العلاقات الاقتصادية الألمانية  الصينية تُنعش اليوان واليورو لأعلى مستوياتهما
آخر تحديث GMT00:00:03
 العرب اليوم -

بعدما وقّعت شركات من برلين اتفاقات لتحقيق مزيد من العمل في بكين

العلاقات الاقتصادية الألمانية - الصينية تُنعش اليوان واليورو لأعلى مستوياتهما

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العلاقات الاقتصادية الألمانية - الصينية تُنعش اليوان واليورو لأعلى مستوياتهما

علما ألمانيا والصن
برلين ـ العرب اليوم

لن تشهد الأسواق منذ الآن فصاعدًا أي أحداث مالية أو مؤشرات اقتصادية مجردة من انعكاسات تداعيات الحرب التجارية عليها، سواء بطريقة مباشرة أو ارتباط غير مباشر، بيد أن تطلعات المستثمرين كانت ترنو نحو مزيد من الاستقرار، بعد 10 سنوات على الأزمة المالية العالمية في عام 2008، إلا أن من بيده القرار أصدر أمرًا ببدء الاضطرابات في الأسواق المالية والتجارية.

وكان على الرغم  من تحذيرات خبراء ومسؤولين وجهات دولية من خسارة جميع المشتركين في الحرب التجارية، فإن إصرار الولايات المتحدة على المضي قدمًا يعطي مؤشرًا لإعادة تشكيل القوى الاقتصادية الكبرى في العالم.

ويحدث بعد التباعد الأميركي الصيني، والأميركي الأوروبي، تقارب أوروبي صيني، وصيني أفريقي، بيد أن كل تقارب اقتصادي جديد يراعي عدم القطيعة النهائية - حتى الآن - مع أكبر اقتصاد في العالم. وانتعش اليوان الصيني، وارتفع اليورو لأعلى مستوياته منذ 14 يونيو /حزيران، مع إقبال المستثمرين على الأصول عالية المخاطر، وسط تفاؤل بالتقارب الصيني الأوروبي.

واستقبلت الإثنين المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، رئيس الوزراء الصيني، لي كه تشيانغ، في العاصمة برلين، ومن المنتظر أن يكون الموضوع الرئيسي للمشاورات السياسة التجارية للرئيس الأميركي دونالد ترامب، التي تلقى انتقادات على المستوى الدولي.

ويتخذ الرئيس الأميركي إجراءات حمائية لاقتصاد بلاده عبر فرض قيود جمركية على الواردات من الاتحاد الأوروبي والصين. وسعت الصين أخيرًا على نحو حثيث إلى إقامة علاقة جيدة مع ألمانيا، وتكوين جبهة مشتركة ضد حمائية ترامب.

وأشادت ميركل، ، بتزايد الفرص التجارية بالنسبة لشركات ألمانية في السوق الصينية التي تتمتع بأهمية كبيرة، وقالت إنه يتضح أن هناك أفعالًا تتبع الأقوال، في ما يتعلق بفتح السوق الصينية».

و سلّطت ميركل الضوء على قرار شركة "سي آي سي سي" الصينية إنشاء مصنع خلايا بطاريات للسيارات الكهربائية في مدينة إرفورت، بولاية تورينجن الألمانية، وقالت: إنه يوم مهم لتورينجن، وأشارت إلى أن هذه التقنية لا يتم تقديمها حتى الآن من جانب منتجين ألمان، لدرجة أن قطاع السيارات الألماني قد يضطر لشراء منتجات صينية أيضًا. وبمناسبة المشاورات الحكومية الألمانية الصينية، وقعت شركات  ألمانية اتفاقات لتحقيق مزيد من العمل في الصين.

وارتفعت الصادرات الألمانية أكثر من المتوقع في مايو (أيار)، مما زاد الفائض التجاري، في علامة جديدة على أن أكبر اقتصاد أوروبي ما زال قويًا رغم التوترات التجارية مع الولايات المتحدة.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الاتحادي، الإثنين أن الصادرات ارتفعت 1.8 في المائة عن الشهر السابق بعد التعديل، في ضوء العوامل الموسمية. وزادت الواردات 0.7 في المائة، وزاد الفائض التجاري المعدل في ضوء العوامل الموسمية إلى 20.3 مليار يورو (23.90 مليار دولار) من 19 مليار يورو في أبريل (نيسان).

وانخفض فائض ميزان المعاملات الحالية، الذي يقيس تدفقات السلع والخدمات والاستثمارات، إلى 12.6 مليار يورو، من 23.5 مليار في أبريل، وفقاً لبيانات غير معدلة.

والصين وألمانيا، بصفتهما أكبر مواطن مصدرة على مستوى العالم، يسعيان لتقليل انعكاسات تداعيات الحرب التجارية عليهما، من خلال التقارب التجاري، لكن الصين تمثل نظامًا يقع تحت سيطرة الدولة، وألمانيا تمثل اقتصاد السوق الحر، وهذا يسبب اختلافات كثيرة فيما بينهما. وتحدث مسؤولون ألمان عن عدم تكافؤ في العلاقات الاقتصادية الألمانية - الصينية، حيث إنه يمكن لشركات صينية شراء شركات في ألمانيا بحرية، فيما أن هناك حدودًا معينة أمام حدوث العكس.

وانعكست تلك التحركات على أسعار العملات، إذ زاد الإثنين اليوان نصفًا في المائة في الأسواق الخارجية إلى 6.6292 يوان مقابل الدولار، ليواصل ابتعاده عن المستويات المتدنية التي سجلها في يونيو، حين تكبد أكبر خسارة شهرية على الإطلاق. وارتفع اليورو 0.3 في المائة إلى 1.1779 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ 14 يونيو، مع تكبد العملة الأميركية خسائر واسعة النطاق.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من 6 عملات رئيسية بنسبة 0.2 في المائة إلى 93.899.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلاقات الاقتصادية الألمانية  الصينية تُنعش اليوان واليورو لأعلى مستوياتهما العلاقات الاقتصادية الألمانية  الصينية تُنعش اليوان واليورو لأعلى مستوياتهما



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - العرب اليوم
 العرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 14:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
 العرب اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 16:50 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة
 العرب اليوم - نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة

GMT 14:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 العرب اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن

GMT 20:02 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نيران ضخمة تلتهم مبنى بورصة كوبنهاغن التاريخي

GMT 23:57 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

الإمارات تشهد أكبر كميات أمطار خلال 75 عاماً

GMT 01:05 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط 6 صواريخ على شمال إسرائيل دون إصابات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab