غاز العراق بدل تعويضات الكويت والبالغة 46 مليار دولار أميركي
آخر تحديث GMT23:30:19
 العرب اليوم -

التصدير يبدأ بنحو 50 مليون متر مكعب وصولا إلى 200

غاز العراق بدل تعويضات الكويت والبالغة 4.6 مليار دولار أميركي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - غاز العراق بدل تعويضات الكويت والبالغة 4.6 مليار دولار أميركي

وزير النفط ووزير الكهرباء والماء عصام المرزوق
بغداد – نجلاء الطائي

 أعلن وزير النفط ووزير الكهرباء والماء عصام المرزوق موافقة الكويت على العرض العراقي بتصدير الغاز الطبيعي للكويت كجزء من التعويضات المستحقة عليها، مشيرًا إلى أن الجانبين الكويتي والعراقي يواصلان مناقشة تفاصيل السعر، وكشف أنّ البداية ستكون بـ 50 مليون متر مكعب وصولا إلى 200 مليون متر مكعب.

وأكد المرزوق، على هامش احتفال السفارة الألمانية بالعيد الوطني، أن الوزارة تعمل حاليًا على تنفيذ مشاريع عن إنتاج الطاقة الشمسية من قبل قطاع النفط و ستصل نسبة الإنتاج إلى 1500 ميغا واط وسيتم افتتاح المشروع في عام 2020، وشدّد على أنّ وزارة الكهرباء والماء ماضية في تطوير وتنفيذ مشاريع عدة كمحطة الزور الشمالية في الجزأين الثاني والثالث بالشراكة مع القطاع الخاص وسيتم افتتاح هذه المشاريع في عام 2021.

وقال إن للحكومة خطة استراتيجية للوصول إلى نسبة إنتاج 15 بالمائة من الطاقة المستهلكة في عام 2030 عبر الطاقة الشمسية، مع استمرار حملات الترشيد خلال العام الجاري و التي أدت إلى نتائج جيدة خلال الصيف الماضي، وثمن التزام المواطنين بسياسة الترشيد وانخفاض نسبة الاستهلاك، لافتًا إلى أنه تم تطوير الوسائل للحصول على المبالغ المستحة لوزارة الكهرباء و بإمكان المواطنين أيضاً دفع فواتير الكهرباء عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي و الإنترنت.

وطلبت دولة الكويت من لجنة الأمم المتحدة للتعويضات عن خسائر "العدوان العراقي" مهلة لتحديد خيارات استيفاء التعويضات المالية المتبقية على العراق والبالغة 4.6 مليار دولار، وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتقدير التعويضات خالد المضف في كلمة أمام الدورة ال83 للجنة الأمم المتحدة للتعويضات المنعقدة بجنيف ان الكويت عازمة على التوصل إلى اتفاق مع الحكومة العراقية بشأن سداد مبالغ التعويضات المتبقية التي تصل إلى 4.6 مليار دولار.

وأضاف المضف، أن قرار مجلس إدارة الهيئة العامة لتقدير التعويضات 274 لعام 2016 مدد تأجيل سداد مبالغ التعويضات المترتبة على العراق حتى عام 2018، وكشف عن رسالة عراقية موجهة إلى الكويت في أغسطس/آب الماضي تضمنت 4 بدائل للخيارات المستقبلية لدفع المبلغ المتبقي.

وأوضح المضف أنّ مقترحات البدائل المقدمة من بغداد بينها شراء الغاز العراقي بالسعر المتفق عليه بين الطرفين والتفاوض بشأن تخفيض النسبة المئوية من واردات العراق من النفط ومشتقاته، وينص البديل الثالث على تخفيض المبلغ المتبقي من التعويض وفقا لقواعد تفاهم باريس فيمت ينص البديل الرابع على تحويل المبلغ المتبقي من التعويض إلى ديون ثنائية بين البلدين، ولفت إلى تشجيع الأمم المتحدة لكل من الكويت والعراق على التعاون من اجل بحث الخيارات المستقبلية لتسديد المبالغ المتبقية بما في ذلك عقد اجتماعات ثنائية وتشكيل لجان فنية متخصصة لبحث المقترحات المقدمة من الطرفين، وأكد أن الكويت تعمل دوما على إحاطة الأمانة العام للجنة بكل المناقشات عملا بمبدأ الشفافية مشددا على أهمية استمرار الدور المناط بلجنة الأمم المتحدة للتعويضات مع التأكيد على التعاون معها لإنجاز واجباتها الدولية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غاز العراق بدل تعويضات الكويت والبالغة 46 مليار دولار أميركي غاز العراق بدل تعويضات الكويت والبالغة 46 مليار دولار أميركي



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:56 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

غوتيريش يؤكد اجتياح رفح سيكون أمرًا لا يُحتمل
 العرب اليوم - غوتيريش يؤكد اجتياح رفح سيكون أمرًا لا يُحتمل

GMT 05:27 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

لسان حال الخمسة

GMT 05:19 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

الجيش الإسرائيلي يؤكد سيطرته على معبر رفح

GMT 09:48 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

الحوثي... و«هارفارد» و«حماس»

GMT 04:34 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

5 شهداء على الأقل بقصف إسرائيلي لمنزل في رفح

GMT 02:46 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

العالم الهولندي يحذر من زلزال مدمر خلال ساعات

GMT 05:56 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

20 شهيدا في غارات إسرائيلية على رفح الفلسطينية

GMT 00:23 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

خبز وكعك وإشاعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab