وزارة السياحة العراقيّة تفتتح خان الشيلان الأثريّ في محافظة النجف بعد ترميمه
آخر تحديث GMT21:03:47
 العرب اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية تعلن عن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا في أوروبا إلى أكثر من 45 ألف وفاة وزارة الصحة الإسرائيلية تعلن عن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 7851 والوفيات إلى 43 وزارة الصحة الفرنسية تعلن عن ارتفاع عدد حالات الإصابات الحرجة بفيروس كورونا إلى 6838 بعد أن كانت 6662 أمس وزارة الصحة المصرية تعلن تسجيل 85 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 5 وفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية وزارة الصحة المصرية تعلن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 71 والإصابات إلى 1070 عدد وفيات كورونا في الولايات المتحدة يتجاوز 8 آلاف والإصابات أكثر من 300 ألف وزارة الصحة القطرية تعلن تسجيل 250 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية السلطات الإيطالية تعلن تراجع عدد الحالات التي تستدعي عناية مركزة لأول مرة إيطاليا تسجل 681 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية ليرتفع العدد الإجمالي إلى 15,362 وزارة الصحة الجزائرية تعلن ارتفاع العدد الإجمالي للإصابات بفيروس كورونا إلى 1251 والوفيات إلى 130
أخر الأخبار

كشَفَت خُطّة لافتتاح متاحف في المحافظات وسرقة 200 ألف قطعة أثريّة

وزارة السياحة العراقيّة تفتتح خان الشيلان الأثريّ في محافظة النجف بعد ترميمه

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزارة السياحة العراقيّة تفتتح خان الشيلان الأثريّ في محافظة النجف بعد ترميمه

إفتتح خان الشيلان الأثريّ في محافظة النجف بعد ترميمه
بغداد - نجلاء الطائي

افتَتَحَت وزارة السياحة والآثار العراقية، اليوم الخميس، موقع خان الشيلان الأثري في المدينة القديمة في النجف، وبيّنت أن كلفة تأهيله بلغت حوالي مليار دينار عراقي، وفي حين كشفت عن خطة لافتتاح متاحف في جميع المحافظات العراقية، أكدت لجنة السياحة والآثار البرلمانية سرقة حوالي 200 ألف قطعة أثرية من العراق منذ العام 2003. وأكّد وزير السياحة والآثار لواء سميسم في مؤتمر صحافي عقده داخل مبنى خان الشيلان الأثري في النجف، أن "الوزارة أخذت على عاتقها إنشاء متاحف أثرية وتراثية في جميع المحافظات، واليوم تَفتتِح أول متحف من هذه المتاحف في النجف استمر العمل في تأهيله أكثر من عامين".
وأوضح سميسم أن "الوزارة ستفتتح بعد متحف خان الشيلان الاثري متاحف عدّة، منها متحف الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم في بغداد"، لافتًا إلى "وجود نية لدى الوزارة لإنشاء متحف باسم الشاعر بدر شاكر السياب في البصرة".
من جانبها، أعلنت مدير دائرة التراث في وزارة السياحة فوزية المالكي أن "تأهيل خان الشيلان استغرق أكثر من سنتين وبكلفة مليار دينار"، موضحة أن "العمل فيه حاول الحفاظ على معالمه الأثرية والعمرانية".
وأكَّدَت المالكي "استلمنا المَعلم وفيه ضرر 80%، وحاولنا قدر الإمكان الإبقاء على معالمه الاثرية الحقيقية ولكن بصيغة جديدة، مع إضافة بعض الخزائن لأجل تأهيله ليكون متحفًا جاهزًا لاستقبال الزوار".
من جهته، أعلن رئيس لجنة السياحة والآثار البرلمانية طلال الزوبعي، في حديث صحافي، أن "عدد الآثار المسروقة من العراق بعد 2003 وحتى  الآن بلغت أكثر من 200 ألف قطعة أثرية سُرقت خلال فترة وجود الاحتلال الأميركي"، مشيرًا إلى أن هناك مساعي حثيثة لاسترجاعها".
وأوضح الزوبعي أن "الاحتلال خرب الكثير من آثارنا، لكن مع وجود وزارة السياحة والآثار ووجود هيئة آثار نعمل من جديد للمحافظة على آثارنا، واسترجاع أكبر عدد من القطع الأثرية المسروقة".
ويُعَد خان الشيلان من المواقع التراثية المهمة في مدينة النجف، كونه من أبرز معالم ثورة العام 1920 في العراق، حيث استُخدم الخان كمعتقل للجنود البريطانيين، وما زالت آثارهم ورسائلهم ورسوماتهم موجودة على جدرانه.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة السياحة العراقيّة تفتتح خان الشيلان الأثريّ في محافظة النجف بعد ترميمه وزارة السياحة العراقيّة تفتتح خان الشيلان الأثريّ في محافظة النجف بعد ترميمه



تسبب الوباء في إلغاء وإرجاء الكثير من أسابيع الموضة والمهرجانات

بيلا حديد تتبرع بأرباح مجموعتها الجديدة من الـ"تي شيرت" لمتضرري "كورونا"

واشنطن ـ العرب اليوم

GMT 21:49 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

اكتشاف دواء يدمر فيروس كورونا خلال 48 ساعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab