أرقام الاقتصاد الصيني تظهر مؤشرات ضعف متزايدة في الاستثمارات
آخر تحديث GMT02:08:57
 العرب اليوم -

النزاع التجاري مع واشنطن فاقم الصعوبات التي تواجهها

أرقام الاقتصاد الصيني تظهر مؤشرات ضعف متزايدة في الاستثمارات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أرقام الاقتصاد الصيني تظهر مؤشرات ضعف متزايدة في الاستثمارات

الاقتصاد الصيني
بكين - العرب اليوم

أظهرت أرقام صدرت، الثلاثاء، مؤشرات ضعف متزايدة في الاقتصاد الصيني، بينها تراجع الاستثمارات إلى أدنى مستوى في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، وتباطؤ مبيعات التجزئة.

تحقيق توازن دقيق

وتسعى الصين إلى تحقيق توازن دقيق، فمن جهة تريد نقل محرك النمو من الاستثمار والصادرات إلى الاستهلاك الفردي، فيما تتصدى في الوقت نفسه لتراكم الدين العام.

النزاع التجاري القائم مع واشنطن

وقد فاقم النزاع التجاري القائم مع واشنطن من الصعوبات التي تواجهها بكين مع تراجع اليوان والبورصة في الأسابيع الأخيرة، مما انعكس ارتياحًا للجهات المصدرة لكنه أضرّ بالمستهلك الصيني.

ودخلت الرسوم الجمركية الأميركية، التي طالت سلعًا صينية بقيمة 34 مليار دولار، حيز التنفيذ مطلع يوليو/ تموز الماضي، وستليها رسوم جديدة الأسبوع المقبل، وهو ما تبعته إجراءات انتقامية صينية بالقيمة نفسها، إلا أن مدى تأثير النزاع على الاقتصاد الصيني لم يتضح بعد، بحسب المتحدثة باسم المكتب الوطني للإحصاءات ليو أيهوا، فقد أظهرت البيانات التجارية الأسبوع الماضي صمود الصادرات في يوليو/تموز.

الأثر السلبي

وقالت ليو إن الأثر السلبي سيكون تدريجيًا، وقد بدأت مؤشراته تظهر على الاقتصاد الدولي والاقتصاد العالمي، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وارتفع الإنتاج في المصانع والورشات بنسبة 6 في المائة على أساس سنوي في يوليو/تموز، تماشيًا مع أرقام يونيو/ حزيران، بحسب المكتب، علمًا بأن وكالة "بلومبيرغ"، كانت توقعت نموًا بنسبة 6.3 في المائة.

تراجع مبيعات التجزئة

وتراجعت مبيعات التجزئة، أحد المؤشرات الرئيسية للاستهلاك المحلي، إلى 8.8 في المائة خلال يوليو/تموز، مقارنة بنسبة 9 في المائة سجلت في يونيو/حزيران، في أرقام جاءت أدنى من التوقعات التي كانت تشير إلى 9.1 في المائة.

استثمارات الأصول الثابتة

أما استثمارات الأصول الثابتة، التي تشكل القلب النابض للاقتصاد الصيني، فقد نمت بنسبة 5.5 في المائة في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، مسجلة أبطأ وتيرة لها على الإطلاق، وقال المحلل في مركز "كابيتال إيكونوميكس" جوليان إيفانس بريتشارد إن هناك مخاطر تراجع متزايدة في النشاط الاقتصادي في الأشهر المقبلة، نظرًا إلى أن النمو الائتماني لا يزال يتباطأ.

وأعلنت الحكومة الصينية الشهر الماضي أنها ستزيد دعمها للاقتصاد، كما قال مسؤولون إنه سيتم تسريع إقرار مشروعات بنى تحتية في النصف الثاني من العام الجاري.

صندوق النقد الدولي

وقال صندوق النقد الدولي إنه يتعين على الصين تجنب التحفيز الاقتصادي القوي وسط الاضطرابات الاقتصادية، لأن ذلك يمكن أن يزيد من مستويات الدين المفرط، وقال إيفانس بريتشارد، إن مفاعيل خطوات بكين قد تستغرق أشهرًا، وتباطأ النمو الاقتصادي في الصين في الربع الثاني من العام الجاري إلى 6.7 في المائة، بعد أن سجل في الربع الأول 6.8 في المائة.

قانون مراجعة مخاطر الاستثمار الأجنبي

وقال خبير الاقتصاد الصيني في مصرف "نومورا" الاستثماري "تينغ لو" إن وضع الاقتصاد الصيني سيسوء ثم سيعود ليتحسن، التحول سيستغرق أشهرا عدة، وجاء في مذكرة بحث أعدها "لو" أن بكين ستزيد من التيسير الائتماني والإجراءات الضريبية لتحقيق انتعاش وتفادي مشكلات مالية مثل ازدياد التخلف عن سداد السندات".

ودعت وزارة التجارة الصينية الولايات المتحدة لمعاملة المستثمرين الصينيين بشكل موضوعي وعادل.

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة التجارة الصينية غاو فنغ، الثلاثاء، تعليقًا على توقيع الرئيس الأميركي دونالد ترمب، القانون الخاص بموازنة الدفاع للعام المالي 2019، الذي تم فيه إدراج قانون مراجعة مخاطر الاستثمار الأجنبي، وقال غاو إن الصين ستجري تقييمًا كاملًا لهذا القانون، وستراقب عن كثب أثره على الشركات الصينية.

العولمة وازدهار الاستثمار

وأضاف غاو أنه في ظل العولمة وازدهار الاستثمار العابر للحدود، ومع تمتع الاستثمار بين الصين والولايات المتحدة بإمكانات هائلة ورغبة الشركات في الجانبين بتعزيز التعاون، فإنه ينبغي أن تراعي حكومتا الدولتين رغبات الشركات وتوفر بيئة سليمة وتوقعات مستقرة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أرقام الاقتصاد الصيني تظهر مؤشرات ضعف متزايدة في الاستثمارات أرقام الاقتصاد الصيني تظهر مؤشرات ضعف متزايدة في الاستثمارات



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab