البنك المركزي يقرر مقاضاة  كبانوتاسيس  السويسرية على خلفية قضية رشوة
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

بعد رفضها تقديم تفسيرات إلى الجانب المغربي

البنك المركزي يقرر مقاضاة "كبانوتاسيس" السويسرية على خلفية قضية رشوة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البنك المركزي يقرر مقاضاة  "كبانوتاسيس"  السويسرية على خلفية قضية رشوة

المصرف المركزي المغربي
الرباط ـ العرب اليوم

قرر المصرف المركزي المغربي، مقاضاة شركة "كبانوتاسيس" السويسرية (KBAnotasys)  لصناعة طابعات الأوراق النقدية في لوزان، بعد رفضها تقديم تفسيرات إلى الجانب المغربي، على خلفية معلومات نشرتها صحيفة "دير شبيغل" الألمانية، بشأن ورود معلومات تتهم مسؤولين في الشركة بدفع رشوة في مقابل اقتناء الطابعات، في عدد من الدول منها البرازيل والمغرب ونيجيريا وكازاخستان.

وقال محافظ المصرف المركزي، عبداللطيف الجواهري، خلال حديث إلى "الحياة"، "طلبت المساعدة القضائية من وزارة العدل والحريات، وكُلّف مكتب محامٍ دولي لمقاضاة الشـــركة التابعة للمؤسسة الألمانية "كوينغ أند باوير Koeing &Bauer، بعدما رفضت الإجابة عن أسئلتنا بشأن صحة المعلومات الواردة في بعض الصحف الألمانية والسويسرية، بشأن افتراضات بدفع رشوة لبعض المسؤولين عن طباعة العملات في بعض الدول المتعاملة معها".

ولفت الجواهري، إلى أنه كتب إلى الشركة "أكثر من مرة من دون رد من جانبها، ما دفعني إلى وضع شكوى قضائية دولية ضد الشركة، وكُلّف محام دولي في جنيف لمتابعة الملف وإظهار الحقيقة الكاملة بشأن طبيعة العمولات والمستفيدين منها وتفاصيلها وملابساتها، ومدى تأثيرها في طباعة الأوراق النقدية في المغرب".

وكانت "كبانوتسيس"، أُدينت من محاكم سويسرية بتبييض أموال وفساد وتقديم رشاوى، ووافقت الشركة على دفع غرامات بقيمة 35 مليون فرنك الشهر الماضي للخزينة الفيديرالية السويسرية، بعد اكتشاف خروق في حساباتها بقيمة 30 مليون فرنك، واتهام الشركة بعدم القيام بما توصي به الشفافية المالية والتجارية الفيديرالية لمنع مثل تلك الممارسات، التي يعاقب عليها القانون السويسري.

ويتعلق الأمر وفقًا لوسائل الإعلام الألمانية، بدفع رشوة إلى مسؤولين عن طباعة الأوراق النقدية في بعض الدول بين عامي 2002 و2012، اكتُشفت عام 2015، وأفادت المصادر بأن "كبانوتسيس"، ظلت تزود "دار السكة" في الرباط بالأوراق والناسخات التي تطبع عليها النقود المالية وبعض الوثائق الرسمية، مثل جوازات السفر وغيرها منذ أعوام طويلة.

وأشارت المصادر، إلى توقيف المسؤولين عن صفقات الاقتناء، إلى حين جلاء الحقيقة بشأن طبيعة المشكلة التي أثارت ردودًا ومخاوف في الأوساط المالية والاقتصادية في المغرب، فيما لفت محافظ "المركزي"، إلى عدم وجود "أي خطورة أو تأثير على طابعة الأوراق النقدية المغربية، لكننا نطالب الجهات السويسرية بمدنا بالمعلومات الكاملة لمعرفة حقيقة ما جرى، واتخاذ الإجراءات الاحترازية الضرورية".

وتطبع "دار السكة" في المغرب، التي أُنشأت مطلع ثمانينات القرن الماضي، نقود المملكة المغربية وعملات دول أخرى، ووثائق رسمية مختومة ذات حساسية أمنية كبيرة، فيما يذكر أن الشركة السويسرية كانت تطبع عددًا من النقود والعملات لحساب دول خارجية منذ العام 1950، باسم De LaRue Giori الإيطالية، ثم انتقلت ملكيتها عام 2001 إلى مؤسسة "كوينيغ أند باوير" الألمانية المتخصصة في الطباعة الراقية.

وحافظت المؤسسة الألمانية، على اسم "نوتا" احترامًا للعائلة الإيطالية المنشئة للشركة، والتي تكاد تطبع معظم العملات الدولية بما فيها اليورو والدولار والين الياباني والفرنك السويسري والدرهم المغربي، وعملات عربية وآسيوية وأفريقية ولاتينية وغيرها.

ويستعد المغرب، لتحرير سعر صرف الدرهم في الأسواق المالية الدولية وفي المعاملات المصرفية والتجارية، في مسعى لإندماج أكبر في الاقتصاد العالمي واستقطاب مزيدًا من الاستثمارات الأجنبية.

 وأوضح الجواهري، أن "العملية ستبدأ قريبًا وفي شكل تدريجي بالاستفادة من تجارب دول أخرى في مصر وتركيا وأميركا اللاتينية"، قائلًا "لكننا في وضع أفضل ومن دون ضغط من صندوق النقد الدولي أو أي جهة أخرى، وبسيادة وإرادة كاملتين نقوم بتحرير صرف الدرهم"، معتبرًا أن الوضع المالي والاقتصادي والاحتياط النقدي "يسمح بتحرير تدريجي للعملة والانتقال من نظام الصرف المسعر إلى نظام الصرف المرن المفتوح، في إطار عولمة إضافية للاقتصاد المغربي المتوقع نموه بنسبة 4.4 في المائة ذلك العام".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك المركزي يقرر مقاضاة  كبانوتاسيس  السويسرية على خلفية قضية رشوة البنك المركزي يقرر مقاضاة  كبانوتاسيس  السويسرية على خلفية قضية رشوة



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab