نقص الحديد أحد أهم أسباب الشعور بالتعب الدائم والإرهاق وصعوبة النوم
آخر تحديث GMT10:13:28
 العرب اليوم -

واحدة من كل أربع بريطانيات تعانين من المشكلة بما فيهن الرياضيات

نقص الحديد أحد أهم أسباب الشعور بالتعب الدائم والإرهاق وصعوبة النوم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نقص الحديد أحد أهم أسباب الشعور بالتعب الدائم والإرهاق وصعوبة النوم

نقص الحديد
لندن - كاتيا حداد

إذا أصبح التعب من حقائق حياتك وأصبح التمرين المعتاد أكثر صعوبة، فربما تكون واحدًا من ملايين الناس التي تعاني من نقص الحديد، ويعتبر الحديد من المصادر المهمة للجسم، لأنه أساس تكوين خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ما يفسر شعورك بالتعب المستمر لأنك لا تحصل على ما يكفي من الحديد.

نقص الحديد أحد أهم أسباب الشعور بالتعب الدائم والإرهاق وصعوبة النوم

ويعتبر الشعور بضربات قلبك وضيق التنفس والمظهر الشاحب من علامات نقص الحديد أيضا، وهناك العديد من الإشارات التي يحذرك جسمك من خلالها بأنك تحتاج إلى مزيد من الحديد، ومنها الصداع والدوخة وسماع بعض الأصوات الأتية من داخل جسمك، بالإضافة إلى فقدان الشعر وبرودة اليدين والقدمين، فضلا عن صعوبة البلع والشعور بالحكة واضطراب النوم وفقدان الشهية، وآلام في البطن مع وجود قرحة في اللسان وهشاشة الأظافر.

ويعتبر نقص الحديد من الأشياء الشائعة في بريطانيا، حيث أشار أحدث استطلاع لمجلس التغذية الوطني أن 46% من الفتيات وواحدة من كل أربع سيدات تعانين من نقص الحديد، وأضافت الأبحاث المنشورة في Network Health Dietitians إلى تعرض فئة رواد صالات الرياضة وممارسي الرياضة إلى الخطر نفسه.

وكشفت الدراسة أن واحدة من كل ثلاثة من الإناث الرياضيات يعانين من نقص مخزون الحديد في أجسامهن، وهن أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا، بينما تعاني نسبة 60% بنضوب الحديد في أجسامهن في مرحلة لتطور نقص الحديد.

وذكر أخصائي التغذية الدكتور كارى روكستون، المؤلف الرئيسي للدراسة، أنه "بينما تركز الدراسات على نخبة الرياضيين، تركز دراستنا على أن النقص المزمن للحديد يقوض أداء ألاف من هواة ممارسة الرياضة اليومية".

ويتمثل الهدف الرئيسي لجميع نجوم الرياضة والهواة في زيادة VO2max لديهم، وهو المعيار الذهبي لضمان تحمل القلب والجهاز التنفسي وتمارين اللياقة البدنية، ولا يمكن تحقيق هذا دون مستويات الحديد المثلى في الجسم، ويحد نقص الحديد من نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ما يؤثر على الأداء العقلي والبدني الخاص بك.

وأشار مدرب اللياقة البدنية الذي يعمل مع المشاهير زانا فان ديجك إلى أنه "عند التمرين يجب أن يتغذى جسمك جيدا حتى يمكنه تأدية التمرينات بأمان، ويسألني الكثير من الناس عما يجب أن يأكلونه، وأنصحهم دائما بتناول اللحوم الخالية من الدهون والتي تعتبر مصدرا جيدا من مصادر الحديد الضروري للحصول على الطاقة، ولا شك أن الرياضيين وهواة ممارسة التمرينات يحتاجون الكثير من الحديد".

وتعتبر اللحوم الحمراء من المصادر الغنية بالحديد، حيث تمنح شريحة اللحم نسبة حديد تساوي ثلاثة أضعاف الحديد الموجود في الدجاج و250% أكثر من النسبة الموجودة في القرنبيط، كما يمتص الحديد من اللحوم الحيوانية بشكل أسرع من الحديد الموجود في المصادر النباتية.
وأضاف المؤلف المشارك في الدراسة وأخصائي التغذية رين كوب "من الصادم في هذه الدراسة الجديدة معرفة أن المجموعة الرياضية عرضة لتقويض الأداء والصحة العامة"، ويتفق الدكتور ركستون مع ذلك قائلا "الحديد من مصادر الطاقة الضرورية ولذلك من الصعب تحقيق مستويات أعلى في الأداء دون الوصول إلى النسبة المثلى من الحديد، ومن أهم الطرق لتعزيز نسبة الحديد لديك تناول اللحوم الحمراء بمقدار 70 غرامًا يوميا، وفي الوقت الحاضر تتناول النساء في المتوسط 56 غرامًا فقط من اللحوم الحمراء يوميا".

وأشارت الدراسة إلى أننا نمتص نسبة تتراوح بين 10 إلى 30% من الحديد من مصادر حيوانية بشكل أفضل عما يمتصه جسدنا من الحديد الموجود في الأطعمة النباتية أو المنتجات المدعمة، كما يؤثر المرض تأثيرا سلبيا على مستويات الحديد في الجسم، ويؤدي نقص الحديد إلى خلل معرفي وضعف القدرة على التحكم في درجة الحرارة وضعف مناعة الجسم.

نصائح لتناول وجبات صحية تحتوي على الحديد:
·  ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء من 4 إلى 5 مرات أسبوعيا ما يصل إلى وزن 500 غرامًا من اللحوم المطبوخة أسبوعيا
·  عليك شرب عصير الفواكه مع تناول اللحوم الحمراء بحيث يساعد على تعزيز امتصاص الحديد
·  عليك تناول الخضراوات الورقية الخضراء مع طبق اللحوم الخاص بك
 .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقص الحديد أحد أهم أسباب الشعور بالتعب الدائم والإرهاق وصعوبة النوم نقص الحديد أحد أهم أسباب الشعور بالتعب الدائم والإرهاق وصعوبة النوم



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab