الأطعمة الدهنية تعيق تطور أدمغة الأطفال وترفع خطر الإصابة بـألزهايمر
آخر تحديث GMT22:04:49
 العرب اليوم -

بسبب استنزاف البروتين الضروري لمساعدة الخلايا العصبية في الاتصال

الأطعمة الدهنية تعيق تطور أدمغة الأطفال وترفع خطر الإصابة بـ"ألزهايمر"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأطعمة الدهنية تعيق تطور أدمغة الأطفال وترفع خطر الإصابة بـ"ألزهايمر"

تناول الأطعمة الدهنية تعيق تطور أدمغة الأطفال
لندن - كااتيا حداد

حذّر الباحثون أنّ الأطعمة الدهنية تعيق تطور أدمغة الأطفال، وترفع بشكل كبير خطر الإصابة بمرض عقلي أو ألزهايمر. وأكدت الدراسة التي نشرت في مجلة الطب النفسي الجزيئي، أن تناول كميات كبيرة من السكر والدهون، تستنزف مستويات البروتين الرئيسي المسمى "ريلين"، الضروري لمساعدة الخلايا العصبية في الاتصال، وبدون الريلين، فإن وظائف المخ تبدأ في التباطؤ، مما يعرقل المرونة السلوكية ويعيق الذاكرة. ومن المثير للقلق، أن مستويات الريلين المنخفضة ترتبط بمخاطر ذات مستويات عالية، للإصابة بمرض ألزهايمر فيما بعد.

وأكدت اورس ماير من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ، إحدى الباحثات المشاركين في الدراسة من أن "هذه التغييرات في مرحلة الطفولة وما بعدها تحدث أكثر، نتيجة الأطعمة الدهنية ذاتها، وليست ناجمة عن كون الشخص بدين". واختبرت الدكتور ماير النظرية على الفئران مع زميلها الباحث باسكال تشافيز من معهد علم الأعصاب في فرنسا " INMED".

ومما أثار دهشتهم، أنهم بدأوا بملاحظة تباطء وظائف الدماغ في وقت مبكر، بعد أربعة أسابيع من بدء تناول الفئران لنسبة مرتفعة من الدهون، إضافة إلى الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر. وكان أكثر شيء لافت للنظر، أن تلف خلايا المخ أصبح واضحًا قبل فترة طويلة من زيادة وزن الفئران. فيما كان الضرر الناجم عن تناول الأطعمة ذات المستويات المرتفعة من الدهون والسكريات أسوأ بالنسبة للفئران الصغيرة مقارنة بالبالغة.

وركزت الدراسة على القشرة المخية التي تغطي القسم الأمامي من الفص الجبهي، وهو الجزء من الدماغ المرتبط بصنع القرار والتعبير الشخصي، والسيطرة على السلوك الاجتماعي، والتخطيط لإجراءات معقدة. وأوضح الباحثون أن هذا خلافًا لبقية خلايا الدماغ، التي لم يتم تطويرها بشكل كامل حتى سن البلوغ المبكر، وهذا يعني أنها حساسة للغاية للصدمات، والإجهاد، وتعاطي المخدرات. وكانت الخلايا العصبية في الوضع السليم لأداء الدماغ تنتج بروتين يسمى ريلين. وينظم الريلين نقاط الاشتباك العصبي "الاتصالات بين الخلايا العصبية"، مما يسمح لها بأن تصبح أقوى أو أضعف عند الحاجة.

الأطعمة الدهنية تعيق تطور أدمغة الأطفال وترفع خطر الإصابة بـألزهايمر

ووجد الباحثون أن الفئران التي كانت تتناول وجبات سريعة أنتجت كمية أقل من الريلين، مما يعوق مرونة نقاط الاشتباك العصبي، والوظائف المعرفية العامة. وحذّر الباحثون من أن هذه النتائج شديدة الأهمية، حيث أن مرحلة المراهقة هي الفترة التي تكون فيها شهية المراهقين كبيرة جدًا، وكذلك يميلون خلالها إلى الحصول على مزيد من الحرية لتناول ما يريدون. وتظهر الدراسات العالمية أن المراهقين يتجهون بشكل متزايد إلى سلاسل الوجبات السريعة لإخماد جوعهم. 

وأوضح الباحثون أن هذه النتائج تساعد في تفسير كيف أن الأطعمة والبدانة غير الصحية، ترتبط على نحو متزايد بتطور الأوضاع العصبية والنفسية. كما أن الدراسة وثقت من أن نقص الريلين يساهم في اضطرابات الدماغ مثل الفصام أو مرض ألزهايمر.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأطعمة الدهنية تعيق تطور أدمغة الأطفال وترفع خطر الإصابة بـألزهايمر الأطعمة الدهنية تعيق تطور أدمغة الأطفال وترفع خطر الإصابة بـألزهايمر



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab