السعودية تعتذر عن عدم حضور اجتماع منتجي النفط غير الأعضاء في المنظمة
آخر تحديث GMT15:06:29
 العرب اليوم -

خلال اللقاء المزمع عقده في فيينا الإثنين المقبل

السعودية تعتذر عن عدم حضور اجتماع منتجي النفط غير الأعضاء في المنظمة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السعودية تعتذر عن عدم حضور اجتماع منتجي النفط غير الأعضاء في المنظمة

مقر منظمة الدول المصدرة للنفط
فيينا ـ العرب اليوم

أكد مصدر في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، أن الاجتماع المتوقع عقده في فيينا الإثنين المقبل بين دول من  داخل وخارج "أوبك" جرى إلغاؤه، ووفقا لـ"بلومبيرغ" فإن الاجتماع سيقتصر على مسؤولين في المنظمة الدولية وحسب.

وجاءت هذه الأنباء بعد تصريحات صحافية أمس، بأن المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط في المنظمة، أبلغت "أوبك" أنها لن تحضر الاجتماع مع منتجي النفط غير الأعضاء في المنظمة.

وقال مصدر في "أوبك": "هناك خطاب رسمي من السعودية يقول إنها لن تحضر الاجتماع؛ لأن الوزراء يجب أن يتفقوا على الخفض، ثم يُقدموا الاتفاق إلى الدول غير الأعضاء في (أوبك)"، وأضاف: "هذا سيكون أكثر فاعلية".

وكان مقررا أن يناقش الاجتماع مساهمة المنتجين غير الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، في اتفاق للحد من الإنتاج.

ويجتمع وزراء النفط بدول "أوبك" يوم الأربعاء المقبل لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق الذي تسعى "أوبك" إلى وضع اللمسات النهائية عليه، بعد الحديث في سبتمبر (أيلول) عن تخفيض إنتاج ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا.

ويهدف الاتفاق إلى القضاء على تخمة المعروض ودفع أسعار النفط للارتفاع، إذ يبلغ معدل أسعار النفط التي تدور حاليا 48 دولارا للبرميل، وهي أقل من نصف مستويات الأسعار المسجلة في منتصف عام 2014.

وترغب المنظمة أيضا في أن تخفض الدول المنتجة من خارج "أوبك" مثل روسيا، إنتاجها، في حين قال مصدر روسي مطلع، إن موسكو ما زالت تخطط لحضور مباحثات الدول غير الأعضاء قبيل الاجتماع الوزاري لـ"أوبك".

ورغم الجهود الدبلوماسية المكثفة منذ سبتمبر، فإن اتفاق "أوبك" ما زال يواجه انتكاسات من دعوة العراق إلى إعفائه من الاتفاق، ومن قبل إيران التي ترغب في زيادة الإمدادات؛ لأن إنتاجها تضرر بسبب العقوبات.

وحقق اجتماع لـ"أوبك" على مستوى الخبراء هذا الأسبوع بعض التقدم في كيفية تطبيق الخفض، لكن إيران والعراق قدمتا شروطا للمشاركة وفقا لمصادر.

وقال مصدر خليجي: "علينا أن نحل مشكلاتنا في (أوبك) أولا، لم نتوصل إلى اتفاق داخل (أوبك)"، مضيفا: "قبل أن نجتمع مع المنتجين غير الأعضاء في المنظمة ونطلب منهم المشاركة في أي إجراء؛ علينا التوصل إلى اتفاق يتمتع بالمصداقية، وبأرقام واضحة ونظام تصدقه السوق".

من ناحية أخرى، قال وزير الطاقة الجزائري، نور الدين بوطرفة، إن لجنة خبراء "أوبك"، تبنت مقترح الجزائر بخصوص خفض سقف الإنتاج وتجميده في حدود 32.5 ملايين برميل إلى 33 مليون برميل يوميا.

وقال بوطرفة، أمس، إن المقترح سيتم عرضه في مؤتمر وزراء الطاقة للدول الأعضاء في "أوبك"، وأوضح أن الجزائر "تعتقد أن مقترحها جيد ومتوازن، ويأخذ بعين الاعتبار ظروف كل الأطراف، ولهذا السبب تم تبني مقترح الجزائر، من طرف لجنة خبراء أوبك".

وزاد: "متفائلون باتخاذ مقترح الجزائر قاعدة عمل جيدة، للوصول إلى اتفاق نهائي". وحول سؤال يتعلق بزيارته اليوم لطهران، وما إذا كانت تندرج تحت إطار المشاورات، التي تقوم بها الجزائر لتطبيق "اتفاق الجزائر"، قال وزير الطاقة: "بالطبع سيتم استقبالنا السبت من طرف وزير النفط الإيراني، كما ستكون لنا مشاورات مع دول أخرى بفيينا".

وانخفضت أسعار النفط أكثر من اثنين في المئة، أمس الجمعة، متأثرة بحالة الضبابية بشأن ما إذا كانت "أوبك" ستتوصل إلى اتفاق بشأن الإنتاج.

وبحلول الساعة 15:51 بتوقيت غرينتش، جرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة بسعر 47.79 دولارا للبرميل، بانخفاض قدره 1.21 دولارا، في حين نزل الخام الأميركي في العقود الآجلة 1.12 دولارا، ليصل إلى 46.84 دولارا للبرميل.

وكان نشاط التداول في عقود الخامين هزيلاً بعد عطلة عيد الشكر الأميركية، وقبل عطلة نهاية الأسبوع.

وقال متعاملون إن تقارير عن أن شركة النفط الحكومية العملاقة "أرامكو السعودية" ستزيد إمدادات النفط لبعض العملاء الآسيويين في يناير (كانون الثاني) ألقت بظلالها على الأسواق أيضا.

ومما أسهم في الأجواء السلبية انخفاض واردات الصين من النفط الخام في أكتوبر (تشرين الأول) إلى أدنى مستوياتها، على أساس يومي منذ يناير الماضي.
لكن بعض المحللين قالوا إن العوامل الأساسية لم تشهد تغيرا يذكر بعيدا عن المخاوف المرتبطة بمصير اتفاق الأسبوع المقبل.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تعتذر عن عدم حضور اجتماع منتجي النفط غير الأعضاء في المنظمة السعودية تعتذر عن عدم حضور اجتماع منتجي النفط غير الأعضاء في المنظمة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 العرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سنة ثالثة شعر

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

مدخل إلى التثوير!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

أزرار التحكم... والسيطرة!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

فيلبي وحفيدته سارة... وإثارة الشجون

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

«رؤية 2030»: قارب النجاة في عالم مضطرب

GMT 13:58 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

GMT 18:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فرص للسلام في الشرق الأوسط!

GMT 00:04 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

«إني متوفيك ورافعك»

GMT 17:57 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

‎الممر البحرى الأمريكى و٧ مخاوف مشروعة

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab