إهداء مكتبة محمد بن راشد مقتنيات ومجلدات نادرة بقيمة مليون درهم
آخر تحديث GMT13:25:45
 العرب اليوم -

إهداء مكتبة محمد بن راشد مقتنيات ومجلدات نادرة بقيمة مليون درهم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إهداء مكتبة محمد بن راشد مقتنيات ومجلدات نادرة بقيمة مليون درهم

سلسلة نادرة من المقتنيات والمجلدات التي تقدر قيمتها بمليون درهم
لندن -العرب اليوم

أهدت مؤسسة عيسي صالح القرق الخيرية معرض مكتبة محمد بن راشد سلسلة نادرة من المقتنيات التي تقدر قيمتها بمليون درهم، حرصا منها على المسؤولية المجتمعية في حماية الإرث الإنساني والمعرفي وإتاحته للجميع، وتضمنت المقتنيات مجلدات أبرزها "ملوك إنجلترا"، "إيزابيلا – وعاء الريحان" وكتاب بعنوان "حفلة صيد" تم رسمه في عام 1789.

مجموعة مقتنيات نادرة

يحتضن معرض ذخائر مكتبة محمد بن راشد أكثر من 300 قطعة نادرة، تتنوع ما بين الكتب والأطالس والمخطوطات النادرة والقديمة، تاريخها يعود للقرن الـ13، كما أنها تحتضن نسخا نادرة من القرآن الكريم وإصدارات مبكرة من مطبوعات الكلاسيكيات الأدبية، إضافة إلى ترجمات لاتينية لأعمال علمية من العصر الذهبي الإسلامي، وحديثا ضمت المكتبة بعض المجلدات والكتب شملت الآتي:

- مجلد "ملوك إنجلترا" لوليام هنري ورثينجتون، يعود لعام 1824، يتميز بغلافه المزين بـ39 منمنمة بورتريه مرسومة باليد على أشكال بيضاوية عاجية ودائرية لملوك إنجلترا، وتم تصور أكبر منمنمة الملك إدوارد السابع في الفترة من 1901-1910، وتم تسمية هذا النوع باسم ربط كوسواي، وهو مصطلح تم تداوله لوصف كتاب مغلف بالجلد في وجود رسومات صغيرة على العاج ويحيط به الزجاج لحمايته سواء على الغلاف أو داخل المجلد.

- مجلد "إيزابيلا – وعاء الريحان" طبعة لندن 1910، وهو مجلد يحاكي واحدة من قصص بوكاتشيو لجون كيتس، موقع من قبل فرانسيس سانغورسكي وجورج سوتكليف، واللذان عرف عنهما استخدامهما للأحجار الكريمة لتزيين التجليد، ويحتوي المجلد على 176 حجرا كريما، ويظهر اسم إيزابيلا، المكتوب باستخدام 64 لونًا فيروزيًا على خلفية ذهبية منقطة، ويحيط بالتصميم قوس أحمر مزخرف في منتصف الغطاء العلوي.

- مجلد "الصياد الكامل" إصدار لندند 1927، يبرز في تصميمه لوحات مصغرة وتم استخدام الألوان المائية لتزيينه، تم رسم تلك اللوحات على العاج بيد الرسام مس سي بي كوري، أحد أشهر رسامي القرن الـ20.

- نسخة كتاب "حفلة صيد" لجورج مورلاند – تم رسمه في 1789، تم تجليد الكتاب من قبل ريفيير أند صن، أشهر مجلدي الكتب في لندن.حفظ الموروث الثقافي الإنساني

وحسبما ذكر في وام، جاءت تلك الخطوة لتدعم بعض المفاهيم أبرزها على الإطلاق تعزيز مفهوم المسؤولية المجتمعية والتعاون المشترك بين جميع المؤسسات لحفظ الإرث الثقافي الإنساني، وتشجيع عملية التبادل الثقافي بالشكل الذي يدعم الباحثين والمثقفين في استكشاف ودراسة التراث الغني، وهو ما أكد عليه بالفعل محمد أحمد المر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم حيث صرح " أن هذه المقتنيات ستشكل بالفعل إضافة قوية إلى معرض الذخائر لتنضم إلى مجموعة رائعة من النوادر تجسد أروع الأعمال الفكرية العالمية على مر القرون".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تدشين مكتبة محمد بن راشد في دبي بـ1.1 مليون كتاب

 

محمد المر يفتتح فعاليات النسخة الأولى من "المرموم" بحضور صُنّاع السينما

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إهداء مكتبة محمد بن راشد مقتنيات ومجلدات نادرة بقيمة مليون درهم إهداء مكتبة محمد بن راشد مقتنيات ومجلدات نادرة بقيمة مليون درهم



إطلالات مريحة للأميرة رجوة تناسب مراحل الحمل

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 02:26 2024 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

فوق سطحٍ من الصفيح الساخن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab