معاشات أبوظبي يستثمر في أنابيب نفط أدنوك بقيمة 300 مليون دولار
آخر تحديث GMT15:09:17
 العرب اليوم -

لتطوير البنية التحتية للشركة ويحصل الصندوق على حصة 3 في المائة

"معاشات أبوظبي" يستثمر في أنابيب نفط "أدنوك" بقيمة 300 مليون دولار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "معاشات أبوظبي" يستثمر في أنابيب نفط "أدنوك" بقيمة 300 مليون دولار

شركة «بترول أبوظبي الوطنية» (أدنوك)
القاهرة - سهام أبوزينة

وقعت شركة «بترول أبوظبي الوطنية» (أدنوك)، اتفاقية استراتيجية جديدة للاستثمار في مجال البنية التحتية لأنابيب نقل وتوزيع النفط مع صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي، يقوم بموجبها الصندوق باستثمار 1.1 مليار درهم (300 مليون دولار)، حيث تأتي هذه الخطوة عقب توقيع شركتي «بلاك روك» و«كي كي آر» على اتفاقية مبدئية مع «أدنوك» في فبراير (شباط) الماضي لاستثمار 14.7 مليار درهم (4 مليارات دولار) في أصول أنابيب نقل وتوزيع النفط.

وبموجب الاتفاقية، يحصل الصندوق على حصة 3 في المائة في «أدنوك لأنابيب النفط»، التي تم إنشاؤها حديثاً كشركة فردية ذات مسؤولية محدودة، بينما تبلغ نسبة «بلاك روك» و«كي كي آر» مجتمعتين 40 في المائة، فيما تحتفظ «أدنوك» (الرئيسية) بحصة الأغلبية المتبقية، التي تبلغ 57 في المائة. وستقوم «أدنوك لأنابيب النفط» باستئجار حصة «أدنوك» في 18 أنبوباً تنقل النفط الخام والمكثفات من امتيازات «أدنوك» البرية والبحرية لمدة 23 عاماً. وتحصل «أدنوك لأنابيب النفط» على تعريفة تدفعها «أدنوك» مقابل حصتها من كميات النفط الخام والمكثفات التي يتم ضخها عبر الأنابيب، مع تحديد التزام بحدٍّ أدنى من هذه الكميات، وتحتفظ «أدنوك» بحق التحكم وإدارة عمليات الأنابيب.

اقرأ ايضًا:

"أدنوك" تعتزم توقيع 3 اتفاقيات مع شريك استراتيجي في السعودية

 

وحسب «أدنوك»، فإن الهيكل الاستثماري التأجيري المبتكر مع المستثمرين الثلاثة يمثل المرة الأولى التي توظف فيها مؤسسات استثمارية عالمية ومحلية رؤوس أموال على المدى البعيد في أصول البنية التحتية الرئيسية لشركة نفط وطنية في الإمارات. ويسهم تأمين شريك استثماري عالي المستوى، مثل صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي، في تسليط الضوء على الجاذبية والإمكانات التي تتمتع بها هذه الأصول للطاقة في خلق القيمة على المدى الطويل لمجتمع الاستثمار العالمي.

وقالت «أدنوك» إنه إلى جانب تلبية سياسات الصندوق الخاصة بالاستثمار في البنية التحتية وأهدافه للعائدات طويلة الأجل، تمثل الاتفاقية كذلك إنجازاً آخر ضمن استراتيجية الصندوق الرامية إلى توظيف رأس المال في أصول البنية التحتية الجاذبة في الإمارات. كما تؤكد الاتفاقية على الدور الحيوي الذي تقوم به «أدنوك» كحافز أساسي في دفع عجلة النمو الاقتصادي وجذب الاستثمارات إلى البلاد.

ووقع الاتفاقية الدكتور سلطان الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لـ«أدنوك» ومجموعة شركاتها، ورياض المبارك رئيس مجلس إدارة صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي، وذلك في المقر الرئيسي لشركة «أدنوك» في العاصمة أبوظبي.

وقال الدكتور سلطان الجابر: «تسهم هذه الاتفاقية في تحقيق قيمة وعائدات قوية وطويلة الأجل لصندوق أبوظبي للمعاشات. ويتماشى تعاوننا مع الصندوق في هذه الاتفاقية مع جهودنا لخلق وتعزيز القيمة في جميع أعمالنا من خلال إبرام شراكات استراتيجية طويلة الأجل تحقق منافع متبادلة لجميع الأطراف. وبالإضافة إلى ذلك، تعكس الاتفاقية نهج (أدنوك) للشراكات النوعية والذكية التي تساهم في تحقيق أقصى قيمة من محفظة أصولها مع الاحتفاظ بحق التحكم بملكية وتشغيل هذه الأصول».

من جانبه، قال رياض المبارك: «يسر صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي أن يستثمر في هذه الاتفاقية لـ(أدنوك) التي تهدف إلى تحقيق أقصى استفادة ممكنة من أصول الشركة ورأسمالها، وتوفير قيمة مستدامة لكل من دولة الإمارات و(أدنوك). وتعد هذه الاتفاقية كذلك امتداداً لجهودنا الحثيثة الرامية لإنشاء قاعدة قوية من الاستثمارات في البلاد من خلال بناء شراكات استراتيجية مع شركات وطنية كبرى مثل (أدنوك)».

وأضاف: «توفر الإمارات بيئة استثمارية جاذبة تتميز بالإجراءات المبسطة والتشريعات الاقتصادية الداعمة للاستثمار. وعلاوة على ذلك، فإن هذه الخطوة ستضمن تنويع استثماراتنا التي تخدم أولوياتنا طويلة الأجل المتمثلة في تحقيق الرخاء والازدهار وتوفير الأمن المالي لمواطني الإمارات، حيث تم تخصيص محفظة الصندوق للاستثمار في السوق المحلية، بناءً على عوائد طويلة الأجل ومنخفضة المخاطر».

وقد يهمك ايضًا:

شركة "أدنوك" تعلن عزمها العمل في التكرير والبترو كيماويات للاستفادة منها

"أدنوك" تزود شركات آسيوية بكميات أكبر من "النفط"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معاشات أبوظبي يستثمر في أنابيب نفط أدنوك بقيمة 300 مليون دولار معاشات أبوظبي يستثمر في أنابيب نفط أدنوك بقيمة 300 مليون دولار



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab