دسر السعودية تستهدف توطين صناعة الطاقة مع جنرال إليكتريك
آخر تحديث GMT15:17:43
 العرب اليوم -

عبر توقيع اتفاقية شراكة بقيمة تتجاوز المليار ريال

"دسر" السعودية تستهدف توطين صناعة الطاقة مع "جنرال إليكتريك"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "دسر" السعودية تستهدف توطين صناعة الطاقة مع "جنرال إليكتريك"

مجموعة جنرال إلكتريك
الرياض _ العرب اليوم

وقعت الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية "دسر"، وشركة "جنرال إلكتريك"، المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز"GE"، في خطوة من شأنها المساهمة الفعالة في تحقيق "رؤية المملكة 2030"، اتفاقية مشروع مشترك بقيمة تتجاوز المليار ريال "266.6 مليون دولار".

وخلال مؤتمر صحافي عقد في الرياض، الأربعاء، أكد المهندس رشيد الشبيلي، الرئيس التنفيذي لشركة "دسر"، أن الشركة تستهدف على إثر تلك الاتفاقية الضخمة توظيف نحو مائتي سعودي مع بدء عام 2018، وردًا على سؤال، قال إن "شركة دسر تعمل بشكل جاد على توطين صناعة الطاقة، ولدينا شباب سعودي يستطيع الإبداع في شتى مجالات العمل، والمجال الصناعي هو أحد أهم تلك المجالات التي نراهن من خلالها على إمكانات شباب الوطن".

وأوضح الشبيلي، خلال حديثة، أن تلك الاتفاقية سينتج عنها نحو مائتي فرصة وظيفية مباشرة لشباب وفتيات الوطن، بالإضافة إلى ألف وظيفة غير مباشرة، مؤكدًا في الوقت ذاته أن الشركة تدرس جميع الخيارات المناسبة للاستثمارات الصناعية المتاحة.

وفي ذلك الشأن، تأتي تلك الاتفاقية عقب قمة الرياض السعودية الأميركية التي عُقدت مطلع الأسبوع الجاري، حيث تمثل الاتفاقية الجديدة جزءً من مذكرات التفاهم والشراكات المهمة لشركة "جنرال إلكتريك" مع الشركات السعودية الرائدة.

وتشكل الاتفاقية خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف "رؤية السعودية 2030" من خلال توطين صناعة التوربينات الغازية داخل المملكة والمساهمة في تطوير سلسلة توريد صناعية عالمية في ذلك القطاع، وذلك عقب توقيع شركة "دسر" و"جنرال إلكتريك" العام الماضي لمذكرة تفاهم إستراتيجية، من المتوقع أن تثمر استثمارات مشتركة تقارب قيمتها 3.75 مليار ريال "مليار دولار"، ضمن عدة قطاعات في 2017.

وسيساهم المشروع المشترك في توفير الإمكانات اللازمة لتغطية معظم احتياجات السعودية من التوربينات الغازية سنويًا لتلبية الطلب المتزايد على موارد الطاقة، كما سيؤدي هذا الاستثمار إلى تحقيق قيمة اقتصادية مضافة، علاوة على دوره كرافد لنمو الاقتصاد الوطني وتوفيره لفرص العمل المثمرة، بالتزامن مع تطوير سلسة التوريد المحلية بما يعود بفوائد ملموسة على الشركات السعودية الصغيرة والمتوسطة.

وبموجب الاتفاقية، ستعمل "جنرال إلكتريك" و"دسر" على تعزيز الإمكانات الصناعية المحلية تحت شعار "صنع في السعودية" من خلال توسعة نطاق العمليات الصناعية، لا سيما في مجال تقنيات أجزاء التوربينات الغازية.

وفي ذلك الشأن، كشف المهندس عبداللطيف العثمان، رئيس مجلس إدارة شركة "دسر"، أن "تلك الشراكة التاريخية بين شركة "دسر"، ذات الدور الإستراتيجي في الاستثمار والتطوير الصناعي، و"جنرال إلكتريك" الرائدة عالميًا في مجال التكنولوجيا، هي تجسيد لالتزام المملكة العربية السعودية بترسيخ موقعها بصفتها لاعبًا رئيسيًا في القطاع الصناعي العالمي، بما ينسجم في المضمون والأهداف مع "رؤية السعودية 2030".

وأضاف العثمان: "سيساهم المشروع المشترك الجديد بدور جوهري في بناء منظومة صناعية محلية أقوى في المملكة العربية السعودية، ومن خلال وضع أسس قوية لسلسلة توريد عالمية متكاملة، فإننا سنكون قادرين على استكشاف فرص تنموية جديدة تعود بالخير والفائدة على شعبي البلدين".

من جانبه، أبرز المهندس الشبيلي: "تحرص "دسر" على تفعيل دورها رافدًا حقيقيًا لخطط التنويع الاقتصادي وتحقيق القيمة المضافة وتطوير المواهب الوطنية، انطلاقًا من "رؤية السعودية 2030"، وتتعاون مع أهم الشركاء العالميين لبناء منظومة عمل صناعية حيوية في المملكة تساهم في تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني".

وواصل الشبيلي حديثه خلال المؤتمر الصحافي: "بفضل شراكاتها القوية في المملكة، وبالاعتماد على مواردها المالية ومرونة عملياتها وخبرتها الواسعة في السوق المحلية، أصبحت شركة دسر شريكًا استثماريًا مؤهلًا لدعم توسع عمليات الشركات العالمية في المملكة ومختلف أسواق المنطقة، ويرسّي هذا المشروع المشترك نموذجًا عالميًا جديدًا لبناء منظومة العمل الصناعية التي تدعم نمو الاقتصاد المحلي، ونحن على ثقة بأن هذه الاستثمارات ستلعب دورًا بارزًا في ترسيخ مكانة المملكة كمحور عالمي رائد للتصنيع في قطاع الطاقة".

من جهته، صرح بول ماكليني، الرئيس والمدير التنفيذي لخدمات الطاقة في "جنرال إلكتريك للطاقة": "تعكس الاتفاقيات الجديدة التزام جنرال إلكتريك الجاد والمستمر تجاه "رؤية السعودية 2030"، وتمثل تجسيدًا لأولوياتنا التنموية وتركيزنا المتنامي على تطوير الإمكانات المحلية والتوطين، ولا شك بأن تلك الاستثمارات المتبادلة هي امتداد طبيعي للشراكة القوية التي تجمع بين البلدين، وترتقي بهذا التعاون إلى مستويات جديدة تتيح تسريع تنفيذ كثير من مشاريع البنية التحتية الرئيسية، الأمر الذي سيكون له أثرًا إيجابيًا ملموسًا من حيث توفير فرص العمل وتطوير سلسلة التوريد وتحقيق النمو الاقتصادي المنشود".

من جهة أخرى، أشار جو ماسترانجلو، الرئيس والمدير التنفيذي لأنظمة طاقة الغاز في "جنرال إلكتريك": إلى أن "تمثل تلك الاتفاقية امتدادًا للحضور الراسخ الذي تتمتع به الشركة في المملكة العربية السعودية منذ ثمانية عقود، حيث أصبح لدينا اليوم الإمكانات الحديثة المتكاملة التي تتيح لنا تصنيع مجموعة واسعة من التوربينات الغازية داخل المملكة، ونتطلع إلى مواصلة التعاون مع شركة "دسر" لتقديم كل الدعم الممكن نحو تحقيق أهداف "رؤية السعودية 2030"، من خلال تصنيع التوربينات الغازية محليا بالتزامن مع تقديم أفضل الخدمات لعملائنا في المملكة والمنطقة، وهو أمر في غاية الأهمية في ضوء استمرار نمو الطلب على موارد الطاقة".

وتشير تقديرات مجلس الطاقة العالمي إلى أن منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ستحتاج إلى 10 غيغاوات إضافية من الطاقة خلال الأعوام العشرة المقبلة، أي ما يعادل استثمارات بقيمة 180 مليار ريال "48 مليار دولار" في مشاريع جديدة لتوليد الطاقة، كما أنه على مستوى المنطقة، يزداد الطلب على موارد الطاقة بمعدل يصل إلى 8 في المائة سنويًا، فيما ستساهم استثمارات "دسر" و"جنرال إلكتريك" في إيجاد حلول فعالة للاستجابة لهذه الاحتياجات عبر تزويد قطاع توليد الطاقة بأحدث المعدات والخدمات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دسر السعودية تستهدف توطين صناعة الطاقة مع جنرال إليكتريك دسر السعودية تستهدف توطين صناعة الطاقة مع جنرال إليكتريك



فساتين طويلة ومطبّعة لإطلالات رمضان 2021

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 11:50 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية
 العرب اليوم - التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية

GMT 11:45 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

9 أفكار لتصميم غرفة الملابس بطريقة عصرية
 العرب اليوم - 9 أفكار لتصميم غرفة الملابس بطريقة عصرية

GMT 10:56 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

السلطات التركية تفرج عن الصحافي أحمد ألتان
 العرب اليوم - السلطات التركية تفرج عن الصحافي أحمد ألتان

GMT 09:54 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 العرب اليوم - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 10:01 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 العرب اليوم - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 03:11 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

إيلون ماسك يكشف عن سر جديد يخص "سايبر ترك"

GMT 04:19 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

الصين توسع مبيعات T77 المعدّلة حول العالم

GMT 03:50 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

مركبة أخرى تنضم لأسرة سيارات GMC الجبارة

GMT 23:29 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

عبارات مثيرة قوليها لزوجكِ خلال العلاقة

GMT 05:28 2020 الأربعاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

"منهاتن الصحراء" في اليمن أقدم مدينة ناطحة سحاب

GMT 00:48 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

"رشاد تفضل الصلصال الحراري عن "السيراميك

GMT 03:47 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

أحمد شعبان يكشف إمكانية تحفيز طاقة "الكونداليني"

GMT 07:21 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حكاية زينة عاشور وعمرودياب
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab