البنك الدولي يوافق على إقراض العراق 355 مليون دولار لتمويل طرق نقل وملاحة الفضاء
آخر تحديث GMT02:17:22
 العرب اليوم -

يهدف إلى تقليص حوادث الطرق بنسبة 25% وتعميق التكامل التجاري والإقليمي

البنك الدولي يوافق على إقراض العراق 355 مليون دولار لتمويل طرق نقل وملاحة الفضاء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البنك الدولي يوافق على إقراض العراق 355 مليون دولار لتمويل طرق نقل وملاحة الفضاء

البنك الدولي
بغداد ـ نجلاء الطائي

وافق البنك الدولي، الجمعة، على إقراض العراق قرابة 355 مليون دولار لتمويل مشاريع طرق نقل ونظام ملاحة الفضاء "GPS"، مبينًا أنّ المشروع يهدف إلى تقليص حوادث الطرق بـ25%، وأشار إلى أنه سيربط العراق مع البلدان المجاورة في الشمال والجنوب والغرب، ويعمق التكامل التجاري والإقليمي، وأكدّ أنّ العراق يعاني من أعلى معدلات حوادث الطرق في العالم. وأكدّ البنك الدولي، في تقرير نشر في موقعه على الإنترنت واطلع "العرب اليوم" عليه، أنّ "مجلس المدراء التنفيذيين وافق على تقديم قرض للحكومة العراقية بقيمة 355 مليون دولار لتمويل مشاريع طرق النقل"، مبينًا أنّ "المشروع الجديد يهدف إلى تقليص حوادث الطرق بـ25%". وأوضح أنّ "المشروع سيكون عبر ممرين يربطان العراق مع البلدان المجاورة له في الشمال والجنوب والغرب، وسيحسن جودة الطرق والسلامة من الحوادث مع تعزيز الوحدة الوطنيّة وتعميق التكامل التجاري الإقليمي". وأشار إلى أنّ "المشروع سيتم تنفيذه بالاشتراك مع الحكومة العراقيّة التي ستساهم بمبلغ 384 مليون دولار مع البنك الإسلامي للتنمية الذي سيقدم مبلغ 217 مليون دولار كمرحلة أولى". ونقل التقرير عن مدير البنك الدولي الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط فريد بلحاج عن هذا المشروع، تأكيده "سيسهم هذا المشروع الذي يغطي الطريق الرئيسي في البلاد إلى تسهيل حركة التجارة بين محافظات العراق ومع البلدان المجاورة، كما سيؤدي إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتحسين جودة الخدمات على طول الممرات التجارية الدولية التي تمر عبرها معظم حركة السلع والتبادلات التجاريّة". ويتعلق دور المشروع في التقليل من الحوادث وتعزيز السلامة المروريّة،  وأوضح بلحاج "يعاني العراق حاليًا من أحد أعلى معدلات حوادث الطرق في العالم، وسيؤدي إعادة تأهيل الطرق السريعة فيه إلى تحسين مستوى السلامة واختصار وقت التنقل والسفر". وتابع بلحاج "كما سيتمكن المسافرون والمواطنون من الإبلاغ عن أي حادث في الطريق باستخدام هواتفهم المحمولة وتكنولوجيا النظام العالمي المستخدم في تحديد المواقع الـGPS". ولفت التقرير إلى أنّ "سنوات الحرب الطويلة أدت إلى رداءة نوعية شبكة المواصلات التي تمتد لنحو 48 ألف كم، فضلاً عن سوء إدارة صيانة الطرق الخارجية التي أدت إلى تزايد معدل الحوادث المروريّة"، مبينًا أنّ "نحو ستة ألاف حالة وفاة وقعت خلال العام 2010 جراء حوادث السير، أو ربما ضعف هذا العدد وفقًا لتقديرات منظمة الصحة الدوليّة". وأوضح البنك الدولي في تقريره أنّ "العراق يحتل المراتب الأولى في قائمة أعلى معدلات الوفيات جراء حوادث الطرق على المستوى العالمي، ويأتي في المرتبة الثانية على المستوى الإقليمي"، مبينًا أنّ "نسبة عدد الوفيات جراء حوادث السير خلال العام 2010 بلغت مقتل 32 شخصًا لكل 100 ألف نسمة". وتوقع التقرير أنّ "يزداد وضع السلامة المروريّة سوءً ويلقي بعبء ثقيل على قدرة الحكومة في تحمل إدارة تكاليف النقل ونفقات الرعاية الصحية وحالات العجز والتقليل من معدل البطالة". وينوّه إلى أنّ "المشروع الجديد يركز على بناء قدرات المؤسسات الوطنية لتمكين الكوادر العراقية من تخطيط مشاريع البنية التحتية وإدارة تنفيذها وصيانتها، وسيطلع المشاركون فيه بشكل خاص على الأساليب الحديثة في مجال إدارة الطرق والإجراءات الدولية للمشتريات وإدارة الشؤون المالية وإجراءات الوقاية البيئية والاجتماعية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك الدولي يوافق على إقراض العراق 355 مليون دولار لتمويل طرق نقل وملاحة الفضاء البنك الدولي يوافق على إقراض العراق 355 مليون دولار لتمويل طرق نقل وملاحة الفضاء



GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 08:14 2021 الخميس ,08 إبريل / نيسان

سياحة ثقافية تاريخية في غرناطة الأندلسية

GMT 12:33 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

لاند روفر تطلق أيقونتها Discovery الجديدة

GMT 07:16 2021 الإثنين ,29 آذار/ مارس

جولة سياحية ربيعية في البحيرات الايطالية

GMT 16:33 2021 الخميس ,08 إبريل / نيسان

رسميا تأجيل بطولة فرنسا المفتوحة للتنس

GMT 00:17 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سبّ الزوج لزوجته يولّد الكراهيّة ويحطم نفسية المرأة

GMT 06:22 2017 الثلاثاء ,07 آذار/ مارس

فوائد الدوم لتنظيم ضغط الدم المرتفع
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab