دراسة تؤكد «فاعلية» المناعة الهجينة بمنع انتشار «أوميكرون»
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

دراسة تؤكد «فاعلية» المناعة الهجينة بمنع انتشار «أوميكرون»

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دراسة تؤكد «فاعلية» المناعة الهجينة بمنع انتشار «أوميكرون»

أوميكرون
لندن -العرب اليوم

ساعدت جرعات التطعيم الأولية والمعززة، في الحد من انتشار فيروس «كورونا المستجد» بسجون كاليفورنيا خلال موجة «أوميكرون» الأولى، وذلك وفقاً لتحليل أجراه باحثون في جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو. وتوضح دراسة منشورة (الاثنين) في مجلة «نيتشر ميدسين» فوائد التطعيم والتعزيز بعد الإصابة في تكوين مناعة هجينة تحد من انتقال العدوى، حتى في الأماكن التي لا يزال كثير من الناس فيها يُصابون بالعدوى مثل السجون؛ إذ انخفض احتمال انتقال العدوى بنسبة 11 في المائة لكل جرعة إضافية.
وقام الباحثون بتحليل البيانات التي جمعتها إدارة «الإصلاح والتأهيل بكاليفورنيا»، وشمل ذلك نتائج اختبار «كوفيد – 19»، وحالة اللقاح، ومكان الإقامة، لـ111 ألفاً و687 شخصاً، منهم 97 في المائة من الذكور، وكان ذلك بين 15 ديسمبر (كانون الأول) 2021 و20 مايو (أيار) 2022.
وكانت الإصابات المخترقة شائعة (أي الإصابة بعدوى «كورونا» رغم الحصول على اللقاح)، على الرغم من معدل التطعيم المرتفع نسبياً بنسبة 81 في المائة بسلسلة اللقاحات الأولية، لكن معدل الإصابة بالأمراض الخطيرة كان منخفضاً.
وخلال ما يزيد قليلاً على 5 أشهر، كان هناك 22 ألفاً و334 إصابة مؤكدة بمتحور «أوميكرون»، و31 حالة في المستشفى، ولم يكن هناك وفيات.
وكان الذين تم تلقيحهم، ويعانون من عدوى اختراق، أقل عرضة بشكل ملحوظ لنقلها لآخرين (28 في المائة مقابل 36 في المائة لأولئك الذين لم يتم تلقيحهم)، لكن احتمالية انتقال العدوى زادت بنسبة 6 في المائة لكل 5 أسابيع مرت منذ آخر جرعة لقاح لشخصٍ ما. وكان للمناعة الطبيعية من عدوى سابقة أيضاً تأثير وقائي.
وكان خطر نقل الفيروس 23 في المائة لشخص مصاب بالعدوى مرة أخرى، مقارنة بـ33 في المائة لشخص لم يُصب مطلقاً. وكان أولئك الذين لديهم مناعة هجينة، من كل من العدوى والتطعيم، أقل عرضة بنسبة 40 في المائة لنقل الفيروس، وجاء نصف تلك الحماية من المناعة التي يكتسبها المرء من محاربة العدوى، والنصف الآخر من التلقيح.
وقال الباحثون، إنهم مسرورون لرؤية أن التطعيم يوفر حماية إضافية، حتى لأولئك الذين أُصيبوا بالفعل، لكنهم فوجئوا بمدى استمرار انتشار العدوى، على الرغم من معدلات التطعيم المرتفعة نسبياً لدى السكان.
وأكدت صوفيا تان، المؤلفة المشاركة بالدراسة، في تقرير نشره الموقع الرسمي لجامعة كاليفورنيا، بالتزامن مع نشر الدراسة: «بغض النظر عن الفوائد التي تراها في التطعيم والعدوى السابقة، فإنه لا يزال هناك قدر من انتقال العدوى، ويقتضي ذلك زيادة نسبة الحاصلين على الجرعات المعززة».
من جانبه، قال ناثان لو، زميل أبحاث في قسم فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المعدية بجامعة كاليفورنيا، الباحث الرئيسي بالدراسة، لـ«الشرق الأوسط»، إن دراستهم أُجريت في أثناء انتشار متحوّري «أوميكرونBA.1 » و«BA.2»، ولكن نتائجها صالحة للتطبيق على المتحوّر الجديد «XBB.1.5».
وأضاف: «كما أن المناعة الهجين، المتشكّلة من التطعيم والعدوى السابقة، وفّرت حماية من الوفاة والمرض الشديد في مجتمع السجن المغلق، في أثناء انتشار المتحوّرين (BA.1) و(BA.2)، فأغلب الظن أنها ستعمل كذلك مع المتحوّر الجديد، ولكن يجب العمل على تدعيم هذه المناعة من خلال الجرعات المعززة».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

جدري القرود والتنفسي المخلوي فيروسات هددت العالم في 2022

 

السلالة الفرعية الأحدث من أوميكرون تراوغ المناعة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد «فاعلية» المناعة الهجينة بمنع انتشار «أوميكرون» دراسة تؤكد «فاعلية» المناعة الهجينة بمنع انتشار «أوميكرون»



GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab