نصائح للتخلص من آلام القولون بعد الإفطار في رمضان
آخر تحديث GMT03:51:38
 العرب اليوم -
أنباء عن عدوان إسرائيلي نفذته مروحية على إحدى مناطق القنيطرة السوريّة دون وقوع خسائر إرتقاء الفتى الفلسطيني سعيد يوسف عودة "١٦ عاما" جرّاء إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي عند مدخل قرية أُودَلا جنوب نابلس الرئيس العراقي يقول إن بغداد إستضافت أكثر من جولة محادثات سعودية إيرانية بعد فشل نتنياهو بتشكيل حكومة غارات جوية تستهدف عدة مناطق سورية المطرب اللبناني عاصي الحلاني في تغريدة على توتير يدعوا متابعيه: "لا تبخلوا بإسعاد من تحبون. كل المواقف تتلاشى سريعًا من الذاكرة إلا سعادة أهديتها من تحب..❤️ الأصوات التي سمعت في سماء اللاذقية وطرطوس ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية السورية لأهداف معادية المحكمة العليا الإسرائيلية تصدر قراراً بتجميد إخلاء المنازل مؤقتاً ومواجهات في حي الشيخ جراح استهداف قاعدة بلد الجوية شمالي بغداد التي تستضيف متعاقدين أميركيين بـ10 قذائف صاروخية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن عن إستشهاد السيدة رحاب محمد موسى خلف زعول "60 عامًا " من بلدة نحالين، متأثرة بإصابتها برصاص الاحتلال صباحًا، على حاجز غوش عتصيون جنوب بيت لحم . سقوط صاروخين في محيط مطار بغداد الدولي
أخر الأخبار

نصائح للتخلص من آلام القولون بعد الإفطار في رمضان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نصائح للتخلص من آلام القولون بعد الإفطار في رمضان

القولون العصبي
القاهرة – العرب اليوم

القولون العصبي من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعا خلال شهر رمضان الكريم، إذ يسبب آلاما وغازات وانتفاخات بعد الإفطار.لذا نذكر لكم أفضل الطرق التي تساعدك على تجنب آلام القولون في هذا الشهر وخاصة بعد الإفطار، وفق ما أورد موقع "healthline".
1- مراقبة نظامك الغذائي:
هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تسهم في التهاب القولون، مثل اللحوم الحمراء والأطعمة المقلية والسكر المكرر والكربوهيدرات والقهوة تسبب هذا الالتهاب.
ليس كل شخص حساسًا تجاه كل هذه الأطعمة، ولكن إذا كنت تشعر بالألم، فحاول الحد من هذه الأطعمة لمعرفة ما إذا كان الألم قد انخفض، ثم اضبط نظامك الغذائي للتحكم في الأطعمة التي تسبب الالتهاب أو استبعادها وحاول ألا تثقل على معدتك في الفطار حتى لا تتألم يفضل أن تأكل على مراحل.
2- زيادة الألياف:
الألياف الغذائية مهمة لعملية التخلص من الفضلات عندما لا يكون هناك ما يكفي من الألياف في النظام الغذائي، يمكن أن يصبح البراز قاسيًا ومؤلمًا جداً، ويجب أن يجهد القولون لإزالة الفضلات، يمكن أن يزيد هذا الضغط الإضافي من خطر حدوث المزيد من المضاعفات الصحية، بما في ذلك الفتق والبواسير ودوالي الأوردة وارتفاع ضغط الدم.
وتشمل المصادر الجيدة للألياف مثل الحبوب والفواكه والخضروات والمكسرات والبذور، وابتعد عن الخبز الأبيض، واختر خبز القمح الكامل وتجنب الكعك المحلى واللفائف الحلوة بعد الإفطار.
وعندما تحتاج إلى وجبة خفيفة سريعة، اختر تفاحة بدلاً من قطعة حلوى يمكن أن تؤدي إضافة الألياف بوعي إلى إحداث فرق في صحة القولون.
3- الماء من أهم الأشياء بعد الإفطار:
إذا لم يحصل جسمك على كمية كافية من الماء، فقد يصبح البراز صعباً، ما يؤدي إلى حركات أمعاء مؤلمة، حيث يمتص القولون حوالي ربع لتر من الماء كل يوم، لذلك إذا كنت تعاني من الجفاف، فلا يوجد ما يكفي من الماء لإجراء العملية بسلاسة.
لذلك كل ما عليك فعله بعد الإفطار أن تشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا، وإذا كنت بالخارج في يوم حار، فقد تحتاج إلى زيادة هذه الكمية.
4- استمر في التحرك
غالباً ما نجلس جميعاً بعد الإفطار أمام التليفزيون ونكثر من تناول الطعام ولا نتحرك، ويعد أسلوب الحياة الخامل أحد مسببات آلام القولون، حيث يؤدي الجلوس لساعات متتالية إلى تفاقم القولون.
لذلك يجب أن تضع نظام لنفسك يتمثل في الحركة مرة واحدة على الأقل كل ساعة والحفاظ على شكل من أشكال التمارين اليومية، ويمكن أن تكون التمارين بسيطة مثل المشي وهي جزء مهم جدًا من الصحة العامة وكذلك صحة القولون.
5- السيطرة على التوتر:
عندما يكون الإجهاد مفرطًا، قد لا يعمل القولون بشكل صحيح ويمكن أن يسبب تقلصات مؤلمة، ويمكن أن تتأثر الطريقة التي ينتقل بها الطعام عبر القولون مما يؤدي إلى الإمساك أو الإسهال.
لذلك ابحث عن طريقة لتقليل التوتر تناسبك، مثل المشي أو ممارسة اليوجا أو التنفس العميق ليست سوى بعض مسكنات التوتر التي يمكن أن تقلل منها بشكل كبير.
6- راجع أدويتك:
إذا كنت تعاني من ألم القولون، فيجب مراجعة تناولك اليومي من الأدوية مع طبيبك، حيث يمكن للأدوية غير الستيرويدية والمضادة للالتهابات مثل الأسبرين والأيبوبروفين أن تؤثر على بطانة الأمعاء وتسبب الالتهاب بمرور الوقت، فيجب أن يقترح طبيبك أدوية بديلة إذا كانت تسبب مشاكل في القولون.

قد يهمك ايضا:

لمرضى القولون العصبي أعشاب تخلصك من الألم

شريفة أبو الفتوح تؤكّد علاج القولون العصبي بالتغذية السليمة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصائح للتخلص من آلام القولون بعد الإفطار في رمضان نصائح للتخلص من آلام القولون بعد الإفطار في رمضان



درة زروق تتألق بقفطان تونسي فخم في أحدث إطلالاتها

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:30 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

فساتين أنيقة بتصاميم مختلفة لربيع وصيف 2021
 العرب اليوم - فساتين أنيقة بتصاميم مختلفة لربيع وصيف 2021

GMT 08:40 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021
 العرب اليوم - أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021

GMT 16:19 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

كيف تصمّم منزلك استعداداً للعيد المبارك
 العرب اليوم - كيف تصمّم منزلك استعداداً للعيد المبارك

GMT 06:16 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

نيسان تكشف عن إكستريل الجديدة موديل 2022

GMT 01:59 2021 الأحد ,18 إبريل / نيسان

روسيا تطور سيارة طائرة مبتكرة

GMT 00:05 2021 الإثنين ,19 إبريل / نيسان

10 صور تكشف عن أبرز ملامح ستروين C5 X موديل 2022

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 13:58 2013 الجمعة ,19 تموز / يوليو

"بنك مصر" يفتتح أول فرع في تركيا

GMT 02:28 2018 الثلاثاء ,24 تموز / يوليو

أفضل أنواع الزهور لزراعتها في فصل الصيف

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 16:00 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية تعامل الزوجة مع الزوج الخاين الكذاب المخادع
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab