كان يهتز القطار ذهابا وإيابا لأكون صريحًا ، كنت على الأرجح متحمسًا جدًا بشأن كوني في قطار للنوم.

عندما بدأ ضوء الفجر يظهر خلال الستائر ، صاح الموظف على الباب للإشارة إلى أنه سيحضر الإفطار. 
وكان الإفطار حزمة بسيطة من الكرواسون ،الشوكولاتة ، والمربى.
كانت القهوة والشاي الإضافية بسعر 1 دولار، وكان النسكافيه هو المعيار الأشهر في مصر ولكن كان من الجميل أن يكون كأس ساخن للاستيقاظ عليه.

على الرغم من أننا استيقظنا حوالي الساعة الخامسة صباحاً ، إلا أنه كان لدينا ساعات قليلة قبل الوصول إلى أسوان ما أعطاني ساعتين لمشاهدة الريف والمناظر الخضراء ورؤية الضواحي الخارجية والقرى النوبية.

وصل القطار إلى المحطة متأخراً نصف ساعة ، ليس سيئاً بالنظر إلى أنني قرأت مراجعات من المسافرين قائلين أن قطارهم قد تأخر ساعات.
 جمعت حقائبي، وقولت وداعًا لموظفي القطار الودودين.

شركات الطيران الاقتصادية هي أرخص بشكل عام من القطارات. لكن هناك رواية لا يمكن تفاديها للتجربة بينما تشاهد العالم يتدفق تدريجياً من القطار المريح.

واختتم جاكوبس مقاله قائلا: "كان من دواعي سروري أن استقل القطار النائم ، ولكنه ليس شيئًا أحتاج إلى القيام به أكثر من مرة ، ما لم أتخذ مسارًا آخر. ما زلت أحلم بالرحلة الطويلة التي تستغرقها محطة السكك الحديدية عبر سيبيريا في روسيا. في يوم من الأيام ، سأحصل عليها".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا

- "إياتا": إيرادات السفر الجوي ترتفع 8%

- شركة بريطانية تعلن عن خطتها للانتقال من ساوثمبتون إلى بوسطن في 10أيام

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أميركي يستقل لأول مرة القطار النائم لزيارة أسوان ويروي تجربته أميركي يستقل لأول مرة القطار النائم لزيارة أسوان ويروي تجربته



GMT 06:06 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل الفنادق الفاخرة والمميَّزة على مستوى العالم

GMT 15:01 2019 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

6 أسباب تجعل مِن تركيا فرصة ذهبية للسفر خلال الشتاء

GMT 10:25 2019 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

أضواء الشمال تهدد حياة السياح في أيسلندا وتخطف أرواحهم

GMT 10:15 2019 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أهم المعالم السياحية في كليرمون فيران الفرنسية

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات

GMT 14:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab