العراق يتقدم على السعودية في تصدير النفط الثقيل إلى الهند بدعم من مبيعات الخام
آخر تحديث GMT16:24:28
 العرب اليوم -
أنباء عن عدوان إسرائيلي نفذته مروحية على إحدى مناطق القنيطرة السوريّة دون وقوع خسائر إرتقاء الفتى الفلسطيني سعيد يوسف عودة "١٦ عاما" جرّاء إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي عند مدخل قرية أُودَلا جنوب نابلس الرئيس العراقي يقول إن بغداد إستضافت أكثر من جولة محادثات سعودية إيرانية بعد فشل نتنياهو بتشكيل حكومة غارات جوية تستهدف عدة مناطق سورية المطرب اللبناني عاصي الحلاني في تغريدة على توتير يدعوا متابعيه: "لا تبخلوا بإسعاد من تحبون. كل المواقف تتلاشى سريعًا من الذاكرة إلا سعادة أهديتها من تحب..❤️ الأصوات التي سمعت في سماء اللاذقية وطرطوس ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية السورية لأهداف معادية المحكمة العليا الإسرائيلية تصدر قراراً بتجميد إخلاء المنازل مؤقتاً ومواجهات في حي الشيخ جراح استهداف قاعدة بلد الجوية شمالي بغداد التي تستضيف متعاقدين أميركيين بـ10 قذائف صاروخية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن عن إستشهاد السيدة رحاب محمد موسى خلف زعول "60 عامًا " من بلدة نحالين، متأثرة بإصابتها برصاص الاحتلال صباحًا، على حاجز غوش عتصيون جنوب بيت لحم . سقوط صاروخين في محيط مطار بغداد الدولي
أخر الأخبار

أسعار البترول تنخفض في التعاملات الآسيوية بسبب القلق من الإمدادات

العراق يتقدم على السعودية في تصدير النفط الثقيل إلى الهند بدعم من مبيعات الخام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العراق يتقدم على السعودية في تصدير النفط الثقيل إلى الهند بدعم من مبيعات الخام

تقدّم العراق على المملكة العربية السعودية في تصدير النفط إلي الهند
بغداد-نجلاء الطائي

تقدّم العراق على المملكة العربية السعودية وانتزع منها مكانتها للمرة الأولى كأكبر مصدر للنفط إلى الهند في الربع الذي انتهى في حزيران/يونيو الماضي بدعم من مبيعات الخام الثقيل مخفض السعر الذي تحتاجه المصافي لإنتاج البيتومين الذي يُستخدم في إنشاء الطرق في ثالث أكبر بلد مستهلك للخام في العالم.

وجرت العادة على أن تتصدر شركة أرامكو الحكومية السعودية للنفط قائمة موردي الخام إلى الهند وقد تواجه الرياض ضغوطًا من أجل تقديم تخفيض أكبر على أسعار الخام لاستعادة الحصة السوقية وبخاصة قبيل الإدراج المزمع للشركة في البورصة.

وشكل النفط العراقي نحو 20 في المئة من واردات الهند في الربع الثاني ارتفاعًا من 16 في المئة قبل عام بحسب مصادر في القطاع وبيانات تتبع حركة الملاحة، وذكر تقرير لـ"رويترز"اطلع عليه "العرب اليوم" أن حصة السعودية في السوق الهندية هبطت خلال تلك الفترة إلى نحو 18 في المئة من 20 في المئة العام الماضي مما يجعل العراق متفوقًا على المملكة للمرة الأولى في ربع كامل".

ويزيد الطلب على خام البصرة الثقيل العراقي من قبل شركات التكرير الهندية منذ طرح ذلك النوع من الخام العام الماضي، والكثير من المصافي الهندية لديها القدرة على معالجة تلك الأنواع الأثقل من الخام والتي تباع أيضًا بتخفيض كبير في السعر مقارنة في أنواع الخام الأخرى، بالإضافة إلى ذلك فإن خام البصرة الثقيل جيد أيضًا لإنتاج البيتومين الذي يُستخدم في إنشاء الطرق.

وتسعى الهند لبناء طرق بطول 40 كيلومترا (25 ميلاً) يوميًا خلال العام المالي الجاري في إطار جهود رئيس الوزراء ناريندرا مودي من أجل تحسين البنية التحتية، وقال  رئيس قطاع المصافي لدى "هندوستان بتروليوم" بي.كيه نامديو في إشارة إلى تعدد استخدامات خام البصرة الثقيل وتنافسية سعره "عندما تقارنه بأنواع الخام الثقيل الأخرى المنافسة تجده في المرتبة الأولى".

غير أن الطلب على خام البصرة من المرجح أن يتراجع مؤقتًا خلال فصل الأمطار الموسمية الحالي في الهند عندما يتباطأ بناء الطرق، وقال نامديو "إن المصافي قد تتحول إلى أنواع الخام المنافسة مثل مربان والخام العربي الخفيف".

وفي الربع الممتد من أبريل/ نيسان إلى يونيو/ حزيران ارتفعت واردات الهند من الخام من العراق بنحو 34 في المئة إلى 847 ألف برميل يوميًا في حين بلغ حجم وارداتها من السعودية 768 ألف برميل يوميًا بحسب ما تظهره البيانات، لكن في يونيو/ حزيران وحده تراجعت صادرات النفط الهندية من العراق بنحو 13 في المئة مقارنة في العام السابق حيث استعادت السعودية مكانتها على رأس قائمة الموردين في ذلك الشهر.

غير أن مسؤولين في شركات تكرير هندية قالوا إن مشاكل التحميل أسهمت في تقليص واردات النفط من العراق ومن المتوقع أن يعود الطلب بعد انتهاء فترة الأمطار الموسمية في سبتمبر/ أيلول، وياتي ذلك في وقت، تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية، الثلاثاء مع تغلب القلق بشأن وفرة في إمدادات الخام والمنتجات المكررة على انخفاض متوقع في انتاج النفط الصخري الأميركي وتوقعات بانخفاض آخر في مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

وهبطت أسعار النفط بما يزيد عن واحد في المئة في الجلسة السابقة بعد أن اتضح أن مخاوف من عرقلة محتملة في الامدادات بعد انقلاب فاشل في تركيا لا أساس لها، وتنتظر السوق أحدث بيانات آسبوعية بشأن المخزونات البترولية في الولايات المتحدة من معهد البترول الأميركي في وقت لاحق الثلاثاء ومن إدارة معلومات الطاقة الأربعاء.

ومن المتوقع أن تظهر المزيد من الانخفاضات في المخزونات، وسيهبط انتاج النفط الصخري الأميركي في أغسطس/ آب لتاسع شهر على التوالي بمقدار 99 ألف برميل ليصل إلى 4.55 مليون برميل يوميًا وفقًا لتقرير عن نشاط الحفر النفطي في الولايات المتحدة صدر الاثنين، وانخفضت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 18 سنتًا إلى 46.78 دولار للبرميل بحلول الساعة 0500 بتوقيت غرينتش بعد أن أنهت الجلسة السابقة على خسائر بلغت 65 سنتًا أو 1.4 في المئة، وتراجعت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 21 سنتًا إلى 45.03 دولار للبرميل بعد أن أُغلقت الاثنين منخفضة 71 سنتًا أو 1.6 في المئة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يتقدم على السعودية في تصدير النفط الثقيل إلى الهند بدعم من مبيعات الخام العراق يتقدم على السعودية في تصدير النفط الثقيل إلى الهند بدعم من مبيعات الخام



سيرين عبد النور تعيد ارتداء فستان ظهرت به وفاء الكيلاني

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 08:30 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

فساتين أنيقة بتصاميم مختلفة لربيع وصيف 2021
 العرب اليوم - فساتين أنيقة بتصاميم مختلفة لربيع وصيف 2021

GMT 08:40 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021
 العرب اليوم - أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021

GMT 06:16 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

نيسان تكشف عن إكستريل الجديدة موديل 2022

GMT 01:59 2021 الأحد ,18 إبريل / نيسان

روسيا تطور سيارة طائرة مبتكرة
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab