أول اختبار عالمي يكشف مرضى السكري المعرضين لأمراض الكلى
آخر تحديث GMT10:22:18
 العرب اليوم -

أول اختبار عالمي يكشف مرضى السكري المعرضين لأمراض الكلى

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أول اختبار عالمي يكشف مرضى السكري المعرضين لأمراض الكلى

المصابين بالسكري
لندن -العرب اليوم

في أول دراسة دولية في العالم بقيادة باحثين من جامعة موناش بأستراليا، تم تحديد العلامات الجينية للأشخاص المصابين بالسكري المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الكلى.
وتفتح الدراسة الجديدة الطريق لتطوير اختبار يمكن أن يتنبأ بهؤلاء البالغين المصابين بداء السكري من النوع الأول المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الكلى قبل ظهور الأعراض، ما يسمح للأطباء بإجراء تدخلات في مراحل مبكرة.
وهناك أكثر من 500 مليون بالغ يعيشون مع مرض السكري وحوالى 1 من كل 4 بالغين سيصابون بأمراض الكلى؛ أكثر من 80 % من حالات المرض الكلوي في مراحله الأخيرة ناتجة عن مرض السكري الذي يمثل أيضًا خطرًا لارتفاع ضغط الدم. ومن المتوقع أن يرتفع إجمالي عدد الأشخاص المصابين بمرض السكري إلى 643 مليونًا بحلول عام 2030 و 783 مليونًا بحلول عام 2045.
ونتائج الدراسة مأخوذة من أكبر دراسة دولية على الإطلاق حول مرض السكري من النوع 1، بقيادة البروفيسور سام الأسطا من المدرسة السريرية المركزية فريق علم التخلق البشري بقسم مرض السكري بجامعة موناش ونشرت في مجلة التحقيقات السريرية، وذلك وفق ما نشر موقع «ميديكال إكسبريس» الطبي المتخصص.
ووفق الموقع، اختبرت الدراسة الجينات في 1017 مجموعة اسكندنافية وآسيوية من مرضى السكري، بالنظر إلى عملية تسمى الميثيل؛ وهي عندما تتم إضافة جزيء صغير يسمى مجموعة الميثيل إلى الحمض النووي.
وبحسب الأسطا، فإن النتائج كشفت عن «أدلة مهمة على أن انخفاض مثيلة الحمض النووي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة مخاطر الإصابة بمرض السكري المرتبطة بأمراض الكلى، مؤكدا «ستؤثر هذه الاكتشافات على كيفية فحصنا لمرضى السكري وتحسين تصنيف المخاطر والتنبؤ بالأمراض وتشخيصها».
وتعتمد المقايسات القياسية المستخدمة حاليًا في العيادة على تقييم وظائف الكلى ومستوى الضرر الذي يلحق بها بسبب مرض السكري؛ ولكن المراحل المبكرة من المرض عادةً ما تكون بدون أعراض، وفق المؤلف الأول للدراسة الدكتور إيشانت كورانا من جامعة موناش، الذي يقول «لقد طورنا طريقة موثوقة تعمل على تحسين المخاطر التنبؤية ودقة التشخيص».
ويبيّن الأسطا انه «على الرغم من التقدم الهائل في الاختبارات الجينية، لم يتم تحديد جينات خطيرة للإصابة بمرض الكلى السكري (DKD)». مشيرا الى ان «فريق المدرسة الطبية المركزية بجامعة موناش باستخدام تقنيات التسلسل المبتكرة طور درجات مخاطر مثيلة الجينات التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالكشف المبكر عن مرض الكلى السكري وتطوره. وان العلماء الذين يبحثون عن المؤشرات الحيوية المستندة إلى الدم في مجموعات مرضى السكري الناشئة من فنلندا والدنمارك وهونغ كونغ وتايلاند، وجدوا قواسم مشتركة مدهشة في درجات مخاطر مثيلة الجينات. كما لاحظوا أن تقنيات التسلسل المبتكرة التي تم تطويرها باستخدام التعاون الداخلي كشفت بيانات المثيلة المفقودة التي كانت في النهاية تستخدم لتطوير اختبار تنبئي لمرض الكلى السكري».
وفي هذا الاطار، يأمل الباحثون في أن يصبح اختبار المثيلة الجيني الروتيني لمضاعفات مرض السكري مثل أمراض الكلى قريبًا جزءًا قياسيًا من خطة العلاج، كما هو الحال بالنسبة لأنواع السرطان الأكثر شيوعًا.
ويتابع الأسطا fالقول «فيما يتعلق بالتقدم التكنولوجي في الأساليب، سيكون الاختبار اللاجيني هو المعيار الجديد للكشف المبكر ورعاية DKD». واستدرك «يصعب الحصول على خزعات الكلى. وهذا يعني ان الاختبار الجديد القائم على الدم يمكن أن يكون متاحًا بسهولة ويستخدم في المناطق النائية مع ميزة إضافية تتمثل في كونه أكثر استقرارًا من طرق قياس المؤشرات البيولوجية الأخرى».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

دراسة تؤكد أن زيادة الوزن خطر متزايد للإصابة بمرض السكري

 

علامات تدل على إصابة طفلك بالسكري

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أول اختبار عالمي يكشف مرضى السكري المعرضين لأمراض الكلى أول اختبار عالمي يكشف مرضى السكري المعرضين لأمراض الكلى



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab