البطالة في جنوب أفريقيا تستقر عند أعلى مستوى بفعل قطاعي التجارة والتصنيع
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

بلغ 29.1 بالمائة في الثلاثة أشهر المنتهية في كانون الأول الماضي

البطالة في جنوب أفريقيا تستقر عند أعلى مستوى بفعل قطاعي التجارة والتصنيع

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البطالة في جنوب أفريقيا تستقر عند أعلى مستوى بفعل قطاعي التجارة والتصنيع

معدل البطالة
كيب تاون ـ العرب اليوم

استقر معدل البطالة في جنوب أفريقيا قرب أعلى مستوياته في 11 عاماً خلال الربع الرابع من العام الماضي، بفعل قطاعي التجارة والتصنيع.وكشف مكتب إحصائيات جنوب إفريقيا، اليوم الثلاثاء، أن معدل البطالة بلغ 29.1 بالمائة في الثلاثة أشهر المنتهية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وهو نفس المستوى المسجل في الربع الثالث من العام الماضي.وبلغ عدد العاطلين عن العمل في جنوب إفريقيا 6.7 مليون شخص في الربع الأخير من العام الماضي، بزيادة 8 آلاف شخص مقارنة بالثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر/أيلول الماضي.وأظهرت

البيانات ارتفاع عدد العاملين في البلاد بنحو 45 ألف شخص ليصل إلى 16.4 مليون شخص، وعلى أساس سنوي، ارتفع معدل البطالة في جنوب إفريقيا مقارنة بـ27.1 بالمائة المسجلة في الفترة بين أكتوبر/تشرين الأول وحتى ديسمبر/كانون الأول 2018.وفقد قطاع التجارة في جنوب إفريقيا 159 ألف وظيفة، كما انخفضت الوظائف في قطاع التصنيع بنحو 39 ألف وظيفة خلال الربع الرابع، مع تأثرها بأزمة انقطاع الكهرباءوويظل معدل البطالة في جنوب إفريقيا أعلى مستوى 20 بالمائة على مدار عقدين متواصلين، بفعل ضعف النمو الاقتصادي.

  إقتصاد » اقتصاد عربي

 

تراجع البطالة في السعودية إلى 12.3 % بالربع الثاني

GMT 12:58 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البطالة في جنوب أفريقيا تستقر عند أعلى مستوى بفعل قطاعي التجارة والتصنيع  

البطالة في جنوب أفريقيا تستقر عند أعلى مستوى بفعل قطاعي التجارة والتصنيع

معدل البطالة في السعودية
القاهرة - سهام أبوزينه

أثبتت الإصلاحات الاقتصادية المنفذة ضمن «رؤية السعودية 2030» جدواها باستمرارية انخفاض معدل البطالة في السعودية. وأظهرت نشرة سوق العمل للربع الثاني من العام الحالي، التي أصدرتها الهيئة العامة للإحصاء، انخفاضاً في نسبة البطالة بين إجمالي السكان في السعودية، وبين المواطنين والمواطنات، وفقاً لبيانات سوق العمل لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة الخدمة المدنية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية، ومركز المعلومات الوطني.

وشهد معدل بطالة السعوديين والسعوديات (15 سنة فأكثر) انخفاضاً إلى 12.3 في المائة في الربع الثاني من عام 2019. مقارنة بـ12.5 في المائة للربع الأول، بينما شهدت انخفاضاً إلى 5.6 في المائة بين إجمالي السكان (سعوديين ومقيمين) في الربع الثاني، مقارنة بـ6 في المائة للربع الأول من العام نفسه.

وارتفع معدل المشاركة الاقتصادية لإجمالي السعوديين والسعوديات؛ حيث بلغ 45 في المائة في الربع الثاني، مقارنة بـ42.3 في المائة في الربع الأول.

أقرأ أيضًا «المركزي التركي» يقر خفضاً حاداً ثانياً للفائدة في أقل من شهرين

 في حين ارتفع معدل المشاركة الاقتصادية بين السعوديات؛ حيث بلغ 23.2 في المائة، مقارنة بـــ20.5 في المائة للربع السابق.

ويعود سبب هذا التراجع في نسبة البطالة إلى استهداف برامج «رؤية 2030» لزيادة معدل انخراط المواطنين في القطاع الخاص، وخلق وظائف في مجالات جديدة مثل الترفيه والسينما والرياضة بالنسبة للمرأة.

وتقود الحكومة السعودية عدداً من المبادرات الحكومية، مثل استحداث وكالة مختصة بتمكين المرأة في القطاع الحكومي عبر وزارة الخدمة المدنية. وكذلك الدعم الذي وفّرته برامج «الرؤية» للنساء، مثل إزالة القيود الاجتماعية التي كانت تحدّ من مشاركتهن في سوق العمل والحياة العامة في المملكة خلال العامين الفائتين.

ويقدّر عدد السعوديين الباحثين عن عمل خلال الربع الثاني من العام الحالي بنحو مليون فرد. ويذكر أنه ليس جميع الباحثين عن عمل في السجلات الإدارية يخضعون لمعايير البطالة المتعارف عليها من قِبل منظمة العمل الدولية، لأنهم قد يكونون يبحثون عن عملٍ، وهم على رأسِ عملٍ آخر، أو يعملون على حسابهم الخاص من دون تسجيل أنفسهم مشتغلين في السجلات الحكومية (التأمينات الاجتماعية، والخدمة المدنية، والسجلات التجارية، ورخص البلدية).

 حيث عرّفت الهيئة العامة للإحصاء الباحثين عن العمل بأنهم المواطنون من الجنسين المسجَّلون في البوابات الحكومية للبحث عن عمل لدى وزارة الخدمة المدنية (جدارة وساعد) ولدى صندوق تنمية الموارد البشرية (طاقات) ومن يقومون بتسجيل سيرهم الذاتية لدى جهات التقديم إلكترونياً.

قد يهمك أيضًا:

«المركزي التركي» يقر خفضاً حاداً ثانياً للفائدة في أقل من شهرين

تمويل البنوك السعودية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة يزداد ثلاثة أضعاف

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البطالة في جنوب أفريقيا تستقر عند أعلى مستوى بفعل قطاعي التجارة والتصنيع البطالة في جنوب أفريقيا تستقر عند أعلى مستوى بفعل قطاعي التجارة والتصنيع



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab