طوارئ في دور العبادة بسبب فيروس كورونا المتفشي على مستوى العالم
آخر تحديث GMT19:40:03
 العرب اليوم -

تشمل منع صلاة الجمعة وغلق الكنائس آخر الإجراءات لمواجهة الفيروس

طوارئ في دور العبادة بسبب فيروس "كورونا" المتفشي على مستوى العالم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - طوارئ في دور العبادة بسبب فيروس "كورونا" المتفشي على مستوى العالم

كنيسة سان لوي في روما
دبي - العرب اليوم

رفعت دور العبادة "المساجد والكنائس" على حالة الطوارئ، متخذة عددا من الإجراءات لمواجهة فيروس كورونا المتفشى، حيث لجأت دول لإلغاء صلاة الجمعة تماما، بينما خفضت دول أخرى وقت الخطبة، بينما أغلقت كنائس أبوابها تمامًا.

يأتي ذلك مع تصاعد الحالات المصابة بفيروس كورونا على مستوى دول العالم ووصولها لقرابة 89 ألف حالة، وتزايد الرعب والفزع حول العالم بعدما زحف الفيروس القاتل نحو 66 بلدا ومنطقة فى قارات مختلفة،

الفاتحة وما تيسر من القرآن في الإمارات

في الإمارات طالبت الهيئة العامة للشئون الإسلامية والأوقاف، بضرورة عدم تجاوز خطبة وصلاة الجمعة العشر دقائق، وذلك في إطار إجراءات منع تفشي فيروس كورونا.

وشددت في بيان أصدرته، أمس الأربعاء، على ضرورة الالتزام بخطبة «الوقاية خير من العلاج»، يوم الجمعة المقبل، مشيرة إلى ضرورة الالتزام بمحتوى الخطبة وعدم الخروجه عنه نهائيًا.

وطالبت بعدم الإطالة في الصلاة، وقراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن بما لا يتجاوز السطرين، والالتزام بقراءة الدعاء الوارد في الخطبة حرفيًا، على ألا تتجاوز مدة الخطبة والصلاة عشر دقائق، محذرة من التكرار والبطء في أداء الخطبة.

عدم إطالة خطبة الجمعة في فلسطين

قررت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية اتخاذ عدة إجراءات في إطار خطة الدولة لمنع انتشار فيروس كورونا، أصدرت الوزارة، اليوم الخميس، تعميما على كافة الخطباء، بعدم الإطالة في خطبة وصلاة الجمعة قدر الإمكان.

ودعت الوزارة "كبار السن ومن يعانون من أمراض مزمنة، ومن تظهر عليهم علامات كالسعال وارتفاع درجات الحرارة، إلى الصلاة في منازلهم وعدم الذهاب للصلاة في المسجد وعدم الاختلاط مع غيرهم".

وأكدت الأوقاف الفلسطينية أن "هذا التعميم يأتي عملا بتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف في حفظ النفس"، وحرصا منها على اتخاذ التدابير الوقائية لانتشار "كورونا".

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني عن مجموعة من الإجراءات والتعليمات أمام تفشي فيروس كورونا.

وقال مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية: "على جميع الفلسطينيين العائدين من الدول التي فيها إصابات بفيروس كورونا أن يخضعوا للفحص على المعابر، وأن يخضعوا أنفسهم للعزل المنزلي لمدة لا تقل عن 14 يوما من تاريخ مغادرتهم الدول المصابة حيث أن الأجانب القادمين إلى الأراضي الفلسطينية من الدول المصابة عليهم إجراء الفحوصات اللازمة وخضوعهم لإجراءات العزل أيضا".

ودعا مكتب رئيس الوزراء إلى تأجيل أي مؤتمرات دولية مبرمجة الانعقاد على الأراضي الفلسطينية.

وأكد البيان على منع سفر المسؤولين الفلسطينيين بالطائرة إلى أي مكان في العالم، وينصح بعدم سفر المواطنين في الطائرات لأنها أماكن مغلقة.

وشدد البيان على وقف جميع الدورات العسكرية إلى الخارج حتى إشعار آخر إضافة لوقف تجارة الشنطة اليومية عبر الجسور والمعابر بما يعرف بـ"البحارة" حتى إشعار آخر.

وأضاف البيان :"يمنع تجمع أو تجمهر أكثر من 1000 شخص في أي مهرجانات ونشاطات جماهيرية مفتوحة".

وتابع البيان : "يمنع تجمع أو تجمهر أكثر من 50 شخص في مكان واحد مغلق كما ينصح الأشخاص من الفئة العمرية 60 عاما فما فوق، والذين يعانون من أمراض مزمنة كالقلب والضغط والسكري والتوتر وأمراض الجهاز التنفسي، عدم التجمهر في الأماكن العامة والمكتظة أو الاحتكاك بالعائدين من الخارج والذين يحملون مؤشرات الانفلونزا".

تعليق العمرة للمواطنين والمقيمين فيها بصورة مؤقتة

فيما قررت السعودية تعليق العمرة للمواطنين والمقيمين فيها مؤقتا، خوفا من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن الحكومة "ستراجع قرار التعليق بشكل مستمر، وإيقاف العمل به، إذا انتفت الأسباب التي دعت إليه".

كما قررت السلطات منع زيارة الحرم النبوي في المدينة.

وأدى قرار المملكة غير المسبوق إلى إيجاد حالة من عدم اليقين بالنسبة إلى ملايين المسلمين، وإلى إثارة البلبلة بشأن الحج، الذي يحل موسمه في نهاية شهر يوليو.

ومن المعروف أيضا أن المملكة تشهد وفود أعداد كبيرة من المعتمرين الراغبين في أداء العمرة خلال شهر رمضان وبشكل خاص خلال الأيام العشرة الأخيرة منه.

ومن المتوقع أن يبدأ شهر رمضان في 24 من شهر أبريل.

مساجد وكنائس فرنسا

بينما طالب المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية من الأئمة والمسئولين عن المساجد في فرنسا اتخاذ اجراءات لتجنب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وفي رسالة عاجلة للمسئولين عن المساجد، أورد رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية محمد موسوي "بعض النصائح البسيطة والعملية" بينها "تجنب المصافحة وإعطاء الأولوية للتحية من بعد".

وأوصى أيضا بغسل اليدين "باستمرار"، وكذلك "سحب المناشف ذات الاستعمال المتعدد من أماكن الوضوء واستبدالها بمناشف تستخدم مرة واحدة". واتخذت أيضا اجراءات وقاية في الكنائس، اذ دعي المطارنة إلى "افراغ أجران المياه" المستخدمة فيها.

"كورونا" يغلق كنيسة شهيرة في روما

أغلقت كنيسة الجالية الفرنسية في روما، سان لوي الفرنسية، أبوابها أمام الجمهور، بعد إصابة كاهن بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وتشتهر الكنيسة التي تقع في وسط روما بثلاث لوحات للفنان الإيطالي كارافاجيو، ما يجعلها قبلة للسياح والمصلين على حد سواء.

وذكرت لافتة على الباب، بالفرنسية أن الكنيسة أغلقت كإجراء احترازي من قبل السفارة الفرنسية أمام الجماهير والزيارات السياحية حتى إشعار آخر.

وأفادت وكالة "خدمة أنباء الدين" أن الكنيسة أغلقت بعد دخول كاهن (43 عاما) عاد إلى باريس، المستشفى بعدما تبين إصابته بفيروس كورونا.

ونقلت الخدمة بيانا من رئيس أساقفة باريس، ميشيل أوبيتي، قال فيه إن الكاهن، الذي كان يعيش في روما، عاد إلى باريس بالسيارة في منتصف فبراير، وتأكدت إصابته بالفيروس يوم الجمعة، لكنه أشار إلى أن الكاهن في حالة جيدة.

وتعد هذه أول كنيسة في روما أغلقت أبوابها بسبب الفيروس، بعد إغلاق الكنائس في معظم أنحاء فينيتو ولومباردي، الإقليمان الأكثر تضررا من الفيروس، أبوابها في ظل تدابير واسعة النطاق تهدف إلى احتواء انتشار الفيروس، الذي أصاب أكثر من 1100 شخص، وأودى بحياة 29 شخصا في إيطاليا.

اليابان تلغي صلاة الجمعة

كما قررت اليابان إلغاء صلاة الجمعة، خوفا من انتشار فيروس كورونا المستجد، وأعلنت جمعية مسلمي اليابان، في بيان لها عبر صفحتها الرسمية بـ"فيس بوك"، عدم إقامة صلاة الجمعة فى إطار جهود الدولة اليابانية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، والذي أصبح يعرف حاليا باسم "كوفيد 19".

وقالت الجمعية في بيانها: "الأخوة والأخوات، السلام عليكم، إنه من دواعي أسفنا أن نبلغكم بعدم إقامة صلاة الجمعة اليوم 28 فبراير، والجمعة القادمة أيضا، والتي توافق 6 مارس 2020، في الجمعية، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد".

وأوضحت الجمعية: "أن الإلغاء يتزامن مع جهود الحكومة اليابانية التي تطلب من المواطنين التعاون معهم لمكافحة المرض القاتل"، واختتمت البيان قائلة: "شكرا لتفهمكم وتعاونكم".

إيقاف صلاة الجمعة في إيران

كما قررت إيران إيقاف صلاة الجمعة لأول مرة في إيران بسبب فيروس كورونا، في محاولة احتواء انتشار فيروس كورونا، لا تزال تشكل تحدياً للسلطات الإيرانية.

وأكدت إيران وفاة 26 شخصاً على الأقل بسبب الفيروس، حيث تقول السلطات إنها ترفض فرض الحجر الصحي على مدينة قم، مركز انتشار الفيروس في إيران، لأنها تمثل مكاناً مهماً للزيارات الدينية. لكنها أعلنت عن القيام بإجراء غير مسبوق في تاريخ الجمهورية الإسلامية الذي يمتد لـ41 عاماً، بعدم إقامة صلاة الجمعة.

واقعة مرعبة داخل كنيسة

في 23 فبراير خرجت "سكاي نيوز" بتقرير بالتزامن مع تسجيل كوريا الجنوبية والصين ارتفاعًا في حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المستجد، حيث حذر رئيس الوزراء الكوري الجنوبي بأن التفشي السريع للمرض، والمرتبط بكنيسة محلية ومستشفى في جنوب شرق البلاد، دخل "مرحلة أكثر خطورة.

وذكرت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن 113، من أصل 120 حالة جديدة، تم الإبلاغ عنها في رابع أكبر مدينة بالبلاد، دايغو، ومناطق محيطة بها.

وقالت إن 70 منهم كانوا يترددون على كنيسة شينتشونجي في دايغو، التي أصبحت مصدرا لأكبر مجموعة من الإصابات بفيروس كورونا في البلد، الذي لديه الآن ما مجموعه 556 حالة مصابة.

وقال كون يونغ جين، عمدة دايغو، للصحفيين إن 247 شخصا ثبت إصابتهم بالفيروس منذ أن أكدت المدينة الحالة الأولى لديها في 18 فبراير لسيدة من مرتادي كنيسة شينتشونجي، لم تسافر إلى الخارج.

الفيروس يهدد بإلغاء احتفالات كنائس العراق

في يوم الأربعاء الماضي، تقدمت البطريركية الكلدانية في العراق بتوصيات عملية لكنائسها لمواجهة وباء كورونا ومنع انتشاره، مشيرة إلى أنه في حال انتشار أوسع للوباء فسيتم إلغاء القداسات والاحتفالات، موضحة أن في حال انتشار أوسع للوباء فسيتم إلغاء القداسات والنشاطات.

ودعت البطريركية جميع الكهنة إلى الالتزام بهذه التوصيات الوقائية في الكنائس، بالإضافة إلى إتبّاع التعليمات الصحية الصادرة من الجهات الحكومية.

 قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

التفاصيل الكاملة لآخر تطورات "كورونا" عربيًا ونائب إيراني يُعلن أن "قم" بؤرة انتشار الفيروس

إصابة نائب في البرلمان الفرنسي بفيروس كورونا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طوارئ في دور العبادة بسبب فيروس كورونا المتفشي على مستوى العالم طوارئ في دور العبادة بسبب فيروس كورونا المتفشي على مستوى العالم



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab