الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعدُّ لافتتاح بنك لليورانيوم في كازاخستان
آخر تحديث GMT00:34:35
 العرب اليوم -

لن يكون مخصبًا بالدرجة التي يصلح معها للاستخدام في الأسلحة

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعدُّ لافتتاح "بنك لليورانيوم" في كازاخستان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعدُّ لافتتاح "بنك لليورانيوم" في كازاخستان

الوكالة الدولية للطاقة الذرية
باريس - العرب اليوم

تعدّ الوكالة الدولية للطاقة الذرية لافتتاح بنك لليورانيوم في كازاخستان، غير أنها قد لا تجد له أي زبائن. وسيتم تخزين اليورانيوم الخام المستخدم في تصنيع الوقود النووي والقنابل الذرية في منشأة صناعية ترجع إلى العهد السوفياتي كان الأمن فيها يعتبر متراخياً لدرجة أنه تم نقل كل اليورانيوم العالي التخصيب الموجود فيها في عملية سرية أميركية عام 1994.

وهدف الوكالة الدولية وهي تتهيأ لافتتاح بنك اليورانيوم المنخفض التخصيب في مدينة أوسكيمن، هو ذاته الذي كان هدف واشنطن قبل 23 سنة ويتمثل في منع الانتشار النووي. غير أن اليورانيوم هذه المرة لن يكون مخصباً بالدرجة التي يصلح معها للاستخدام في الأسلحة، وفي أفضل التصورات لن تكون هناك ضرورة لاستخدام البنك الذي تبلغ تكاليفه 150 مليون دولار.

وسيتاح للدول الأعضاء في الوكالة "السحب" من اليورانيوم المنخفض التخصيب بأسعار السوق إذا اضطربت إمدادات الوقود لإحدى المحطات النووية بسبب ظروف استثنائية، غير أن البنك سيكون مثابة الملاذ الأخير. والهدف هو تثبيط همم الدول عن تخصيص الوقت والمال لتطوير تكنولوجيات التخصيب النووي التي قد تستخدم في تنقية اليورانيوم إلى درجات تصلح للاستخدامات العسكرية وكذلك ردع الدول عن محاولة الحصول على اليورانيوم بطرق غير مشروعة. وتريد الوكالة امتلاك وســــيلة تكفل لها تحاشي نشوب نزاع جديد مماثل للخلاف على برنامــج إيران النــووي قبل توصــل القوى العالمية إلى صفقة مع طهران للحد من أنشطتها النووية.

وسأل المدير المؤسس لمركز دراسات الطاقة والأمن في موسكو أنتون خلوبكوف عن البنك الجديد: "هل يضمن ألا تقيم دول جديدة منشآت للتخصيب؟ وأجاب: "بالطبع لا ... لكنه يخلق حوافز إضافية لدول جديدة حتى لا تقيم منشآت تخصيب".

وشاركت دول من بينها الولايات المتحدة في تمويل بناء بنك اليورانيوم في شرق كازاخستان على مسافة 1000 كيلومتر تقريباً من العاصمة آستانة، كما شارك البليونير الأميركي وارن بافيت بمبلغ 50 مليون دولار. وسيتم تخزين ما يصل إلى 90 طناً من اليورانيوم المنخفض التخصيب أي ما يكفي لتشغيل مفاعل يعمل بالماء الخفيف لتزويد مدينة كبيرة بالكهرباء لمدة ثلاث سنوات. وسيتم تشديد إجراءات الأمن. فسيكون للبنك محطة قطارات خاصة به وسيحيط به سور من الشباك المعدنية ارتفاعه نحو 3.5 متر ومزود بكاميرات للمراقبة الأمنية.

وسيقام سوران بارتفاع ثلاثة أمتار حول المحيط الخارجي للبنك الأول من الخرسانة والصلب والثاني من الشباك المعدنية وأعلى كل منهما أســـلاك شـائكة. وسيطوف أفراد من الحرس الوطني بالأرض المحيطة بالبنك ومعهم كلابهم. وسيتم تخزين سادس فلوريد اليورانيوم وهو مادة شمعية صلبة شديدة السمية تتراوح بين اللونين الأبيض والرمادي وتستخدم في عملية التخصيب، في 60 حاوية على شكل اسطواني. ولا يمكن تحويل هذه المادة مباشرة إلى وقود لأنها عملية تستغرق أشهراً.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعدُّ لافتتاح بنك لليورانيوم في كازاخستان الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعدُّ لافتتاح بنك لليورانيوم في كازاخستان



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab