سائقو سيارات الأجرة في غزة يلجأون لغاز الطهي لتشغيل مركباتهم بدلاً عن البنزين
آخر تحديث GMT20:15:32
 العرب اليوم -

في محاولة منهم للتغلب على أزمة نقص المحروقات نتيجة تدمير الأنفاق

سائقو سيارات الأجرة في غزة يلجأون لغاز الطهي لتشغيل مركباتهم بدلاً عن البنزين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سائقو سيارات الأجرة في غزة يلجأون لغاز الطهي لتشغيل مركباتهم بدلاً عن البنزين

أزمة الوقود في قطاع غزة وانعكاساتها الاقتصادية

غزة – محمد حبيب لجأ عدد من سائقي سيارات الأجرة في قطاع غزة للاستعاضة بغاز الطهي لتسيير مركباتهم، في محاولة منهم للتغلب على أزمة نقص المحروقات، التي يعاني منها القطاع، بفعل إغلاق وتدمير الجيش المصري للأنفاق الحدودية. وتعد هذه المهنة مصدر رزق وعيش للذين فقدوا أعمالهم داخل الأراضي، أو حتى الفاقدين لأعمالهم نتيجة الحصار المفروض على غزة منذ أكثر من سبعة أعوام.
محمد الدريملي، صاحب سيارة أجرة، واحد من أولئك الذين استبدلوا تشغيل سياراتهم بغاز الطهي بدلاً عن البنزين، يقول "إنّ ما دفعه لتحويل إلى نظام غاز الطهي، هو فقدان البنزين المصري، وغلاء البنزين الإسرائيلي"، وأضاف "أقوم بتوصيل طلبة المدارس والموظفين يوميًا، وإذا لم أتحصل على الوقود، فإني سأضطر حينها للجلوس في البيت دون عمل"، مشيرًا إلى أنه كان يقضي الساعات الطوال في محطات الوقود لتعئبة سيارته بالبنزين، وإن سمح له بالتعئبة عندما يحالفه الحظ، فإن عامل المحطة يقوم بتعئبة 20 لترًا إلى 30 فقط.
وفي سياق متصل، شوهد قيام صاحب أحد محلات الخياطة وسط مدينة غزة بتحويل المولد الكهربائي كي يعمل بغاز الطهي بدلاً عن البنزين.
ويقول محمد صاحب المحل "إن جرة الغاز تكفيني للعمل 20 ساعة، في المقابل حين توفر البنزين الإسرائيلي يعمل المولد بمعدل 3 ساعات وتكلفني 40 شيكل"، لافتًا إلى أنه قام بشراء اسطوانة غاز جديدة، لتشغيل المولد، مُبديًا في الوقت ذاته خشيته من انقطاع غاز الطهي إذا استمرت الأزمة.
يشار إلى أن أسطوانة الغاز تعتبر أفضل من البنزين من جهة توفرها، لكنها في الوقت ذاته مرتفعة الثمن، إذ يصل سعرها إلى 60 شيكل، وبعض الأحيان إلى 65 شيكل، ما يعادل 25 دولارًا، وتحقق ربحًا أقل من تعبئة السيارة بالبنزين المصري.
من جهته، يقول أبو حلمي الحتو، صاحب ورشة مختصة لتحويل خزانات السيارات للعمل بنظام غاز الطهي، أن "أسطوانة الغاز، زنة 12 كيلو غرامًا، يمكنها تشغيل السيارة من 100 كيلومترًا إلى 120 كيلومترًا"، لافتًا إلى أن "تكلفة تركيب جهاز الغاز تصل إلى 500 شيكل، منها 70 شيكل للعامل الفني.
ويوضح الحتو أن "نظام غاز الطهي لا يكون إلا للسيارات التي تسير على البنزين، نظرًا لعدم توفره في المحطات"، مشيرًا إلى أن لتر البنزين الإسرائيلي يصل سعره لـ 8 شيكل، إضافة لفقدان البنزين المصري في المحطات نهائيًا، لسبب الأزمة المصرية، خلال الفترة الأخيرة.
يشار إلى أن السيارات التي تعمل على غاز الطهي مساعدة للبيئة أكثر من غيرها، كما أن الأدخنة المصاحبة أقل بكثير، ولكن هناك مشكلة قد تحدثها السيارات التي أصبحت تعمل بالغاز، وهي إمكان إحداث أزمة في غاز الطهي في المنازل، حال زيادة الطلب عليه، كما كان عليه الحال خلال الحصار.
وكان وزير الاقتصاد الفلسطيني علاء الرفاتي قد أكد، في تصريحات صحافية، أن ارتفاعًا ملحوظًا سيطرأ على أسعار مشتقات الوقود في قطاع غزة خلال الشهر الجاري، وأضاف "إن الوقود المستورد من الخارج للقطاع مرتبط بالأسعار العالمية، وارتفاعها يعني رفعها بالنسبة للمستورد والمستهلك"، لافتًا إلى أن وزارته تقوم بدراسة أسعار الوقود ومشتقاته بصورة دورية كل شهر، لتحديد سعره وفقًا للأسعار العالمية المطروحة.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سائقو سيارات الأجرة في غزة يلجأون لغاز الطهي لتشغيل مركباتهم بدلاً عن البنزين سائقو سيارات الأجرة في غزة يلجأون لغاز الطهي لتشغيل مركباتهم بدلاً عن البنزين



تتقن اختيار التصاميم بألوان تُظهر جاذبية بشرتها السمراء

خيارات مميزة للنجمة جينيفر لوبيز بأكثر من ستايل وأسلوب

واشنطن ـ العرب اليوم

GMT 14:44 2020 الأربعاء ,18 آذار/ مارس

الصين تفضح ترامب وتقلب موازين لعبة كورونا

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 21:34 2020 الثلاثاء ,10 آذار/ مارس

وفاة الأمير عبدالعزيز بن فرحان آل سعود

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 15:57 2020 الأربعاء ,18 آذار/ مارس

وفاة والد الفنان عماد الطيب بعد صراع من المرض

GMT 00:17 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سبّ الزوج لزوجته يولّد الكراهيّة ويحطم نفسية المرأة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab