محافظ المصرف المركزي اليمني يعلن وقف صرف أي أموال باستثناء الرواتب والأجور
آخر تحديث GMT17:13:03
 العرب اليوم -
غدا أول أيام شهر رمضان في كل من الإمارات والكويت والبحرين ومصر والأردن الملك سلمان بن عبد العزيز يؤكد ندعو المسلمين لنبذ الخلافات والفرقة وتحكيم لغة العقل "الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين وزير الخارجية الإيراني يلقي باللوم على إسرائيل في "العمل التخريبي" بمنشأة نطنز النووية هزتان أرضيتان تضربان محافظة السليمانية شمال شرقي البلاد في العراق عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني والأمير حمزة يظهران سويا في احتفال بمناسبة المئوية التحالف العربي يعلن تدمير طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون صوب جازان
أخر الأخبار

في خطوة تهدف الى وقف استنزاف الموارد المالية للدولة والحد من الأزمة

محافظ المصرف المركزي اليمني يعلن وقف صرف أي أموال باستثناء الرواتب والأجور

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - محافظ المصرف المركزي اليمني يعلن وقف صرف أي أموال باستثناء الرواتب والأجور

المصرف المركزي اليمني
صنعاء - العرب اليوم

أعلن محافظ المصرف المركزي اليمني محمد عوض بن همام، “وقف صرف أي أموال باستثناء الرواتب والأجور”، في خطوة اعتبرها متخصصون “الأخيرة الهادفة إلى وقف استنزاف الموارد المالية للدولة، والحد من الأزمة المالية التي برزت تداعياتها في النقص الحاد بالسيولة النقدية وتعثّر دفع رواتب موظفي الدولة الذين يزيد عددهم على 1.2 مليون”. وأوعز إلى وكلائه لقطاعات العمليات المصرفية المحلية والخارجية والمحاسبة والحاسب الآلي، “الاستمرار في صرف الرواتب والأجور فقط من حسابات الموازنة وتلك الجارية نقداً أو بالتحويلات إلى المصارف أو البريد، وتأجيل السحوبات الأخرى”.

وبرّر بن همام قراره بـ “انخفاض الموارد العامة للدولة والتدفّقات النقدية إلى المصرف المركزي، ما يتطلّب اتخاذ الإجراءات المناسبة “في شكل موقت” وفقاً للقوانين والأنظمة والتعليمات النافذة”، ويسعى بن همام إلى وقف العبث الذي طاول حسابات الدولة وأرصدتها في كل الوزارات والمؤسسات والصناديق، منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء وأجزاء واسعة من اليمن في أيلول “سبتمبر” 2014، إذ تم التصرّف بمالية الدولة بعيداً من الرقابة والمساءلة.

واتّفقت “الغرفة التجارية الصناعية” في أمانة العاصمة و “الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية” و “جمعية الصرّافين اليمنيين” مع المصرف المركزي اليمني أخيراً، على “مواصلة التعاون لتعزيز استقرار العملة الوطنية وضخّ السيولة في المصارف الوطنية”، وتضمّن الاتفاق “حشد التجّار والمواطنين في كل المحافظات لنشر ثقافة الادّخار والإيداع وتطبيقها في الأرصدة المصرفية في المصارف المحلية، وتعامل التجّار والصرّافين والمصارف الوطنية في ما بينهم عبر النظام المصرفي بالشيكات والنقد، ومنح المزايا للتجّار والصرّافين في عمليات الإيداع والسحب، على أن يذلّل المصرف المركزي الصعوبات المتعلقة بتعاملات التجّار مع القطاع المصرفي”، وفي اجتماع عُقد في مقر “المركزي” في صنعاء، أكد بن همام أن الجهاز المصرفي اليمني “متماسك وقوي على رغم الظروف التي يشهدها البلد”. وأعلن أن المصرف يؤدّي مهماته “في إطار السياسية النقدية وتنفيذها بحياد ومهنية، تعزّزها كفاءة أنظمته وكوادره وثقة النظام العالمي به”. وطمأن التجّار والصرّافين والمصارف الوطنية، إلى انفراج مسألة ترحيل النقد الأجنبي وتغذية أرصدة المصارف الوطنية في الخارج، بما يساهم في حل أزمة التحويلات”. وكشف أن الأطراف الخارجيين “أبدوا موافقتهم على تنفيذ المرحلة الثانية خلال الأيام المقبلة، وستُتابع العملية لاحقاً حتى تنفرج الأزمة تماماً”.

ودعا بن همام التجّار والصرّافين، إلى “التعاون والتكامل والتعامل عبر الأرصدة المصرفية وتذليل استخدام النقد”، لافتاً إلى أن التعاون في هذا المضمار “سيكون مثمراً للدورة الاقتصادية، وسيعزّز قوة الاقتصاد ومواجهة الأخطار المحدقة بالبلد والشعب”، وأضاف: “الجانب الاقتصادي يهم جميع فئات المجتمع، وأنتم من الفئات التي عملت ولا تزال على تعزيز أركان النظام الاقتصادي والحد من الآثار التي أفرزتها المرحلة لتخفيف معاناة المواطنين”. ودعا إلى “التحلّي بالصبر والتعامل برويّة مع اتّباع الإجراءات الإدارية العلمية، وعدم التسرّع وإتقان العمل والنشاط وعدم الاتّكال، والتعاون والعمل بروح الفريق الواحد”.

وانخفضت موارد الدولة بنسبة بلغت 53.72 في المئة في 2015، بسبب توقّف إيرادات النفط والغاز المصدّر منذ نيسان “أبريل” من العام ذاته، وتراجعت إيرادات النفط والغاز في شكل ملحوظ العام الماضي، إذ بلغت نحو 238 بليون ريال يمني وبنسبة 23.7 في المئة من الإيرادات الذاتية للدولة، مقارنة بـ 1039 بليون ريال وبنسبة 52.4 في المئة من الإجمالي في 2014.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محافظ المصرف المركزي اليمني يعلن وقف صرف أي أموال باستثناء الرواتب والأجور محافظ المصرف المركزي اليمني يعلن وقف صرف أي أموال باستثناء الرواتب والأجور



رحمة رياض تتألق بالأحمر من توقيع زهير مراد في ختام «عراق آيدول»

بغداد - العرب اليوم

GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 02:23 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

شركة "لينوفو"تحيي سلسلة حواسب "نوك"من جديد

GMT 03:39 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

لادا تطور نسخا معدّلة من XRAY الشهيرة

GMT 03:17 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

بدائل BMW وماركات حيرت العالم

GMT 03:24 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

أسوأ أزمة للإنتاج وسر تفوق الكهربائية

GMT 15:53 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

فيسبوك تهدد كلوب هاوس بتحديث جديد
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab