متحف الغردقة يَحتَفِي بـأمنحتب بن حابو أشهر مهندسي مصر القديمة
آخر تحديث GMT15:26:31
 العرب اليوم -

متحف الغردقة يَحتَفِي بـ"أمنحتب بن حابو" أشهر مهندسي مصر القديمة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - متحف الغردقة يَحتَفِي بـ"أمنحتب بن حابو" أشهر مهندسي مصر القديمة

المتاحف المصرية
القاهرة - العرب اليوم

يحتفي متحف الغردقة، بمحافظة البحر الأحمر (جنوب شرقي القاهرة) بأمنحتب بن حابو، أشهر مهندسي مصر القديمة، بمناسبة مرور عامين على افتتاح المتحف، عبر عرضه تمثالاً للمهندس المصري الذي عاش في الفترة من (1430: 1350 قبل الميلاد)، بشكل مؤقت لمدة شهرين، بداية من شهر مارس (آذار) الحالي.
التمثال الذي تم نقله من المتحف المصري بالتحرير، يلقي الضوء على شخصية بارزة في تاريخ الحضارة المصرية، ويعرف جمهور متحف الغردقة بإحدى الشخصيات العظيمة في الحضارة المصرية، بحسب مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، والذي أضاف في بيان صحافي قائلاً: «يريد المتحف من جراء هذا العرض الاستثنائي، توجيه رسالة تقدير للعلماء والمبدعين الذين خلفوا كل هذا الجمال الحضاري على أرض الوطن»
ويعتبر المهندس أمنحتب بن حابو، المولود في نهاية عصر الملك تحتمس الثالث، بمدينة أتريبس الفرعونية (بنها) شمال القاهرة، أشهر مهندس معماري مصري، حيث كان المهندس المعماري الخاص بالملك أمنحتب الثالث، وقام ببناء والإشراف على الكثير من منشآته، على غرار المعبد الجنائزي، الذي بناه في غرب طيبة (الأقصر)، الذي يوجد أمامه تمثالا ممنون.
وتولى بن حابو عدداً من المناصب الرسمية، وعمل كاهناً وكاتباً بجانب عمله مهندساً معمارياً، في عهد الملك أمنحتب الثالث.
وبدأ بن حابو رحلته المهنية، مساعد كاتب الملك، ثم أصبح كاتب المجندين، الذي كان يقوم بإحصاء وتنظيم وتوفير المجندين لإتمام مشروعات الملك سواء المدنية أو الحربية، وحمل العديد من الألقاب، منها (المشرف على الكهنة، كاتب المجندين، الكاتب الملكي، مدير كل المباني الملكية، نائب الملك).
وكافأه أمنحتب الثالث على أعماله، بالسماح له بإقامة تمثال له في معبد آمون، وهو التمثال الذي يتم عرضه حالياً بمتحف الغردقة، كما سمح له بإقامة مقبرة ومعبداً جنائزياً له، في طيبة الغربية، ويعتبر علماء الآثار هذا الأمر تشريفاً عظيماً لابن حابو، لأنه يساويه بالفراعنة الملوك.
وافتتح متحف الغردقة يوم 29 فبراير (شباط) عام 2020م، ويعد أول متحف للآثار في محافظة البحر الأحمر يتم إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص. وهو يقع بالقرب من الممشى السياحي ومطار الغردقة الدولي، وتم بناؤه على مساحة 10 آلاف متر مربع، خصصت من تلك المساحة نحو 3 آلاف م2 لمبنى المتحف.
وتبلغ عدد معروضات المتحف نحو 1200 قطعة، تسلط الضوء على جوانب الجمال والرفاهية في حياة المصري القديم في مختلف العصور، بدءاً من عصور ما قبل الأسرات وحتى الأسرة العلوية، مروراً بفترات التاريخ المصري القديم، والعصرين اليوناني والروماني والعصور القبطية والإسلامية.
ومن أبرز القطع الأثرية المعروضة بالمتحف تمثال «ميريت أمون» ابنة الملك رمسيس الثاني، وتمثال من الجرانيت الأسود للإله حورس عثر عليه بجوار تمثالي ممنون عام 2019م. ومومياوات من وادي المومياوات الذهبية.
ويضم المتحف أيضاً 10 قطع أثرية في عرض مؤقت من مقتنيات الملك توت عنخ أمون، والتي من المقرر نقلها إلى المقر النهائي بالمتحف المصري الكبير قرب افتتاحه.

قد يهمك ايضا 

"الآثار المصري" يبحث توفير أرض بديلة لإقامة متحف الغردقة

20 الف قطعة اثرية في متحف الغردقة الجديد لجذب وتنشيط السياحة

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متحف الغردقة يَحتَفِي بـأمنحتب بن حابو أشهر مهندسي مصر القديمة متحف الغردقة يَحتَفِي بـأمنحتب بن حابو أشهر مهندسي مصر القديمة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab