متخصصون يؤكدون أن السعودية أكبر سوق عربي وإقليمي للتقنيات
آخر تحديث GMT05:04:17
 العرب اليوم -

الإنفاق السنوي خلال الأعوام الخمسة الماضية ناهز 40مليار ريال

متخصصون يؤكدون أن السعودية أكبر سوق عربي وإقليمي للتقنيات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - متخصصون يؤكدون أن السعودية أكبر سوق عربي وإقليمي للتقنيات

جناح السعودية في معرض جايتكس للتقنية
الرياض ـ محمد الدوسري

أكد مختصون في تكنولوجيا المعلومات، والتقنيات الحديثة الذكية، أن السعودية تشكل أكبر سوق عربي وإقليمي في منطقة الشرق الأوسط بالحجم لسوق التقنيات يقدر بنحو 5 مليارات ريال وفقا لأحدث التقديرات وإحصاءات العام الحالي 2014.

وأضاف المختصون  في لقاءات صحافية على هامش معرض جايتكس للتقنية أن الإنفاق السنوي في أسواق قطاع تقنية المعلومات في المملكة خلال الأعوام الخمسة الماضية ناهز 40 مليار ريال منها 8 مليارات ريال أنفقت للعام الماضي بمفرده على هذا القطاع الحيوي المهم الذي بات يتغلغل في كل مناحي الحياة.

ويعد المواطن السعودي من أكثر المهتمين بتطورات هذه التقنيات التي باتت تدخل كل بيت وكل جيب من خلال الهواتف الذكية والأجهزة الالكترونية وأجهزة الإرسال متعدد الوسائط وتقنيات التعليم وغيرها التي تخصص لها حكومة المملكة ميزانيات تعد من بين الأضخم على مستوى المنطقة والعالم.

وكشف المختصون أن إجمالي ما ينفق في السعودية على تكنولوجيا المعلومات، يشكل نحو نصف ما ينفق على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، موضحين أن النمو في نسبة الإنفاق في المملكة على هذا القطاع، تنمو بوتيرة تزيد على 12% بشكل سنوي في حين باتت السوق المحلية لتقنية المعلومات في المملكة تمثل نحو 65% من مجموع الأسواق الخليجية مجتمعة، موضحين أن المملكة ودولة الإمارات تشكلان مجتمعتين نحو 85% من سوق تقنية المعلومات الخليجي عمومًا.

واعتبر الاقتصادي الدكتور تركي الرمالي، أن قطاع التمويل في المملكة يعد من أبرز القطاعات المستفيدة من الطفرة التقنية، ويستحوذ على أكثر من 70% من الاستثمارات النوعية الضخمة للقطاع الخاص في هذا المجال، موضحًا أن الاستثمارات الحكومية تتركز في قطاع البنية التحتية وقطاع الاتصالات، وقطاعات التعليم وهي القطاعات الأكثر حيوية وأهمية في المملكة، وأكبر تكلفة.

وأشار الرمالي، إلى أهمية تطور المملكة في هذا المجال بوصفها مؤشرًا واقتصادًا قياديًا لكل المنطقة وبالتالي فإن سوق السعودية توفر فرصة استثمارية لكل المعنيين في هذا القطاع على المستويين الإقليمي والعالمي، بوصفها أكبر سوق مستهلك للتقنيات الذكية وغيرها، إلى جانب أنها أكبر اقتصاد في المنطقة والأكثر إنفاقًا على تطوير البنية التحتية للتقنيات والشبكات العملاقة من الألياف الضوئية وشبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية.

واعتبر الخبير الاقتصادي أن توفر السيولة النقدية في المملكة بين يدي الأفراد والشركات والبنوك عزز الأموال المتدفقة إلى هذا القطاع، موضحًا أن ذلك ساهم في دعم الأنشطة التقنية التي تتطلب استثمارات كبيرة، وجعل من أسعارها مجدية اقتصادية لكل أطراف العلاقة.

واعتبر المدير التنفيذي لشركة "أي تك" للبرمجيات، سعد الحامد، أن السوق السعودي واحد من أنشط الأسواق في العالم، من حيث نمو الطلب على البرمجيات المصرفية والمالية والمتعلقة بتداول الأسهم، لاسيما على الأجهزة النقالة.

وأضاف الحامد أن سوق الخليج والسعودية تحديدا شهد خلال العام الماضي تطورًا مذهلًا وسريعًا، وذلك من خلال المنافسة بين عدد من كبرى الشركات العاملة في هذا القطاع، والتي تسعى دائما إلى إدخال كل ما هو جديد إلى أسواق الخليج والمملكة باعتباره أحد أهم الأسواق المستهلكة.

واعتبر أن الطلب المتزايد على فرص التوظيف في مجال تكنولوجيا المعلومات يعزز الخطوات التي تخطوها المملكة لترسيخ، سعودة الوظائف ومن ثم تعزيز إصلاحات سوق العمل، لأن العمل التكنولوجي يقبل عليه السعوديون بشكل كبير، ويمكن لهذا القطاع توفير فرص وظيفية كبيرة في اقتصاد المملكة الذي يعد واحدا من أهم الأسواق الاقتصادية المحورية في منطقة الشرق الأوسط في مجال تقنية المعلومات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متخصصون يؤكدون أن السعودية أكبر سوق عربي وإقليمي للتقنيات متخصصون يؤكدون أن السعودية أكبر سوق عربي وإقليمي للتقنيات



ارتدت جمبسوت مِن بالمان باللون الزهري مكشوف الأكتاف

أجمل إطلالات كايلي جينر عقب تربّعها على عرش قائمة المليارديرات

واشنطن ـ العرب اليوم

GMT 02:18 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم
 العرب اليوم - تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم

GMT 05:33 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

الصين تزف للعالم "بشرى سعيدة" بـ"رقم صفر"

GMT 23:05 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

ترامب يعلن عن 10 عقاقير لعلاج فيروس كورونا

GMT 17:45 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

مصر تعلن حصيلة جديدة للإصابات بفيروس كورونا

GMT 07:57 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

علامتان بالأنف تدل على الإصابة بـ فيروس كورونا

GMT 01:03 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

علامتان في الأنف تدل على الإصابة بفيروس كورونا

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 02:06 2016 الجمعة ,03 حزيران / يونيو

سميرة شاهبندر المرأة التي بكى صدام حسين أمامها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab