المملكة العربية السعودية والعراق يرفعان معدلات إنتاج النفط وليبيا على حالها
آخر تحديث GMT07:25:35
 العرب اليوم -

نتيجة زيادة معدلات الطلب العالمي وتبني الصين مزيدًا من إجراءات الحفز

المملكة العربية السعودية والعراق يرفعان معدلات إنتاج النفط وليبيا على حالها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المملكة العربية السعودية والعراق يرفعان معدلات إنتاج النفط وليبيا على حالها

وزارة البترول والثروة المعدنية في السعودية
الرياض - عبدالعزيز الدوسري

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية في السعودية أمس الثلاثاء، أنَّ ارتفاع إنتاج المملكة من النفط خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة جاء نتيجة نمو الطلب العالمي وزيادة احتياجات زبائنه ولم يكن الغرض منه تعويض هبوط أسعار الخام.

وأكد مصدر في الوزارة، أنَّ "السياسة البترولية للسعودية لا تعكس وجهات نظر شخصية ويضعها فريق متكامل من الخبراء والمتخصصين في اقتصاديات سوق النفط يعمل في مقر الوزارة في الرياض"، مضيفا أنَّ "هذه السياسة تُعَد بالتنسيق مع الدول المنتجة للنفط خصوصًا دول أوبك من أجل خدمة مصالح المملكة في الأمدين القريب والمتوسط"

وأوضح المصدر أنَّ السياسة تخضع لمراجعة القيادة العليا في البلاد وأن الفريق المتكامل من الخبراء والمستشارين يدعم صناع القرار، وذكر أنَّ بيان الوزارة صدر بعدما نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأسبوع الماضي تقريرا عن السياسات النفطية السعودية اعتبرت الوزارة أنه يحتوي "مغالطات وأخطاء واضحة".

وكشف مصدر في قطاع النفط أنَّ إنتاج ليبيا من النفط يبلغ نحو 460 ألف برميل يوميًا من دون تغيير عن أحدث رقم أعلنته المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، وأضاف أن إنتاج ليبيا من الغاز يوازي 200 ألف برميل نفط.
وأفاد مسؤول في صناعة الشحن البحري بأنَّ معظم الموانئ في ليبيا لا تزال قادرة على العمل على رغم وجود حكومتين متنافستين في البلاد والفوضى الاقتصادية والعنف المتزايد بين الجماعات المسلحة.

وقال المدير العام لشركة "الربان العالمية للتوكيلات الملاحية" ومقرها طرابلس، عاصم الباروني: "لا توجد مشكلة من جانب القوى العاملة"، لافتًا إلى أن الشركات تضطر إلى العمل مع السلطات المنفصلة للموانئ في مناطق تسيطر عليها الحكومتان المتنافستان.

وأفادت مندوبية العراق في "أوبك" بأن إنتاج بلادها من النفط يبلغ 3.8 مليون برميل يوميا وهو في سبيله إلى الارتفاع إلى ما بين خمسة وستة ملايين برميل يوميًا بحلول نهاية العقد الحالي.

وأشار المدير العام لشركة تسويق النفط العراقية "سومو" فلاح العامري في مؤتمر في لندن، إلى أنَّه يتوقع بقاء أسعار النفط العالمية بين 50 و70 دولارا للبرميل خلال العامين المقبلين ما لم يحدث انخفاض كبير في إنتاج الخام.
وفي المؤتمر لفت وزير الطاقة في كردستان العراق اشتي هورامي، إلى أن الإقليم حقق هدف تصدير 550 ألف برميل يومياً وأكد التزام المنطقة الاتفاق المبرم مع الحكومة الاتحادية، مضيفا أن الإقليم لم يتسلم حتى اليوم سوى 35 في المائة من الأموال المتفق عليها مع بغداد.

وارتفعت أسعار النفط بفضل آمال بتبني الصين مزيدًا من إجراءات الحفز بعد البيانات الضعيفة الصادرة من ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وزاد الخام الأميركي في عقود اقرب استحقاق 41 سنتا إلى 58.55 دولار للبرميل بعدما أغلق منخفضا 99 سنتا أول من أمس في حين صعد مزيج "برنت" في عقود حزيران/ يونيو 45 سنتًا إلى 63.14 دولار للبرميل وكان أغلق منخفضًا 62 سنتا في الجلسة السابقة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المملكة العربية السعودية والعراق يرفعان معدلات إنتاج النفط وليبيا على حالها المملكة العربية السعودية والعراق يرفعان معدلات إنتاج النفط وليبيا على حالها



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab