شي جين بينغ يؤكد وجوب العمل على تحرير التجارة وفتح الاقتصاد العالمي
آخر تحديث GMT18:35:50
 العرب اليوم -

السيسي يغادر إلى مدينة شيامين الصينية للمشاركة في اجتماعات قمة "بريكس"

شي جين بينغ يؤكد وجوب العمل على تحرير التجارة وفتح الاقتصاد العالمي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شي جين بينغ يؤكد وجوب العمل على تحرير التجارة وفتح الاقتصاد العالمي

شي جين بينغ
بكين _ العرب اليوم

 شدّد الرئيس الصيني شي جين بينغ، على ضرورة أن تعمل دول مجموعة "بريكس" على تحرير التجارة وفتح الاقتصاد العالمي. وأكد خلال جلسة افتتاح أعمال قمة المجموعة أمس الأحد، في مدينة "شيامن" في جنوب شرقي الصين، ضرورة أن تستكشف دول المجموعة وسائل ابتكار غير مكلفة. وأعلن أن الصين ترحب بشركات من دول أخرى للاستثمار فيها.

وبدأ قادة دول "بريكس" التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، اجتماعهم في وقـت يبحث هذا التكتل للقوى الناشئة الخمس الكبرى، عن مغزى لوجوده في غيــاب إنجازات عملية حققها. وبنت دول المجموعة التي تمثل معاً نحو نصف سكان العالم، التقارب بينها على طموح مشترك، هو التكلم بصوت واحد في عالم تحكمه قواعد اقتصادية وضعها الغرب. لكن يبدو أن هذا الهدف لا يزال بعيد المنال، في وقت يستعد الرئيس الصيني لاستقبـال شركائه في شيامين (جنوب شرق) لعقـــد قمة تاسعة، إذ إن التصدع الذي يشهده تكتل الدول الخمس التي تفصل بينها أنظمة سياسية واقتصادية شديدة الاختلاف، لم تكن يوماً بعيداً من الظهور إلى العلن.

وغادر الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس الأحد، متوجهًا إلى مدينة شيامين الصينية في مستهل زيارة تستمر ثلاثة أيام، للمشاركة في اجتماعات الدورة التاسعة لقمة دول "بريكس" للدول ذات الاقتصادات الأسرع نموا بالعالم، تلبية لدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينغ، لتسليط الضوء على أداء الأقتصاد المصري.

ومن المتوقع أن يبحث السيسى مشاركة الشركات الصينية فى بعض المشروعات الكبرى بمصر فى محور تنمية قناة السويس وتطوير حي الأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتخطيط لبناء ناطحات سحاب ومبان كبرى بتكلفة 3.22 مليار دولار. كما يفتتح السيسي "معرض الصين- الدول العربية"، الذى يعقد فى مقاطعة نينجشيا ذاتية الحكم بعد قمة البريكس.

وتستضيف الصين قادة كل من البرازيل وروسيا والهند وجنوب أفريقيا في قمة سنوية خيمت عليها مواجهة عسكرية في الآونة الأخيرة بين الصين والهند حول حدود متنازع عليها.

ولفت محللون إلى أن قلة تماسك المجموعة انكشفت في الأشهر الأخيرة. ورأى الخبير الاقتصادي كريستوفر بالدينغ الاستاذ في جامعة بكين، أن من الصعب ملاحظة أدنى تماسك بين دول "بريكس"، أي قواسم مشتركة هناك بينها؟. وقــال إن هذه الدول تفعل كل شيء بطريقة مختلفــة، سواء اقتصادياً أو تجارياً أو مالياً، لا نرى كيف يمكن أن تتقاطع الأمور بينها.

وعن نقاط التلاقي بين الاقتصاد الصيني الذي يُعتبر ثاني أكبر اقتصاد في العالم، لفت أستاذ العلاقات الدولية في جامعة الشعب في بكين شي يينهونغ، إلـى عــدم إمكان توقع الكثـير فـي مثل هذا الوضع، من قمة سيسعى المشاركون فيهـــا أولاً إلـــى إخفاء الخلافات بينهم. والإنجاز الملموس الوحيد لمجموعة "بريكس" هو "بنك التنمية الجديد" الذي أنشأته الدول الخمس ليكون بديلاً للبنك الدولي، الذي يُعتبر خاضعاً لسيطرة الغربيين. ومقر "بنك التنمية" الجديد في شنغهاي، حيث يبدو منافساً لـ "البنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية" الذي يتخذ مقراً له في بكين.

وعلى الصعيد التجاري، تحقق الصين فائضاً كبيراً في ميزانها التجاري مع شركائها الأربعة، وتتهمها الهند بممارسة المنافسة غير النزيهة. لكن بكين نفت أن تكون الملفات الجيوسياسية الكبيرة الراهنة، مثل البرنامج النووي الكوري الشمالي ستطغى على قمة "بريكس".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شي جين بينغ يؤكد وجوب العمل على تحرير التجارة وفتح الاقتصاد العالمي شي جين بينغ يؤكد وجوب العمل على تحرير التجارة وفتح الاقتصاد العالمي



GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 العرب اليوم - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 العرب اليوم - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 04:42 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

قمة البحرين

GMT 00:24 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

نسيج العنف... ما بعد حرب غزة؟

GMT 10:42 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

إطلالات تراثية ملهمة للملكة رانيا

GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 08:58 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

مفاجآت كبيرة في فيلم "الست" لمنى زكي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab