1502 دار نشر من 64 دولة في الدورة الـ34 من معرض الشارقة الدولي للكتاب
آخر تحديث GMT00:19:11
 العرب اليوم -

أكثر من 900 فعالية ثقافية وجناح خاص بمنتجات "الكوميكس"

1502 دار نشر من 64 دولة في الدورة الـ34 من معرض الشارقة الدولي للكتاب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 1502 دار نشر من 64 دولة في الدورة الـ34 من معرض الشارقة الدولي للكتاب

فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب
الشارقة ـ العرب اليوم

كشفت هيئة الشارقة للكتاب عن مشاركة 1502 دار نشر من 64 دولة، في الدورة الرابعة والثلاثين من معرض الشارقة الدولي للكتاب، والتي ستقام خلال الفترة من 4-14 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 في مركز "إكسبو" الشارقة، حيث ستعرض دور النشر أكثر من 1.5 مليون عنوان، وهو العدد الأكبر من عناوين الكتب المعروضة أمام الجمهور على مدى تاريخ المعرض.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي نظمته الهيئة صباح أمس الثلاثاء في غرفة تجارة وصناعة الشارقة، بحضور عدد من ممثلي المؤسسات والهيئات والشركات الراعية للمعرض، ومن بينهم  عبد العزيز تريم، مستشار الرئيس التنفيذي - مدير عام اتصالات الإمارات الشمالية، و الدكتور خالد المدفع، مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام، و ماجد عبدالرحمن البستكي، مدير المكتب الإعلامي لولي عهد دبي، إضافة إلى أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، ومدير معرض الشارقة الدولي للكتاب، وعدد كبير من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية، وجمهور من الناشرين والمثقفين والمهتمين بالكتاب.

وذكر أحمد بن ركاض العامري: "يواصل معرض الشارقة الدولي للكتاب زخمه الثقافي ودوره المعرفي في إثراء التواصل الحضاري بين ثقافات العالم، مستمداً حضوره من رؤية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، هادفاً إلى إحداث تأثير فاعل ومستمر في الاهتمام بالكتاب، وجعل القراءة عادة يهتم بها أفراد الأسرة كافة، للنهوض بواقعهم، وتنمية مهاراتهم، وفهم الماضي لمعايشة الحاضر والاستعداد للمستقبل".
 
وأكد العامري أن الدورة الرابعة والثلاثين من المعرض ستشهد مشاركة 1502 دار نشر من 64 دولة، بينها تسع دول جديدة هي بولندا، وبيرو، وغانا، وألبانيا والأرجنتين وبلغاريا ومقدونيا ومنغوليا وصربيا. مقارنة مع 1256 دار نشر من 55 دولة في دورة العام الماضي. ومن بينها المشاركين هذا العام، 890 دار نشر محلية وعربية، و433 دار نشر أجنبية. كما سيشارك في المعرض 13 عارضاً ضمن المؤتمر المشترك مع جمعية المكتبات الأمريكية.

وسيحطم المعرض الرقم القياسي في عدد عناوين الكتب المعرضة أمام الجمهور، حيث سيصل عدد هذه العناوين إلى 1.5 مليون عنوان مقابل 1.4 مليون عنوان العام الماضي، وستتوفر العناوين بأكثر من 210 لغات، وستعرض الكتب على مساحة 16000 متر مربع، مقابل 13500 متر مربع في دورة العام الماضي.
وأوضح مستشار الرئيس التنفيذي - مدير عام اتصالات الإمارات الشمالية سعادة عبد العزيز تريم "أن معرض الشارقة الدولي للكتاب يعمل على نشر العلم والثقافة، وتعزيز رسالة التسامح والسلام، وتشجيع الحوار بين الثقافات".

1502 دار نشر من 64 دولة في الدورة الـ34 من معرض الشارقة الدولي للكتاب

وتابع تريم:" يحظى الكتاب بدعم ورعاية مباشرة من الشيخ الدكتور سلطان ين محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، وقد أصبح من أبرز الروافد الثقافية والفكرية".
وبدوره، قال الدكتور خالد المدفع، مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام:" إن معرض الشارقة الدولي للكتاب هو عرس كبير ينتظره الأوفياء في المنطقة والعالم، و نحن في مؤسسة الشارقة للإعلام ندرك أهمية الحدث، ولذلك نستعد له بما يليق به".

ولفت ماجد عبد الرحمن البستكي، مدير المكتب الإعلامي لولي عهد دبي إلى أنه " للمرة الأولى نتشرف بأن نكون شريكاً جديداً لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي يستحق الكثير منا جميعاُ، ومهما قيل من كلام عن المعرض لن نفيه حقه، وإن مشاركتنا في المعرض كراع بلاتيني هو تشريف لنا".
وأضاف البستك "إن الاسم الأبرز في معرض الشارقة الدولي للكتاب هو صاحب السمو حاكم الشارقة، الذي أولى الفكر والثقافة والكتاب الاهتمام الكبير والحب الكبير، والحرض على أن يصل الفكر العربي لمستوى متقدم دوماً".

وخلال المؤتمر أعلن العامري عن أسماء أهم الشخصيات الثقافية والفكرية والإعلامية والأكاديمية التي ستشارك في مختلف برامج المعرض، ومن بينهم النجم المصري محمد صبحي، والسفير والكاتب السياسي المصري د. مصطفى الفقي، وعشرة من الفائزين بالجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر)، في مقدمتهم الكاتب والأكاديمي التونسي د. شكري المبخوت، الفائز بجائزة "البوكر" 2015 عن روايته "الطلياني"، إضافة إلى ثلاثة من أعضاء لجنة تحكيم الجائزة وهم الناقد والمفكر السعودي د. سعد البازعي، والكاتب والناقد المغربي د. محمد برادة، والشاعر العُماني سيف الرحبي.  

1502 دار نشر من 64 دولة في الدورة الـ34 من معرض الشارقة الدولي للكتاب

وسيحضر المعرض أيضاً من الوطن العربي الكاتبة والممثلة القطرية وداد الكواري، والشاعر المصري فاروق شوشة، والكاتب والناقد المسرحي البحريني د. إبراهيم غلوم، والوزير والشاعر الأردني جريس سماوي، والروائية السورية لينا هويان الحسن، والروائي والكاتب المصري محمد المنسي قنديل، والشاعرة اللبنانية ندى الحاج، والإعلامي المصري أحمد المسلماني، والروائي السوداني حمور زيادة، والشاعرة والكاتبة الكويتية سعدية مفرح، والروائية والشاعرة الفلسطينية سوزان أبو الهوى، والناقد والأكاديمي العراقي د. صبري مسلم حمادي، والكاتبة الكويتية هبة مشاري حمادة، والروائية اللبنانية هدى بركات.

ومن خارج الوطن العربي، سيكون الزوار على موعد مع مؤلف كتب الشباب الأكثر مبيعاً في إيرلندا، دارين شان، والكاتب والمذيع في بي بي سي وقناة سكاي البريطانية، جون مكارثي، والكاتب والشاعر النيجيري الفائز بجائزة مان بوكر، بين أوكري، والفنان والمصمم الجرافيكي الفلبيني كيربي روسينس، والكاتبة والشاعرة الباكستانية فاطمة بوتو، والمترجم والروائي الياباني شوجو أوكيتاني، والكاتبة والمخرجة الجنوب أفريقية إلين بروكتور.
 
ومن الهند، يشارك كل من الكاتب والخبير الإداري جورتشاران داس، والممثل الشهير موهانلال، والشاعر والكاتب والناقد ك. ساتشي دناندان، الحائز على 21 جائزة لمساهماته الأدبية، والمايسترو وعازف الإيقاع ماتانور سانكاران كوتي، والشاعر الغنائي والمؤلف الروائي، فيراموثو، إضافة إلى المؤلفة ورائدة العمل الاجتماعي، سودها ميرثي، وكاتب القصص القصيرة الحائز على جوائز، ت. بادمانابهان، والكاتب ورجل الأعمال سوبروتو باغشي.

وأشار أحمد العامري إلى أن المعرض سيتضمن أكثر 900  فعالية متنوعة، من أبرزها: أمسية شعرية بمشاركة خمسة شعراء عالميين، وندوة بعنوان "أصوات من حول العالم"، تناقش فيها أربع روائيات عربيات وأجنبيات أهمية المكان والثقافة في رواياتهن، إضافة إلى حلقة نقاشية بمشاركة ثلاثة كتاب عالميين تحت عنوان "من كتابة الأعمال إلى كتابة الرواية"، كما ستقدم الكاتبة الباكستانية تنزيلة خان جلسة ملهمة بعنوان "رحلة حياتي - امرأة معاقة تتخطى الحواجز".

أما "المقهى الثقافي"، فسيشهد ثلاث ندوات يومية تقام في الساعة السادسة، والسابعة، والثامنة، مساءً، وبإجمالي 33 ندوة، وستتنوع عناوين هذه الندوات بين قراءات في كتب، وقضايا أدبية وثقافية، نقاشات حوارية، مع التركيز على موضوعات: الإعلام، والترجمة، والتاريخ، واللغة العربية، وسيشارك فيها أكثر من 50 من المتحدثين الإماراتيين والعرب المقيمين في دولة الإمارات، على مدار أيام المعرض الأحد عشر.

ويظل للطفل حضوره الدائم والمتجدد على قائمة فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب، حيث ستتضمن فعاليات هذا العام: عروضاً مسرحية، وعروض سيرك، وحكواتي وجلسات قرائية، ومسرح العرائس، وورش علمية ورياضية، وفعاليات غنائية وإنشادية، ومن أهم هذه الفعاليات العرض المسرحي الفردي "واخد بالك" للممثل الكوميدي محمد سالم، ومسرحية العرائس "بينوكيو"، إضافة إلى تجارب علمية تفاعلية مشوقة بعنوان "اللغز الكيميائي".

وللمرة الأولى، سيقيم المعرض جناحاً خاصاً على مساحة 150 متراً مربعاً للقصص المصورة (الكوميكس)، بالتعاون مع شركة ComicCave، أكبر موزع في دولة الإمارات لمنتجات الكوميكس، وبمشاركة 26 عارضاً، وسيتضمن الجناح مجسمات، ومجلات، وألعاب، وهدايا، تحمل صور أشهر شخصيات هذا القصص مثل باتمان، وسوبرمان، والمنتقمون، وهالو كيتي، وتان تان، والمانغا اليايانية والكثير غيرها، كما ستقام في الجناح فعاليات وورش وعروض متنوعة للصغار والكبار.

ويواصل المعرض تنظيم فعالية "ركن الطهي"، حيث يستضيف هذا العام نخبة من طهاة العالم الحائزين على جوائز مرموقة، والذين تتوفر إصداراتهم من كتب الطبخ لدى أجنحة دور النشر المشاركة، ومن بين هؤلاء الطهاة، الشيف الهندي الشهير طوني سينغ، والشيف المصري حسن كمال، والطاهيتين الصينيتين آمي وجولي جانغ (الأختان زلابية)، والطاهية الهندية يمي عبدالله، والشيف الأسترالي جان ميشيل رينود، والطاهية الأمريكية فيليشيا كامبيل من الولايات المتحدة، وسينظم هؤلاء الطهاة عروضاً حية أمام الزوار، في ساعات الصباح والمساء.

وستشهد أروقة مركز إكسبو، فعاليات الدورة الثانية من المؤتمر المشترك بين معرض الشارقة الدولي للكتاب وجمعية المكتبات الأمريكية، وسيحضره أكثر من 255 مشاركاً مسجلاً من 16 دولة، وسيتضمن للمرة الأولى أجنحة متخصصة تتيح لأمناء المكتبات والعاملين فيها اكتشاف منتجات وخدمات جديدة تتعلق بعملهم، كما سيتضمن المؤتمر ورشاً تدريبية للعاملين في المكتبات العامة، والأكاديمية، والحكومية، تتناول موضوعات جديدة ومتقدمة.
وستقام فعاليات الدورة الرابعة والثلاثين من معرض الشارقة الدولي للكتاب برعاية كل من شركة اتصالات (الراعي الرسمي)، ومبادرة حمدان بن محمد للمعرفة الوطنية (راعي بلاتيني)، ومؤسسة الشارقة للإعلام (الراعي الإعلامي)، وقناة العربية (الشريك الإعلامي)، إلى جانب الشريكين  الإستراتيجيين: العربية للطيران ومركز إكسبو الشارقة، ودار الخليج للصحافة والطباعة والنشر (الراعي الصحافي). 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

1502 دار نشر من 64 دولة في الدورة الـ34 من معرض الشارقة الدولي للكتاب 1502 دار نشر من 64 دولة في الدورة الـ34 من معرض الشارقة الدولي للكتاب



ارتدت جمبسوت مِن بالمان باللون الزهري مكشوف الأكتاف

أجمل إطلالات كايلي جينر عقب تربّعها على عرش قائمة المليارديرات

واشنطن ـ العرب اليوم

GMT 02:18 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم
 العرب اليوم - تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم

GMT 07:57 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

علامتان بالأنف تدل على الإصابة بـ فيروس كورونا

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab