المجلس العراقي يكشف عن إنشاء مُدن صناعية وتعاون في المجال المصرفي
آخر تحديث GMT07:35:14
 العرب اليوم -

أكد مشاركته بفاعلية ضمن أعمال الملتقى الاقتصادي في أبو ظبي ودبي

المجلس العراقي يكشف عن إنشاء مُدن صناعية وتعاون في المجال المصرفي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المجلس العراقي يكشف عن إنشاء مُدن صناعية وتعاون في المجال المصرفي

الملتقى الاقتصادي الإماراتي
بغداد - نجلاء الطائي

كشف مدير إدارة المجلس الاقتصادي العراقي، باسل الخفاجي، عن مشاركة فاعلة للمجلس في أعمال الملتقى الاقتصادي الإماراتي المنعقد حاليا في أبو ظبي ودبي، مبينا أنه قد تم التركيز على نقل التجربة الإماراتية التي تكللت بالنجاح والاستفادة من الخبرات الجيدة لغرض إنشاء مدن صناعية في العراق، فضلا عن خلق فرص في مجال التعاون المصرفي.

وقال الخفاجي، في بيان، اطلع "العرب اليوم" عليه، أن "المجلس الاقتصادي العراقي يشارك بفعالية في أعمال الملتقى الاقتصادي الإماراتي المنعقد للفترة من ٢٣-٢٥ أيار - ٢٠١٧ في الإمارات العربية المتحدة - في أبو ظبي ودبي"، مبينا أن "المشاركة تأتي ضمن الوفد الحكومي الرسمي، إضافة إلى 7 من القطاع الخاص 4 منهم ممثلين عن المجلس الاقتصادي". وأضاف، أن "وفد الجانب الحكومي المشارك في الملتقى، ضم كل من، رئيس الوفد وزير الصناعة وكالة ووزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني، ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي الأعرجي، والمستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء كاظم وطورهان المفتي الحسني، فضلا عن مدير عام مصرف الـTBI فيصل الهيمص، ومدير عام دائرة العقارات في أمانة بغداد عصام محمد صالح، إضافة إلى مدير عام دائرة التنمية الصناعية سلام الحكيم وعدد آخر من ممثلي بعض المؤسسات الحكومية".

وتابع، "فيما مثل المجلس الاقتصادي العراقي في أعمال هذا الملتقى كل من، رئيس المجلس الاقتصادي العراقي ابراهيم البغدادي المسعودي، والنائب الاول سعدي وهيب صيهود، والنائب الثاني فاضل شمارة، وعضو المجلس رافع الراوي". وأكمل، أن "برنامج اليوم الأول تضمن عددا من الاجتماعات، الأول مع غرفة أبو ظبي، واجتماع ثان في مقر وزارة الاقتصاد الإماراتية في أبو ظبي، فضلا عن اجتماع مع المصرف المركزي الإماراتي"، مؤكدا أن "الاجتماعات المنعقدة لهذا اليوم مثمرة، وعبر فيها الجانب الإماراتي عن سعادتهم بلقاء أشقائهم من الوفد العراقي، حيث نوقشت فيها جميع ما يتعلق بتقديم التسهيلات وتذليل المعوقات التي تعترض سبل تنشيط الاستثمار والتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الشقيقين، خصوصا وأن المرحلة المقبلة ستشهد عملية إعادة إعمار وتأهيل البنى التحتية بعد تحقيق العراق النصر الكامل على الإرهاب".

ولفت، إلى انه "قد تم التركيز على نقل التجربة الإماراتية التي تكللت بالنجاح والاستفادة من الخبرات الجيدة لغرض إنشاء مدن صناعية في العراق، على غرار المدن الصناعية في الإمارات وتسهيل تصدير البضائع والصادرات العراقية من المواد الخام وشبه المصنعة وإيجاد أسواق لها".

من جانبه، أشار "رئيس المجلس إبراهيم البغدادي في جميع اللقاءات إلى اعتزازه وتقديره للنجاح والتقدم الذي تشهده الإمارات، في كافة الصعد"، مركزا على "نقطتين مهمتين في لقائه بمحافظ مصرف الإمارات المركزي، كون الإمارات قد أصبحت أهم مركز مالي في المنطقة بعد عمليات الدمج للمصارف خلال السنتين الأخيرة، والتي كان آخرها الدمج بين العملاقين مصرف أبو ظبي الوطني والخليج الأول".

 وأوضح البغدادي، أنه "بالرغم من ذلك إلا أننا لم نشهد أي ثقل للمصارف الإماراتية في العراق ونأمل أن نرى مشاركة واسعة للمصارف والاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة في العراق"، وفيما لفت إلى "أمله بزيادة التعاون بين المصارف الحكومية والخاصة في فتح الاعتماد"، أشار إلى أن "هناك ١٢ مصرفا منضويا تحت راية المجلس الاقتصادي العراقي تأمل فتح باب العون والمشاركة مع المصارف الإماراتية". واختتم، منبها إلى أن "هناك صعوبة في فتح الحسابات وتعرض الذين لديهم حسابات في مصرف النور الإسلامي إلى غلق حساباتهم في حين كان الأجدر أن يتم حل الموضوع، إذا كان هناك أي خطأ وإعطائهم الفرصة لتسوية أوضاعهم".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجلس العراقي يكشف عن إنشاء مُدن صناعية وتعاون في المجال المصرفي المجلس العراقي يكشف عن إنشاء مُدن صناعية وتعاون في المجال المصرفي



GMT 17:34 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"غولدمان ساكس" يتوقع أنخفاض أسعار الفائدة في مصر

الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:00 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

مأزق البرهان

GMT 00:00 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

إشكالية الزمن!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab