باحثون يطورون دواءً يعمل على إبطاء زيادة أعراض مرض الزهايمر
آخر تحديث GMT01:56:09
 العرب اليوم -

يعد "الميتوكوندريا" سببًا محتملًا للشيخوخة المبكرة لدى كبار السن

باحثون يطورون دواءً يعمل على إبطاء زيادة أعراض مرض "الزهايمر"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - باحثون يطورون دواءً يعمل على إبطاء زيادة أعراض مرض "الزهايمر"

إبطاء زيادة أعراض مرض "الزهايمر"
لندن - سليم كرم

طور باحثون في معهد الوراثة التابع لأكاديمية العلوم، دواءً من شأنه إبطاء تطور أعراض مرض الزهايمر، الذي يداهم كبار السن، ويحسن القدرات المعرفية والذاكرة. وأوضح الباحثون أن العمل الطويل الخاص بدراسة الخصائص الوراثية عند الفئران الذي بدأوه منذ عام 1990، سمح لهم باكتشاف خلل في "الميتوكوندريا"، وهي الأجزاء المسؤولة عن توليد الطاقة داخل الخلايا، وهذا الخلل يتصاعد مع التقدم في السن.

ويعد هذا العامل بحسب فريق البحث، سببًا محتملاً للشيخوخة المبكرة، وعاملاً رئيسًا في مخاطر تطور مرض الزهايمر، وغيره من الأمراض العصبية. ودرس العلماء على مدى أعوام "الميلاتونين" أو هرمون النوم، واقتنعوا بأنه يبطئ بالفعل تطور قرائن المرض، بما في ذلك من خلال استعادة وظائف "الميتوكندريا". وخضع الدواء الجديد الذي يطلق عليه (SkQ1) للدراسة في مختبر الآليات الجزيئية للشيخوخة. وبعد تجربة هذا الدواء على الفئران المصابة بمرض الزهايمر، لوحظ تحسن القدرات المعرفية والذاكرة لديها.

واتضح أن العقار يبطئ تقدم أعراض مرض الزهايمر في مراحله المتأخرة، الأمر الذي يعتبر حسب العلماء دليلًا على أن هذا العقار قد يستخدم كوسيلة ممتازة للوقاية من المرض. ويعتقد العلماء أن مريض الزهايمر يواجه أولا خللاً في "ميتوكوندريا" الخلايا العصبية في الدماغ، حيث يختل توازن الطاقة، ما يؤدي إلى الإصابة بأحد الأمراض العصبية، وذلك حسب حالة الجسم العامة والمميزات الوراثية وظروف البيئة المحيطة وغيرها من العوامل.

وكان علماء المعهد قد أثبتوا عام 2016 أن هذا الدواء المضاد يتوغل مع الغذاء إلى الدماغ حيث يتراكم في جزئيات الميتوكندريا ويحسن وظيفتها. وخلص تقرير أصدره معهد الطب النفسي في جامعة "كينجز كوليدج" في لندن، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للزهايمر، في أيلو/سبتمبر 2014، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من الزهايمر ارتفع بنسبة 22% على مستوى العالم خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة ليصل إلى 44 مليونًا. وأفاد التقرير أن العدد سيزداد 3 أضعاف بحلول عام 2050 ليصبح عدد المصابين بالمرض 135 مليونًا تقريبًا في العالم، بينهم 16 مليونًا في أوروبا الغربية.

وكشفت سلسلة من التجارب عن العوامل المختلفة التي تسبب المرض، من أجل محاولة تحديد طريقة لوقفه. وأشارت الأبحاث إلى أن مرض الزهايمر ينتج بسبب رواسب غير طبيعية للبروتين أميلويد بيتا وبروتين تاو في الدماغ، فضلا عن الخلايا المناعية المنشطة. واستخدم فريق الباحثين تجارب مختلفة للنظر في كيفية ترسب البروتينات والخلايا المناعية المنشطة في الدماغ مما يجعلها تسبب الأعراض المرتبطة بالزهايمر.

ووجد الباحثون أيضا أن دواء HDAC6، وهو قيد التطوير الأن ينبع من داخل الخلايا العصبية - يظهر تقدما في منع الضرر الذي يصيب تلك الأعراض. ويخضع هذا الدواء، الذي يدعى توباستاتين ايه، حاليا لتجارب سريرية في عدد من المستشفيات داخل الولايات المتحدة. وبقيادة الدكتور تود كوهين، أستاذ مساعد في علم الأعصاب، استخدم علماء الخلايا البشرية لإظهار كيف يمكن أن يسبب بيتا اميلويد استجابة التهابية دراماتيكية في الخلايا المناعية وكيف أن هذا التفاعل يضر الخلايا العصبية. ثم أظهر الفريق كيف أن هذا النوع من تلف الخلايا العصبية يؤدي إلى تشكيل هياكل تشبه حبة مليئة بروتين تاو غير طبيعي. ومن المعروف أن هياكل مماثلة مثل حبة تتشكل في خلايا الدماغ من الناس الذين يعانون من مرض الزهايمر.

وحدد الباحثون اثنين من البروتينات وهم " مب-9 "و HDAC6 - التي تساعد على تعزيز هذه السلسلة الضارة. هذه البروتينات وغيرها المرتبطة بها يمكن أن تصبح علاج يمنع مرض الزهايمر. وقال الدكتور كوهين، وهو أيضا عضو في مركز علم الأعصاب: "إنه لأمر مثير أن نكون قادرين على مراقبة بروتين الزهايمر الرئيسي  داخل هذه الهياكل المصنوعة من الخرز".

وأظهر باحثون كيف يتضرر النورون لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر لبدء الدراسة، كشف كوهين وزملاؤه أن الخلايا المناعية الموجودة عادة في حالة تنشيطية، التهابات في أدمغة الزهايمر البشرية إلى مجموعات صغيرة من بيتا اميلويد - أو أوليغوميرس، والتي يعتقد أنها أكثر الأشكال الضارة للبروتين. وقال الدكتور كوهين "كان تفكيرنا هو أن أوليغومرات بيتا اميلويد سيعمل على تنشيط استجابة التهابية في هذه الخلايا المناعية، كما اقترح البحث السابق، وكنا نريد أن نرى ما إذا كان هذا من شأنه أن يحفز أشكال مرضية عندما تعطي للخلايا العصبية".

ثم ركز الباحثون على السائل الذي كانت الخلايا المناعية تنمو فيه. هذا السائل، الذي كان مليئا بالعوامل الالتهابية - أو البروتينات - يشبه السوائل التي تعيش فيها هذه الخلايا عادة داخل أدمغة بشرية. وأضاف الفريق هذا السائل من الخلايا العصبية القشرية البشرية. مثل تورم حبة على طول محاورها.  بحث الباحثون عن تاو في الخرز ووجدوا تراكم مذهل منه، على الرغم من أنه كان في شكل غير طبيعي وغير قابل للكشف مع الأدوات المعتادة يستخدم العلماء للكشف عن نوع تاو حيث ينظر عادة في مرضى الزهايمر. بدلا من ذلك، تم تعديل تاو مطرز بطريقة مختلفة مما كان يعتقد سابقا. 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يطورون دواءً يعمل على إبطاء زيادة أعراض مرض الزهايمر باحثون يطورون دواءً يعمل على إبطاء زيادة أعراض مرض الزهايمر



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - العرب اليوم
 العرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 14:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
 العرب اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 16:50 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة
 العرب اليوم - نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة

GMT 14:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 العرب اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن

GMT 20:02 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نيران ضخمة تلتهم مبنى بورصة كوبنهاغن التاريخي

GMT 23:57 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

الإمارات تشهد أكبر كميات أمطار خلال 75 عاماً

GMT 01:05 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط 6 صواريخ على شمال إسرائيل دون إصابات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab