تجار جزائريون يدخلون في إضراب بسبب فرض الضرائب الجديدة
آخر تحديث GMT15:10:03
 العرب اليوم -
"الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين وزير الخارجية الإيراني يلقي باللوم على إسرائيل في "العمل التخريبي" بمنشأة نطنز النووية هزتان أرضيتان تضربان محافظة السليمانية شمال شرقي البلاد في العراق عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني والأمير حمزة يظهران سويا في احتفال بمناسبة المئوية التحالف العربي يعلن تدمير طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون صوب جازان التحالف العربي يعلن إحباط هجوم جديد من الحوثيين على السعودية رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي يعلن أن قوات بلاده قتلت ثاني أكبر شخص في تنظيم "داعش"
أخر الأخبار

بعد ساعات قليلة من بدء تنفيذ قانون الموازنة لعام 2017

تجار جزائريون يدخلون في إضراب بسبب فرض الضرائب الجديدة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تجار جزائريون يدخلون في إضراب بسبب فرض الضرائب الجديدة

الشارع الجزائري
الجزائر ـ ربيعة خريس

بدأت تداعيات قانون الموازنة لعام 2017، تلقي بظلالها على الأسواق الجزائرية، وتشهد الأسعار ارتفاعًا كبيرًا، وهو الأمر الذي أثار استياء المواطن الجزائري والتجار الجزائريين، وقرر بعضهم الدخول في إضراب لإجبار الحكومة الجزائرية على التراجع على الضرائب والرسوم التي فرضت القانون.

واستجاب تجار محافظة بجاية شرق الجزائر العاصمة، لنداء الإضراب الذي فجر، خلال اليومين الماضيين، مواقع التواصل الاجتماعي، وغلق العديد منهم محلاتهم، تعبيرًا منهم عن رفضهم لفحوى قانون المال، الذي فرض زيادات جديدة، ستمس بطريقة مباشرة أسعار العديد من المواد الواسعة الاستهلاك. ولم يقتصر الإضراب على تجار المحلات فقط، بل استجاب للنداء ايضًا تجار سوق الخضر والفواكه في المحافظة، قائلين إن قانون الموازنة لعام 2017 سينعكس سلبًا على تجارتهم.

وتبيّن خلال جولة استطلاعية قادتها "العرب اليوم "، إلى بعض الأسواق في أعالي الجزائر العاصمة، وبعد ساعات قليلة فقط من دخول قانون الموازنة لعام 2017 حيز التنفيذ، بعد صدوره في الجريدة الرسمية الجزائرية، أن معايير الأسعار في المحلات وأيضًا في أسواق الخضر والفواكه تخضع فعلًا للمضاربة التي أصبحت تستنزف جيوب الجزائريين، بشكل رهيب، وتجبرهم على مراجعة حساباتهم لتوفير مستلزمات الشهر.

واستغرب العديد من المواطنين الجزائريين الذين صادفتهم "العرب اليوم" في عين المكان، أسباب ارتفاع أسعار الخضر على رأسها البطاطا والكوسة والجزر، وتلقب هذه الأنواع من الخضر في المجتمع الجزائري بـ "سيدة المائدة الجزائرية"، باعتبارها مواد أساسية لا يمكن لأي عائلة الاستغناء عنها في المطبخ الجزائري.

وفي وقت يشهد الشارع الجزائري غليان غير مسبوق، بسبب الإجراءات الجديدة التي فرضتها الحكومة الجزائرية في قانون الموازنة، أخلت الهيئات الممثلة للتجار الجزائريين مسؤوليتها من الإضراب الذي شنه تجار في عدد من المحافظات الجزائرية، وبرأت ذمتها من مسؤولية ارتفاع الأسعار، وأكدوا أن أسعار المواد الغذائية ستعرف انخفاضًا مطلع السنة الجديدة.

وقال رئيس جمعية اتحاد التجار والحرفيين الجزائريين، الطاهر بولنوار، في تصريحات صحافية إلى "العرب اليوم"، أن الأسعار عرفت انخفاضًا كبيرة مطلع السنة، مستدلًا بالاتصالات اليومية التي يجريها مع عدد من التجار الجزائريين المنضويين تحت لواء جمعية اتحاد التجار والحرفيين الجزائريين، ووصف بخصوص ما يروج عن إضراب عام للتجار بـ"الإشاعة" التي تهدف إلى دفع الناس للتخزين، وبالتالي يضطر التجار للرفع من الأسعار.

وأشار رئيس الجمعية الجزائرية لحماية المستهلك، مصطفى زبدي، في تصريحات صحافية، إلى أن زيادات بعض المواد الاستهلاكية غير مقبولة، وهذا الأمر مرفوض بشكل تام. وطالب المتحدث، وزير التجارة الجزائري بالتدخل العاجل من خلال إصدار قوانين، لتسقيف هامش الربح لبعض المنتجات. وعبرت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، أبرز تنظيم حقوقي في الجزائر عن قلقها الشديد، من تزايد ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية، التي لها علاقة حيوية بالحياة اليومية للمواطن.

وأكدت الرابطة في بيان، أن الجبهة الاجتماعية في هذه الفترة تشهد حالة من الانفلات في أسعار المواد الأساسية، وأن الارتفاع الحاد وغير المبرر للأسعار بصورة لم تعدّ متناسبة مع قدرات المستهلك الشرائية في ظل الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة، التي يمر بها المواطن الجزائري.  وقالت الرابطة إن الأسعار ارتفعت من 17 في المائة إلى 50 في المائة، مقارنة ببداية عام 2016، وارتفعت أغلب المواد الكهرومنزلية بنسبة 30 في المائة في حين ارتفع سوق السيارات وسوق العقارات بنسبة 30 في المائة.

ودق رئيس الرابطة، هواري قدور ناقوس الخطر، متسائلًا عن أسباب ارتفاع أسعار العديد من المواد الغذائية الأساسية في الأسواق الوطنية بنسبة فاقت بالمائة في الفترة الأخيرة، في حين أشار تقرير أعدّته منظمة التغذية التابع للأمم المتحدة "الفاو"، إلى أن أسعار المواد الغذائية الأساسية في العالم بأسره، انخفضت بنسبة 19.2 في المائة مؤخرًا، أضف على ذلك انعكاس انهيار الدينار الجزائري سلبًا على المواطن، والغريب في الأمر تحول نقمة انخفاض قيمة الدينار للمواطن إلى نعمة على التجار، وسارع هؤلاء إلى رفع الأسعار على كل المنتجات سواء المحلية الصنع أو المستوردة بحجة تراجع و انهيار في سعر صرف الدينار مقابل العملات الصعبة خصوصا الدولار و الأورو.

وأوضحت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، قائلة إن الإصرار العنيد للحكومة ولوبيات التجارة على الاستمرار في الإجهاز على القدرة الشرائية للأغلبية الساحقة من المواطنين، سيشكل حافزًا قويًا ومبررًا مشروعًا للاحتقان الاجتماعي، وخروج فئات واسعة من المجتمع الجزائري للتظاهر في الشارع. 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجار جزائريون يدخلون في إضراب بسبب فرض الضرائب الجديدة تجار جزائريون يدخلون في إضراب بسبب فرض الضرائب الجديدة



رحمة رياض تتألق بالأحمر من توقيع زهير مراد في ختام «عراق آيدول»

بغداد - العرب اليوم

GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 04:02 2021 الثلاثاء ,06 إبريل / نيسان

ديمبلي يضع برشلونة على بعد نقطة واحدة من أتليتيكو

GMT 09:54 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

الصين توسع مبيعات T77 المعدّلة حول العالم

GMT 07:27 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

"بيجو" تكشف عن الجيل الثالث الجديد من سيارات 308

GMT 12:31 2015 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

تعرفي على أهم أضرار البيرة أثناء فترة الحمل

GMT 04:44 2020 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

أحد أكثر الكواكب سوادًا في المجرة يتجه نحو الموت الناري

GMT 19:12 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

صور جريئة لـ كنزي وجنى عمرو دياب أثارت غضب محبي الهضبة

GMT 02:26 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرّف على هاتف "نوكيا 5.4" المقرّر طرحه خلال الفترة المُقبلة

GMT 21:44 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

زياد نكد يطبع بصمة ملفتة في عالم هوت كوتور

GMT 04:38 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

شمس ترفض التهم الموجة اليها بالشماتة في أحلام
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab