وزير الصحة يعلن عن وجود ثلاثة جهات تعمل على اكتشاف لقاح ناجح
آخر تحديث GMT14:03:23
 العرب اليوم -
"الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين وزير الخارجية الإيراني يلقي باللوم على إسرائيل في "العمل التخريبي" بمنشأة نطنز النووية هزتان أرضيتان تضربان محافظة السليمانية شمال شرقي البلاد في العراق عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني والأمير حمزة يظهران سويا في احتفال بمناسبة المئوية التحالف العربي يعلن تدمير طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون صوب جازان التحالف العربي يعلن إحباط هجوم جديد من الحوثيين على السعودية رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي يعلن أن قوات بلاده قتلت ثاني أكبر شخص في تنظيم "داعش"
أخر الأخبار

السعودية تكافح كورونا بنفس ألية "الوادي المتصدع"

وزير الصحة يعلن عن وجود ثلاثة جهات تعمل على اكتشاف لقاح ناجح

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير الصحة يعلن عن وجود ثلاثة جهات تعمل على اكتشاف لقاح ناجح

جامعة الملك خالد
أبها – العرب اليوم

طالب استشاري الأمراض المعدية والوبائية الأستاذ في جامعة الملك خالد، الدكتور طارق الأزرقي بتدخل عاجل من وزارة الداخلية للحد من نقل الإبل داخل المدن، وذلك على غرار تدخلها في مكافحة حمى الوادي المتصدع، ومنعها نقل المواشي من منطقة إلى أخرى.

ودعا الأزرقي إلى ضرورة اجتماع وزارات الصحة والداخلية والزراعة لإجراء التطبيقات نفسها التي طبقت بين عامي 2011 و2012 لحماية المجتمع من حمى الوادي المتصدع، وذلك للحد من كورونا، وأوضح أنه  "يجب منع نقل الإبل وبيعها في الأسواق، إضافة إلى إجراء مسح صحي دوري للجمال"، كاشفا أن عدم اقتناع وزارة الزراعة بتورط الإبل في العدوى أدى إلى قصور واضح في مكافحة الفيروس.

كما  أكد وزير الصحة المهندس خالد الفالح أمس أن هناك ثلاث جهات تعمل جاهدة على إيجاد لقاح ناجع ضد فيروس كورونا وأن وزارته جاهزة لأي طارئ يحدث خلال موسم الحج، طالب استشاري متخصص في الأمراض المعدية والوبائية بتدخل عاجل من وزارة الداخلية للحد من تنقل وانتشار الإبل داخل المدن وبيعها في أسواق الأحياء على غرار ما حدث من تفش لفيروس حمى الوادي المتصدع إذ تدخلت الداخلية ومنعت نقل المواشي من منطقة لأخرى.

وتأتي مطالبة الاستشاري الأستاذ في جامعة الملك خالد في أبها الدكتور طارق علي الأزرقي لتقليص حجم الإصابات بفيروس كورونا، لأن مثل هذه الفيروسات تجد لها حاضنات معينة كما حدث مع حمى الوادي المتصدع إذ كانت الأغنام من الحاضنات الرئيسة للفيروس وبالتالي كان من المنطقي أن تمنع من التنقل وأن يقلل من مخالطتها.

وأضاف أنه ينبغي على وزارة الداخلية الدخول على خط مكافحة انتشار فيروس كورونا بمنع تنقل الإبل وبيعها في الأسواق، على غرار ما حصل في مرض حمى الوادي المتصدع بين عامي 2011 و 2012 في منطقتي جازان وعسير، عندما كان حاضن الفيروس الأغنام إذ اتخذت إجراءات صارمة من قبل الوزارات المعنية للحد من انتشار المرض تمثلت في عدم السماح بنقل الأغنام من منطقة إلى أخرى بغرض التجارة وحصرها في مناطقها، لافتا إلى أن هذا الإجراء قلل من انتقال الفيروس على مستوى المملكة وكذلك كان هناك مسح صحي دوري للأغنام ومنع استيراد الأغنام من المناطق الموبوءة من الخارج.

قصور في المكافحة
وبين الأزرقي أن هناك قصورا في مكافحة كورونا بخلاف ما حصل في حمى الوادي المتصدع، مشيرا إلى أن الإجراءات الاحترازية التي تنفذها وزارة الزراعة حاليا لمكافحة انتشار الفيروس أقل بكثير عما كان في الوادي المتصدع، مرجعا ذلك إلى عدم قناعتها بأن الإبل متورطة في العدوى.

ونوه  الأزرقي  أن "من المفترض على وزارات الصحة والزراعة والداخلية عقد اجتماع ثلاثي حتى تتخذ قراراتها حيال هذا الفيروس وتكون كل وزارة مسؤولة عما يخصها، ومن أهمها وزارة الداخلية لقوتها في تنفيذ قرارات منع تنقل وبيع الإبل بين المناطق وفي الأسواق".

وأضاف أنه "يجب تضافر جهود الوزارات ومن غير المعقول أن تقع الملامة على وزارة الصحة وحدها، فالقضية ليست حول صحة الناس في المستشفيات فقط، فهناك مصدر خارج نطاق الصحة يتمثل في الإبل والمسؤول عنها هي وزارة الزراعة، ولا بد أن تتعاون مع نظيرتها الصحة لتطبيق الإجراء الاحترازي بمنع هذه الإبل، وعلى وزارة الداخلية تنفيذ القرارات الخاصة بذلك بعد الاتفاق عليها، أما حاليا فليس هناك أي تنسيق بين هذه الجهات الحكومية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الصحة يعلن عن وجود ثلاثة جهات تعمل على اكتشاف لقاح ناجح وزير الصحة يعلن عن وجود ثلاثة جهات تعمل على اكتشاف لقاح ناجح



رحمة رياض تتألق بالأحمر من توقيع زهير مراد في ختام «عراق آيدول»

بغداد - العرب اليوم

GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 04:02 2021 الثلاثاء ,06 إبريل / نيسان

ديمبلي يضع برشلونة على بعد نقطة واحدة من أتليتيكو

GMT 09:54 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

الصين توسع مبيعات T77 المعدّلة حول العالم

GMT 07:27 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

"بيجو" تكشف عن الجيل الثالث الجديد من سيارات 308

GMT 12:31 2015 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

تعرفي على أهم أضرار البيرة أثناء فترة الحمل

GMT 04:44 2020 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

أحد أكثر الكواكب سوادًا في المجرة يتجه نحو الموت الناري
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab