«الثقافة السعودية» تتوج الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية
آخر تحديث GMT00:34:35
 العرب اليوم -

«الثقافة السعودية» تتوج الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - «الثقافة السعودية» تتوج الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية

وزارة الثقافة السعودية
الرياض -العرب اليوم

نيابة عن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، كرّم الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، الفائزين بجوائز مبادرة «الجوائز الثقافية الوطنية»، في حفل نظمته وزارة الثقافة السعودية ، مساء الاثنين، بقصر الثقافة في الحي الدبلوماسي بالرياض.وأكد نائب وزير الثقافة حامد فايز، في كلمة ألقاها نيابة عن الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، فخر واعتزاز منسوبي القطاع الثقافي كافة برعاية ولي العهد لهذه المناسبة التي «تُعد ثمرةً من ثمار دعمه اللامحدود لثقافة الوطن، وتجسيداً حياً لمدى اهتمام القيادة الرشيدة بالمثقفين والمثقفات في عموم بلادنا»، مبيناً أن «الثقافة بقيمتها الحضارية، ووزنها الاجتماعي، ودورها التنموي الفاعل، تحتل اليوم مكانتها التي تستحقها، بفضل الرؤية الوطنية المُلهمة والطموحة، (رؤية 2030) التي أعادت الاعتبار للثقافة بوصفها ركيزة أساسية في بناء المجتمع، ومرتكزاً للهوية الوطنية، ولمظاهر الاعتزاز بتاريخ وحضارة السعودية».

وأضاف: «مبادرة (الجوائز الثقافية الوطنية) جاءت لتُسهم بدورها في دفع التنمية الثقافية إلى مستويات أعلى، من خلال تقدير المثقفين والمثقفات، وتكريم منجزاتهم الثقافية المميزة»، مشيراً إلى أن «هذه الجوائز بما تحمله من قيمة معنوية ومادية، إنما تأتي تقديراً للجهود الرائعة التي يقدمها أبناء وبنات الوطن في المجالات الثقافية المتنوعة».وشدد نائب وزير الثقافة على «أهمية تكريس مبدأ التكريم لمن يستحق التكريم، وتقدير من بنوا صرح ثقافتنا المتين، من الروّاد والشباب، آملين أن نمنح التحفيز اللازم لجميع مبدعي ومبدعات الوطن، وأن نُسهم وإياهم في تحقيق ما نصبو إليه من أهداف تنموية كبيرة في المجالات الثقافية، والصناعات الإبداعية».

وفاز بجائزة «شخصية العام الثقافية» الشيخ الأديب محمد العبودي تقديراً لمسيرته الأدبية الثريّة التي غطت بحوراً متعددة، شملت أدب الرحلة واللغة وحفظ وتوثيق الموروث الثقافي، وتسلمها نيابةً عنه ابنه خالد بن محمد العبودي. فيما نالت المخرجة السينمائية شهد أمين جائزة «الثقافة الوطنية للشباب» تقديراً لإنجازاتها في صناعة الأفلام، منذ بدايتها مساعدة مخرج، وإلى أن أصبحت واحدةً من أهم صنّاع الأفلام في المملكة.

وفيما يخص الجوائز الـ12 الخاصة بالقطاعات الثقافية، نال المركز الأول في جائزة فنون الطهي راكان العريفي، في حين جاءت ثانياً الأكاديمية السعودية زادك لفنون الطهي، وحلت ثالثاً نورة البدران. وفي جائزة الأزياء فازت شركة تفاصيل العالمية «لومار» بالمرتبة الأولى، وحلّ ثانياً يوسف أكبر، وأروى العماري ثالثاً. وفي جائزة الفنون البصرية، حصلت الفنانة لولوة الحمود على المركز الأول، ودانة عورتاني ثانياً، وأحمد عنقاوي ثالثاً.

وفي جائزة الأفلام، توّجت المخرجة شهد أمين بجائزة المركز الأول، وحجبت جائزتا المركزين الثاني والثالث لعدم وفاء الأعمال المقدمة بمتطلباتهما. بينما فاز بالمركز الأول في جائزة التراث الوطني عبد العزيز الدخيل، وحلّ الدكتور هشام مرتضى ثانياً، وحلّت شركة تراثنا للمسؤولية الاجتماعية ثالثاً. وفي جائزة الموسيقى حققت زينة صويلح المركز الأول، وأكرم المطر ثانياً، وريم التميمي ثالثاً. وفاز سامي الجمعان بالمركز الأول في جائزة المسرح والفنون الأدائية، وياسر مدخلي ثانياً، وحجب المركز الثالث لعدم وفاء الأعمال المقدمة بمتطلباته. وحقق الروائي عبد العزيز الصقعبي المركز الأول في جائزة الأدب، وحل الروائي مقبول العلوي ثانياً، والروائية أمل الحربي ثالثاً.

فيما حصل على المركز الأول في جائزة الترجمة عبد الله إدريس، وسلطان المجيول ثانياً، وبندر الحربي ثالثاً. فيما نالت العبيكان للنشر والترجمة المركز الأول في جائزة النشر، ودار كادي ورمادي للنشر والتوزيع ثانياً، ودار أثر للنشر والتوزيع ثالثاً. وحجبت لجنة «الجوائز الثقافية الوطنية» الجوائز الثلاث في فرع جائزة فنون العمارة والتصميم، نظراً لعدم وفاء الأعمال المقدمة بمتطلباتها. وفي جائزة المؤسسات الثقافية، فازت الجمعية السعودية للمحافظة على التراث «نحن تراثنا» عن مسار المؤسسات الثقافية غير الربحية، وفاز مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) عن مسار المؤسسات الثقافية الكبيرة والناشئة من القطاع الخاص، وفاز التطبيق الإلكتروني «كتابي لك» عن مسار برامج المسؤولية الاجتماعية الثقافية من القطاع الخاص.

يشار إلى أن الحفل يأتي ختاماً لأعمال الدورة الأولى من مبادرة «الجوائز الثقافية الوطنية» التي أطلقتها وزارة الثقافة في يونيو (حزيران) 2020 ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة، أحد برامج «رؤية السعودية 2030»، بهدف الاحتفاء بالإنجازات والإنتاجات الثقافية التي يحققها المثقفون والمثقفات والمؤسسات في مختلف القطاعات الثقافية. وتنطلق الوزارة من تنظيمها لهذه المبادرة من إيمانها بأهمية التكريم في دفع عجلة الإنتاج الثقافي المحلي، وخلق أجواء ثقافية تنافسية تسهم في إثراء المحتوى الثقافي وتنوعه.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تعرف على الملوك الأربعة الذين ستستقر مومياواتهم في المتحف القومي للحضارة المصرية

22 مومياء ملكية و17 تابوتًا يتجّهون إلى المتحف القومي للحضارة المصرية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«الثقافة السعودية» تتوج الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية «الثقافة السعودية» تتوج الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab