انطلاق فعاليات الاجتماع الأول لمجلس الأعمال المصري الكوري برئاسة وزير التجارة والصناعة
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

أكد دوره المحوري في تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين

انطلاق فعاليات الاجتماع الأول لمجلس الأعمال المصري الكوري برئاسة وزير التجارة والصناعة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انطلاق فعاليات الاجتماع الأول لمجلس الأعمال المصري الكوري برئاسة وزير التجارة والصناعة

وزارة التجارة والصناعة المصرية
القاهرة - سهام أبوزينة

ترأس المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة  فعاليات الدورة الأولي لاجتماعات مجلس الأعمال المصري الكوري بتشكيله الجديد، وذلك بحضور أعضاء المجلس من الجانبين إلى جانب يون يوتشول سفير كوريا الجنوبية في القاهرة والمهندس خالد نصير، رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الكوري وكيم يونج سانج رئيس الجانب الكوري بالمجلس.

وقال الوزير، "إن المجلس بتشكيله الجديد يلعب دورًا رئيسيًا ومحوريًا في دعم وتنمية حركة التجارة البينية وتشجيع القطاع الخاص في كوريا على إقامة مشروعات استثمارية جديدة في مصر في مختلف القطاعات وهو الأمر الذي سيسهم في دفع العلاقات الاقتصادية التجارية والاستثمارية بين البلدين إلى آفاق أرحب ويحقق المصلحة المشتركة للاقتصادين المصري والكوري على حد سواء"، مشيرًا إلى أن تفعيل دور المجلس يعكس التوجه الحالي للدولة بتحقيق التوازن في منظومة علاقاتها الدولية مع كافة القارات ومختلف الدول والتكتلات الاقتصادية في العالم شرقًا وغربًا.

وأوضح نصار أن هناك فرص كبيرة لدعم التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين وجذب الاستثمارات الكورية إلى مصر خاصةً في مجالات صناعة السيارات، وصناعة السفن، والصناعات الانشائية، والتعليم والتدريب الفني والالكترونيات وتكنولوجيا المعلومات، والمنسوجات، مشيرًا إلى أهمية تعزيز التعاون بين المؤسسات المالية بالبلدين لتمويل المشروعات المشتركة، والعمل على تذليل العقبات أمام دخول السلع المصرية الى السوق الكوري وذلك في إطار العمل على سد الفجوة في الميزان التجاري بين البلدين.

واستعرض الوزير جهود الحكومة في مجال التنمية الاقتصادية وإرسائها لمفاهيم السوق الحر، ودعم الاستثمارات الأجنبية بصفة عامة والكورية بصفة خاصة، داعيًا الجانب الكوري للاستثمار في مصر وبصفة خاصة في المشروعات الكبرى مثل المثلث الذهبي ومحور تنمية منطقة قناة السويس، واتخاذ مصر مركزًا صناعيًا للشركات الكورية لتغطية احتياجات السوق المصري والتصدير للأسواق المجاورة وبخاصة السوقين العربي والأفريقي والاستفادة من المزايا والإعفاءات الجمركية الممنوحة لمصر في ظل الاتفاقات التجارية المبرمة بين مصر وأسواق تلك الدول.

وأكد نصار على اهتمام الجانب المصري بدعم التعاون الثنائي بين شركات المقاولات الكورية ونظيراتها المصرية في مجال المقاولات والإنشاءات بالسوق المصري والأسواق الثالثة خاصة بالدول العربية والأفريقية، مشيرًا إلى أهمية تشجيع المستثمرين الكوريين على الاستثمار في مصر في مجالات انتاج السيارات والصناعات المغذية والصناعات البتروكيماوية وتكرير البترول ومشتقاته.

ونوه الوزير إلى أهمية تعزيز سبل التعاون المشترك في مجال تطوير الترسانات البحرية في مصر وصناعة السفن وصيانتها واعادة تهيئة مرفق السكك الحديدية في مصر نظرًا للخبرة الكورية الكبيرة في هذا المجال وتشجيع المشاركة في المعارض والاسواق الدولية بكلا البلدين وتبادل الوفود التجارية والاستثمارية مع حث الجانب الكوري على إعطاء مزايا للمشاركة المصرية في المعارض الكورية، وإرسال مزيد من بعثات المشتريات لمصر بغرض تنمية التجارة بين البلدين.

وأوضح نصار أن حجم التبادل التجاري بين البلدين حقق العام الماضي نسبة زيادة كبيرة بلغت 52.5% حيث سجل 2 مليار و160 مليون دولار مقارنة بنحو مليار و416 مليون دولار خلال عام 2017، مشيرًا الى ان اهم بنود الصادرات المصرية الى كوريا تتضمن الادوية والاسمدة والسجاد والرخام والجرانيت والاسمنت والآلات الكهربائية والكيماويات واهم الواردات تشمل السيارات والحديد والصلب والآلات والمعدات.

وأضاف أن الاستثمارات الكورية في مصر تتركز في عدد من المشروعات في مجالات الالكترونيات والصناعات النسيجية، ومكونات السيارات، والكيماويات، ومواد البناء، والطاقة الجديدة والمتجددة، والقطاع الخدمي.

وقال يون يوتشول سفير كوريا الجنوبية في القاهرة، "إن الحكومة الكورية حريصة على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري مع مصر باعتبارها أحد اهم المقاصد الاستثمارية في قارة افريقيا والشرق الأوسط"، مشيرًا إلى أن الحكومة الكورية تبذل مجهودات كبيرة لتعزيز التعاون مع مصر وتشجيع المستثمرين الكوريين على ضخ استثمارات جديدة في مصر.

وأشار المهندس خالد نصير رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري الكوري الي أن الجانب المصري يسعى إلى تفعيل دور مجلس الأعمال المشترك بما يسهم في تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، مشيرًا إلى أهمية الانتقال بالعلاقات المصرية الكورية من مستوى التعاون الثنائي إلى التعاون متعدد الأطراف في أسواق دول ثالثة حتى يتسنى لمصر أن تصبح محورًا لنفاذ المنتجات الكورية الي أسواق الدول الافريقية ودول الشرق الأوسط.

وقال يونج سانج كيم رئيس الجانب الكوري في مجلس الأعمال المصري الكوري، "إن الجانب الكوري بالمجلس يضم عدد كبير من الشركات الكورية الراغبة في الاستثمار بالسوق المصري والتصدير لاسواق منطقة الشرق الاوسط وقارة افريقيا"، مشيرًا الي اهمية بذل المزيد من الجهود لتعزيز دور مجلس الاعمال المشترك لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وكوريا خلال المرحلة المقبلة.

قد يهمك أيضًا

2.1 مليار دولار حجم التجارة بين مصر ودول الكوميسا خلال العام الماضي

دعوة شركات السيارات للاستثمار في مصر عبر مكاتب التمثيل التجاري

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات الاجتماع الأول لمجلس الأعمال المصري الكوري برئاسة وزير التجارة والصناعة انطلاق فعاليات الاجتماع الأول لمجلس الأعمال المصري الكوري برئاسة وزير التجارة والصناعة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab