خطوات يجب عليك اتباعها لتصميم القصص المصوّرة الرقمية الخاصة بسهولة
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

تطبيقات للناشئين ممن لا يتقنون الرسم ولجذب الأطفال نحو الإبداع

خطوات يجب عليك اتباعها لتصميم القصص المصوّرة الرقمية الخاصة بسهولة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خطوات يجب عليك اتباعها لتصميم القصص المصوّرة الرقمية الخاصة بسهولة

الروايات البصرية
القاهرة - العرب اليوم

هل تملكون قصة مشوقة تريدون تقديمها للجمهور، ولكنكم لا تريدون إهدار جهودكم في وضعها في كتاب تقليدي؟ جرّبوا صناعتها على شكل قصّة مصوّرة رقمية وتجاهلوا أي شخص يعد الروايات البصرية أقلّ شأنًا من سائر الأنواع الفنيّة أو مجرّد مادّة أساسية لأفلام هوليوود الحركيّة وتتمتّع رواية القصص عبر الفنّ البصري بتاريخ طويل ونبيل، حيث تمّ استخدامها في رسوم الكهوف القديمة والنقوش الرومانية والطباعة على المفروشات والمجسّمات الخشبية.

نعم، يمكنكم صناعة قصّتكم المصورة الخاصة، حتى ولو كنتم لا تتقنون الرسم، حتى إن بعض المدرسين وجدوا في هذه الطريقة وسيلة لجذب الأطفال نحو الكتابة الإبداعية. وبفضل التطبيقات المتنوعة المتوفّرة اليوم، أصبح بإمكانكم صناعة قصتكم المصوّرة الرقمية الخاصّة بواسطة الهاتف الذكي والجهاز اللوحي والكومبيوتر، أو حتى على ورقة بيضاء قديمة. فيما يلي، ستجدون دليلًا سيساعدكم على صناعة قصّتكم.

- دراسة الحرفة

قبل الغوص في العمل، حدّدوا نوع القصة المصوّرة التي تريدون تأليفها: هل تريدون قصّة مؤلّفة من مشهد واحد مثل لوحة الكرتون في صحيفة مثل "ذا نيويوركر"؟ أو عملًا يشبه فصي حبة الفول السوداني بشريط مؤلّف من لوحتين أو أكثر؟ أو كتابًا مصوّرًا بشخصية بطولية كـ"بلاك بانثر" (النمر الأسود)؟ أو ربّما تريدونها أشبه بـ"مغامرات المانغا"، أو مذكرات مصوّرة طويلة تشبه "فان هوم" (منزل المرح) من تأليف أليسون بيتشدل. وإذا كنتم لا تعرفون من أين تبدأون،

ستجدون كمًا هائلًا من النصائح المجّانية على الإنترنت، أبرزها دليل مختصر وضعه الكاتب نيل غايمان Neil Gaiman. وفي حال كانت المكتبة القريبة منكم مقفلة، أو لا تملكون فرصة الشراء عبر الإنترنت، يمكنكم الاستعانة بالنسخ الرقمية للكتب التعليمية كـ"ميكينغ كوميكس" (Making Comics) (صناعة القصص المصوّرة) لليندا باري، و"ميك كوميكس لايك ذا بروز" (MakeComics Like the Pros) (اصنع قصصًا مصوّرة كالمحترفين) لفريد فان لينتي، التي يمكنكم شراؤها، وتحميلها دون مغادرة المنزل.

يمكنكم أيضًا قراءة بعض القصص المصوّرة التي قد تشكّل مصدر إلهام لكم. تجدونها في المتاجر الرقمية أو متاجر القصص المصوّرة التي تتلقّى طلبات إلكترونية، وستساعدكم دون شكّ في ابتكار أفكاركم الخاصّة.

- تطبيقات الرسم

بعد تحديد نوع القصة المصوّرة التي تريدون تأليفها، اختاروا البرنامج الرقمي المناسب لمشروعكم. وإذا كنتم من خارج عالم الفن، وتبحثون عن شيء يسهل تعلّمه، استخدموا تطبيقات كـ"كانفا" (Canva)، و"بيكستون" (Pixton)، و"ستوري بورد ذات" (Story board That) التي تتيح لكم وضع الشخصيات والخلفيات وفقاعات المحادثة على كانفا (لوحة رسم) رقمية. تعتمد هذه التطبيقات الثلاثة على الاتصال بالإنترنت،

وتعمل على أي كومبيوتر أو جهاز محمول. (يمكنكم أيضًا الاستعانة بموقع "ميك بيليفز كوميكس" (Make Beliefs Comix) المجّاني الذي يشجّع الطلّاب على صناعة مذكّراتهم المصوّرة الخاصّة).

لعلّكم ستبدأون رحلة التأليف بمراكمة العناصر على الشاشة، ولكن يمكنكم أيضًا إضفاء لمساتكم الشخصية على الشخصيات والحركات، ومن ثمّ إضافة حواركم الخاص. للعمل، تحتاجون إلى إنشاء حساب مستخدم لتخزين وحفظ ابتكاراتكم. وإذا كنتم تحتاجون إلى ما هو أكثر من مجرّد إصدارات محدودة وتجارب مجّانية، تقدّم لكم التطبيقات الثلاثة المذكورة أعلاه مجموعة كاملة من أدوات صناعة المحتوى المصوّر بمن 10 إلى 13 دولارًا في الشهر. أمّا للأهل والمعلّمين الذين يبحثون عمّا يبقي صغارهم منشغلين،

يمكنهم استخدام موقع "كومون سينس" (Common Sense) غير الربحي الذي يقدّم دليلًا حول الأدوات المطلوبة لصناعة القصص المصوّرة، التي تراجع في الوقت نفسه، ممارسات الخصوصية الخاصة بالتطبيقات.

- القصص المصوّرة

إذا كنتم لا تستطيعون الرسم، ولكن يمكنكم التقاط الصور، اصنعوا قصّتكم من الصور الموجودة على هاتفكم الذكي. إنّها طريقة رائعة لتحويل حيوان العائلة الأليف مثلًا إلى بطلٍ خارق، أو لإحياء عطلة قديمة من جديد. في هذه الفئة، تجدون الكثير من التطبيقات،

أبرزها "كوميك بوك" (Comic Book) لنظام iOS، و"كوميك ستريب برو" (Comic Strip Pro) لأندرويد (كلاهما بثلاث دولارات). يعمل التطبيقان بالطريقة نفسها: تبدأون باختيار الإطار، أو تصميم الصفحة المناسبة لقصّتكم، وبعدها، يحين وقت استيراد الصور من الهاتف وتحويلها إلى رسوم على اللوحات.

بعد ترتيب الصور، طبّقوا المرشحات التي تجعلها تبدو كلوحات في قصّة مصوّرة. تضمّ هذه التطبيقات عناصر كفقاعات محادثة قابلة للتخصيص يمكنكم سحبها إلى الصور وملصقات رقمية بصيغة رسومية لإضفاء لمسات من القصص المصوّرة الكلاسيكية على الصفحة. عندما تنتهون، يكفي أن تصدّروا الملف أو ترسلوه عبر البريد الإلكتروني لمشاركته.

- ارسم قصتك المصوّرة

عندما يتعلّق الأمر بتأليف قصتكم المصوّرة الخاصّة، تمنحكم الموهبة الفنيّة فرصة للاستفادة من مجموعة كبيرة ومتنوعة من التعابير والتطبيقات المصممة خصيصًا لتحويل القصص المصوّرة المرسومة على الورق إلى مادّة رقمية. يمكنكم استخدام برنامج "ميديبانغ بينت" (MediBang Paint) المجّاني للرسم الرقمي وصناعة القصص المصوّرة،

الذي يعمل على الكومبيوتر والأجهزة المحمولة عبر تطبيق واحد مخصّص للفنّانين. أمّا بالنسبة للفنّانين الذين يستخدمون الآيباد، فلا شكّ أنّهم سيحبّون العمل على تطبيق "كوميك درو" (Comic Draw) الذي يقدّم لهم استوديو رقميًا كاملًا يضمّ أدوات للرسم ونماذج للصفحات ومنقّحًا للسيناريو، بالإضافة إلى شروحات ونصائح.

يمكنكم أيضًا استخدام تطبيقات أخرى للرسم والتصوير كـ"بروكرييت" (Procreate) الذي يقدّم أدوات لصناعة القصص المصوّرة. أمّا بالنسبة للآباء والأمهات الذين يخشون من إمضاء أولادهم لساعات طويلة أمام الشاشات، فيمكنهم الاستعانة بمقاربة تقليدية أكثر، عبر البحث عن موقع كـ"برينتابل بيبر" (Printable Pape) الذي يقدم لزوّاره نماذج خاصة بالقصص المصوّرة لتحميلها وطباعتها حتى يتمكّن الصغار من صناعة قصصهم الخاصة بالورقة والقلم.

قد يهمك ايضا

لماذا لجأت جوانا كانان لكتابة الروايات البوليسية بعد الحرب العالمية الثانية؟

ملحمة الأوديسا من أفضل الروايات التي تركت بصمة على مر التاريخ

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خطوات يجب عليك اتباعها لتصميم القصص المصوّرة الرقمية الخاصة بسهولة خطوات يجب عليك اتباعها لتصميم القصص المصوّرة الرقمية الخاصة بسهولة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab