السعودية تطرح مناقصات لتحسين كفاءة مشاريع البنية التحتية
آخر تحديث GMT20:09:27
 العرب اليوم -
أخر الأخبار

نظرًا إلى غياب معياري التخطيط والمتابعة

السعودية تطرح مناقصات لتحسين كفاءة مشاريع البنية التحتية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السعودية تطرح مناقصات لتحسين كفاءة مشاريع البنية التحتية

مشاريع البنية التحتية
الرياض - العرب اليوم

كشفت مصادر حكومية في المملكة العربية السعودية أن الحكومة تخطط إلى طرح مناقصات تهدف إلى دمج الخدمات الاستشارية لمشاريع البنية التحتية خلال الأشهر المقبلة، في محاولة إلى تحسين الكفاءة وتشغيل مشاريع متوقفة.

وأوضحت مسودة طلب تقديم عروض، أن المملكة تخطط تعيين استشاري في كل وزارة أو مؤسسة حكومية للإشراف على مشاريع متوقعة تبلغ تكلفتها بلايين الدولارات، وذكر مصدر مسؤول أنه ستُجري ترسية عقود لأجل خمس سنوات بنهاية 2018، لم توضع بعد القيمة النهائية للعقود، مشيرًا أنها ربما تصل إلى خمسة بلايين ريال، وهو ما يعادل 1.3 بليون دولار، وفقًا إلى صحيفة الشرق الأوسط.

وتستخدم حالياً بعص الهيئات والوزارات، مثل الإسكان والصحة والطاقة والبلديات عددًا من الجهات الاستشارية لكل مشروع، ويضع مستشارون محليون ودوليون تصاميم مشاريع ويتابعون تنفيذها، بينما يتولى مهام الإشراف الكيانات الحكومية والوزارات.

وتهدف الخطة الجديدة إلى إسناد تلك الخدمات للغير لمدة خمس سنوات يقوم خلالها الفائزون بالعقود بتدريب السعوديين، بحيث تتمكن الجهات الحكومية في نهاية المطاف من إدارة مثل تلك الأعمال، كما ترمي إلى تقليص الهدر في الإنفاق الحكومي ومكافحة الفساد والمساهمة في انتشال قطاع البناء من التباطؤ، في ظل شروع المملكة في خطة تحول اقتصادي طموح تتضمن مشاريع مثل منطقة نيوم الاقتصادية في شمال غرب المملكة.

وأنفقت المملكة بلايين الدولارات على مشاريع في السنوات العشر المنقضية، لكن غياب آلية معيارية للتخطيط والمتابعة والإجراءات المحاسبية أدى إلى توقف كثير من المشاريع أو تأخرها، فعلى سبيل المثال، بدأ العمل في مركز الملك عبدالله المالي، وهو مشروع يتكلف عشرة بلايين دولارفي 2006، لكنه يواجه تأخيرًا في البناء وزيادات في التكلفة، حيث تتحرك الحكومة الآن لوضع معايير لتسليم مشاريع البنية التحتية في أنحاء المملكة.

وسيخضع مكتب إدارة المشاريع في كل وزارة وجهة حكومية لرقابة البرنامج الوطني لدعم إدارة المشاريع والتشغيل والصيانة في الجهات العامة، الذي أنشئ في 2016 في إطار جهود حكومية أوسع نطاقًا لإصلاح الاقتصاد وسد عجز الموازنة، حيث عينت الحكومة "بكتل كورب" الأميركية، وهي من أكبر شركات المقاولات الصناعية في العالم، لإدارة البرنامج.

ولفتت "فيثفول بلاس غولد" الاستشارية إلى أن انتشار مكاتب إدارة المشاريع في القطاعات الحكومية سيسرع من تسليم المشاريع ذات الأولوية، معتبرة ذلك تطورًا إيجابيًا لقطاع البناء بعد عامين من الانكماش والضبابية، متوقعة، في تقرير لها صدر في كانون الأول/ديسمبر، أن تلزم السعودية عقودًا بقيمة 35 بليون دولار في شتى القطاعات الحكومية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تطرح مناقصات لتحسين كفاءة مشاريع البنية التحتية السعودية تطرح مناقصات لتحسين كفاءة مشاريع البنية التحتية



GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 16:02 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

تعرف علي أقوى 10 سيارات أنتجتها "نيسان" في تاريخها

GMT 15:57 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

قائمة أقوى السيارات الرياضية الهجينة بالأسواق

GMT 20:32 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

"هايموس" سيارة تونسية للطرق الوعرة من قطع "الخردة"

GMT 18:47 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

9 سيارات "هاتشباك" تودع الأسواق بنهاية 2021

GMT 21:37 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 19:55 2021 الخميس ,29 إبريل / نيسان

سامسونغ تعلن رسميا عن هاتف رخيص الثمن لشبكات 5G

GMT 20:01 2021 الخميس ,29 إبريل / نيسان

"أ بي دي 500" سيارة بوتين الرئاسية تحلق في السماء
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab