6طرق تؤثر بها وسائل التواصل الاجتماعي سلبًا على الصحة النفسية
آخر تحديث GMT12:05:26
 العرب اليوم -
إرتقاء طفلين جراء إنفجار لغم من مخلفات الحرب بمنطقة كفر بطنا بريف دمشق أنباء عن عدوان إسرائيلي نفذته مروحية على إحدى مناطق القنيطرة السوريّة دون وقوع خسائر إرتقاء الفتى الفلسطيني سعيد يوسف عودة "١٦ عاما" جرّاء إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي عند مدخل قرية أُودَلا جنوب نابلس الرئيس العراقي يقول إن بغداد إستضافت أكثر من جولة محادثات سعودية إيرانية بعد فشل نتنياهو بتشكيل حكومة غارات جوية تستهدف عدة مناطق سورية المطرب اللبناني عاصي الحلاني في تغريدة على توتير يدعوا متابعيه: "لا تبخلوا بإسعاد من تحبون. كل المواقف تتلاشى سريعًا من الذاكرة إلا سعادة أهديتها من تحب..❤️ الأصوات التي سمعت في سماء اللاذقية وطرطوس ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية السورية لأهداف معادية المحكمة العليا الإسرائيلية تصدر قراراً بتجميد إخلاء المنازل مؤقتاً ومواجهات في حي الشيخ جراح استهداف قاعدة بلد الجوية شمالي بغداد التي تستضيف متعاقدين أميركيين بـ10 قذائف صاروخية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن عن إستشهاد السيدة رحاب محمد موسى خلف زعول "60 عامًا " من بلدة نحالين، متأثرة بإصابتها برصاص الاحتلال صباحًا، على حاجز غوش عتصيون جنوب بيت لحم .
أخر الأخبار

تجعل الشخص يشعر بعدم الارتياح والعزلة على المدى الطويل

6طرق تؤثر بها وسائل التواصل الاجتماعي سلبًا على الصحة النفسية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 6طرق تؤثر بها وسائل التواصل الاجتماعي سلبًا على الصحة النفسية

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي
واشنطن ـ رولا عيسى

تسبب ظهور المنصات المختلفة لوسائل التواصل الاجتماعي، إلى اعتماد الكثير من الأشخاص عليها، مما قد يؤدي إلى حدوث أضرار على الصحة العقلية، ووفقًا لبعض الإحصائيات، يفحص الشخص البريطاني العادي، هاتفه 28 مرة في اليوم.

وعلى الرغم من وجود الكثير من الفوائد لمنصات وسائل الإعلام الاجتماعية، إلا أن استخدامها بشكل متكرر، يُمكن أن يجعل الشخص يشعر بعدم الارتياح والعزلة على المدى الطويل، كما يمكن للصور المتواجدة عبر "إنستغرام"، والتي تظهر مثالية الأفراد، أن تدمر الثقة بالنفس لدى العديد من الأشخاص، بينما قد يحدث التصفح  المستمر لـ"تويتر" قبل النوم، إلى سوء نوعية النوم.

وتستعرض صحيفة "الإندنبدنت" البريطانية، ستة طرق يكمن أن تؤثر فيها وسائل التواصل الاجتماعي على صحة الأفراد العقلية بالسلب.

احترام الذات

يشعر الجميع  بمقدار من انعدام الأمان، والذي يتحدث عنه البعض علنًا، بينما يفضل البعض الآخر عدم التحدث عن ذلك، فإن المقارنة المستمرة مع الآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال تعقب صورهم المثالية على "إنستغرام"، أو البقاء على اطلاع على حالتهم على "فيسبوك"، قد يزيد من مشاعر الشك الذاتي لدى الشخص.

ووجدت دراسة، أجرتها جامعة كوبنهاغن، أن العديد من الأشخاص يعانون من "حسد الفيسبوك"،  أما عن الذين امتنعوا عن استخدام موقع التواصل الاجتماعي، يشعرون بمزيد من الرضا عن حياتهم، كما يقول الدكتور تيم بونو، مؤلف كتاب "عندما يكون الإعجاب غير كافي" لموقع "هليثستا"، "عندما نستمد شعورًا بالقيمة استنادًا إلى كيفيه القيام به بالنسبة للآخرين، نضع سعادتنا في متغير يتجاوز تمامًا سيطرتنا".

أقرا أيضًا: استئصال الرحم يسبب فقدان الذاكرة على المدى القصير

وعند معرفة وإدراك الشخص للوقت، الذي يقضيه في المرور عبر الملفات الشخصية للأخريين على مواقع التواصل، قد يساعده هذا في التركيز بشكل أكبر على تعزيز الثقة بالنفس.

الاتصال البشري

من المهم جدًا بالنسبة لنا أن نكون قادرين على التواصل وإقامة علاقات شخصية مع بعضنا البعض، ومع ذلك، يمكن أن يكون من الصعب القيام بذلك، عندما نصبح متوحدين مع شاشات الهواتف، حيث نصبح أكثر اطلاعًا علي واجهات أصدقائنا الرقمية من بدلًا من شخصياتهم الحقيقية.

وأوضحت العارضة ستينا ساندرز, والتي تمتلك 107,000 متابع على "إنستغرام", كيف لوسائل الإعلام الاجتماعية، أن تجعلها في بعض الأحيان تشعر بأنها منعزلة عن العالم؟، وقالت لصحفية "الأندنبدنت"، "يمكنني أن أشعر بالقلق عندما أرى صور لصديقي، قد ذهبت لحفل لم اذهب إليه، وهذا، بدوره، يجعلني اشعر بالوحدة".

الذاكرة

يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي، أن تكون وسيلة للنظر إلى ذكريات الماضي باعتزاز، وطريقة لسرد الأحداث الماضية، ومع ذلك، فأنها يمكن أن تشوه الطريقة التي نتذكر بها بعض الحكايات، فالكثير من الأشخاص يشعرون بالذنب في إنفاق الكثير من الوقت في محاولة للالتقاط الصورة المثالية لأعجوبة بصرية على سبيل المثال، وعدم إمضاء الوقت في الاستمتاع بها.

النوم

تؤثر نوعية النوم السيئة على الجسد وعلى الصحة العقلية، وطبقًا لإحصاء تستخدم الفتيات وسائل التواصل الاجتماعي، لأكثر من 3 ساعات في اليوم، ومع ذلك، فالكثير من الأشخاص يستخدمون الهواتف الذكية  قبل الخلود إلى النوم، مما يجعل النوم أكثر صعوبة.

ويوضح الدكتور بونو، "إن مما نراه على وسائل التواصل الاجتماعي يبقي الدماغ في حالة تأهب قصوى، مما يمنعنا من النوم، بالإضافة إلى ذلك، فإن الضوء الصادر عن جهازنا المحمول الذي يبعد بضع بوصات عن وجهنا، يمكن أن يوقف إطلاق الميلاتونين، وهو هرمون يساعدنا على الشعور بالتعب".

وينصح الخبراء بعمل قاعدة صارمة، قبل الذهاب إلى النوم، وهى ترك الهاتف لمدة 40 دقيقة على الأقل، ومعرفة ما إذا كان ذلك يؤثر على نوعية نومك أم لا .

الانتباه

وتؤثر كمية المعلومات المتواجدة على وسائل التواصل الاجتماعي على الانتباه، إذ قد تحدث تشتت للعقل في اللاوعي، وفي الوقت الذي لا يستخدمها فيه الشخص، ويُمكن للتقليل من تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، أن تقلل من هذا التشتت.

الصحة النفسية

لم يُثبت أن وسائل التواصل الاجتماعي، تسبب التعاسة فحسب، بل يمكن أن تؤدي إلى ظهور مشكلات في الصحة العقلية مثل القلق أو الاكتئاب عند استخدامها أكثر من اللازم أو بدون توخي الحذر.

وقد يهمك أيضًا: 

فوائد التوت الأزرق في تحسين أداء الذاكرة لدي الأطفال

النشاط البدني يُحسّن وظائف الدماغ والذاكرة في سن الشيخوخة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

6طرق تؤثر بها وسائل التواصل الاجتماعي سلبًا على الصحة النفسية 6طرق تؤثر بها وسائل التواصل الاجتماعي سلبًا على الصحة النفسية



سيرين عبد النور تعيد ارتداء فستان ظهرت به وفاء الكيلاني

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 08:30 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

فساتين أنيقة بتصاميم مختلفة لربيع وصيف 2021
 العرب اليوم - فساتين أنيقة بتصاميم مختلفة لربيع وصيف 2021

GMT 08:40 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021
 العرب اليوم - أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021

GMT 13:25 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

آبل تواجه غرامات تصل إلى 27 مليار دولار

GMT 09:49 2021 الجمعة ,23 إبريل / نيسان

قائمة أفضل سيارات الـSUV الكبيرة في 2021

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 03:43 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 12:33 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

لاند روفر تطلق أيقونتها Discovery الجديدة

GMT 06:00 2020 الجمعة ,25 كانون الأول / ديسمبر

امرأة بريطانية تضع 3 توائم من رحمين منفصلين

GMT 06:42 2013 السبت ,30 آذار/ مارس

سر لمعان العين في نشاط الكبد

GMT 05:51 2013 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

دبلوماسية الجغرافية المائية

GMT 14:41 2016 السبت ,25 حزيران / يونيو

هدى الأدريسي تتواصل مع معجبيها على "فيسبوك"

GMT 19:32 2020 الإثنين ,07 كانون الأول / ديسمبر

الباحثة هاجر المنصف تفوز بجائزة الذكاء الاصطناعي الشامل

GMT 08:08 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس المتوقعة في المملكة السعودية الأحد

GMT 10:14 2018 الأربعاء ,08 آب / أغسطس

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

GMT 06:05 2018 الثلاثاء ,15 أيار / مايو

مدرب لياقة يكشف عن أهمية تغيير الروتين اليومي

GMT 07:14 2016 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مهاجم غانا السابق ينصح لاعب "الاتحاد" مونتاري "المشاغب"

GMT 04:33 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

عريس صيني يلبس زي العروس حتى لا تخجل من بدانتها

GMT 16:11 2016 الثلاثاء ,27 أيلول / سبتمبر

طريقة عمل تشيز كيك بالبراونيز

GMT 08:47 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

ميهوب يؤكد أن أمم أفريقيا الحقيقية تبدأ من دور الـ8

GMT 13:40 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على مراحل معاناة أثقل رجل في العالم مع السمنة

GMT 00:18 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على متطلبات تشغيل لعبة "Anno 1800" على الكمبيوتر
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab