رواندزي يبحث آليات التعاون الثقافي المشترك مع نائب السفير البريطاني
آخر تحديث GMT23:43:37
 العرب اليوم -

مساعي لتوقيع اتفاق ثنائي بين البلدين

رواندزي يبحث آليات التعاون الثقافي المشترك مع نائب السفير البريطاني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رواندزي يبحث آليات التعاون الثقافي المشترك مع نائب السفير البريطاني

وزير الثقافة والسياحة والآثار، فرياد رواندزي
بغداد - نجلاء الطائي

استقبل وزير الثقافة والسياحة والآثار، فرياد رواندزي، في مكتبه الرسمي نائب السفير البريطاني في العراق نيك لاتا ومسؤولة حقوق الأنسان ناتالي التمور، معربًا عن سعادته بلقاء الوزير لما تمثله الثقافة من مشتركات بين الشعوب، مشيراً إلى حجم العمل بين الجانبين العراقي والبريطاني خلال الفترة المقبلة.

 وأثنى رواندزي على التعاون بين وزارة الثقافة والسفارة البريطانية، في المجالات الثقافية والتدريب، لاسيما في إعادة تأهيل المتحف العراقي ومتحف البصرة، وفي مجال تدريب عدد من المتخصصين بالتراث العراقي في العاصمة البريطانية لندن، موضحًا أنهم بصدد إرسال وفد آخر للتدريب في بريطانيا، وأن هناك مساع حثيثة لتوقيع اتفاق ثنائي بين المتحف البريطاني والمتحف العراقي لتدريب الكوادر العراقية.

وكشف رواندزي أن "أمامنا عمل كبير اذا ما انتهت عمليات تحرير الموصل، لان نينوى تعتبر ام الحضارات العراقية، لوجود الحضارة الآشورية وشواخصها المتنوعة والمتعددة"، مشيرًا إلى أنه "بالرغم انه لم يتسن لنا حتى الآن زيارة مدينة النمرود الأثرية والاطلاع على حجم الدمار فيها، بسبب الأوضاع الأمنية، ألا أن المعلومات الأولية التي وردتنا تشير إلى أن المدينة مدمرة بالكامل، وأنه استثمر زياراته الخارجية لحشد الدعم لإعادة تأهيل النمرود، لاسيما مع متحف أرميتاج في مدينة سان بطرسبورغ الروسية".

وأعرب رواندزي عن أمله في استمرار التعاون والتنسيق بين وزارة الثقافة والسفارة البريطانية، لكنه أشار إلى الإشكالية التي رافقت موضوع المنحة البريطانية لمدرسة الموسيقى والباليه، التي تمت عبر احدى منظمات المجتمع المدني، مشدداً على رفضه للآليات التي حاولت المنظمة فرضها على الوزارة، وداعيًا السفارة إلى وضع خطة عمل ذات رؤية وتفاهم مشترك للتعاون بين الطرفين.

وجدد رواندزي التأكيد على أن "الوزارة لا ترفض المساعدات الدولية،  حتى لو كانت ضئيلة خصوصاً ونحن في أزمة مالية، لأنها تعطينا زخماً وتفاؤلاً بان المجتمع الدولي وحلفاءنا معنا، لكننا نرفض الآليات التي تتعارض مع التعليمات الرسمية المعمول بها"، مؤكّدًا على ضرورة إيجاد آلية مشتركة بشأن المساعدات البريطانية ، وأن يتم ذلك بالتنسيق مع الوزارة كي تأتي ملائمة للجهة المستفيدة.

وأعرب نائب السفير البريطاني نيك لاتا عن تفهّمه العميق لوجهة النظر الذي طرحها الوزير رواندزي بشأن الدعم البريطاني، مضيفًا أن "حديثكم عن حجم الدمار الذي لحق بمدينة النمرود يعطينا فكرة عن حجم العمل الواجب تنفيذه في هذا المجال"، وأيد لاتا دعوة رواندزي بشأن إيجاد آلية واضحة جدا للتعاون المستقبلي بين الجانبين.

 وقال: سنعمل على اختيار شركائنا في العمل، من منظمات المجتمع المدني، بما ينسجم واحتياجات مؤسسات الوزارة،  وحضر اللقاء وكيل الوزارة فوزي الاتروشي وفلاح العاني مدير عام العلاقات الثقافية في الوزارة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رواندزي يبحث آليات التعاون الثقافي المشترك مع نائب السفير البريطاني رواندزي يبحث آليات التعاون الثقافي المشترك مع نائب السفير البريطاني



أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون

الملكة ليتيزيا تتألق بفستان من الورود ارتدته العام الماضي

مدريد - العرب اليوم

GMT 16:18 2020 الجمعة ,21 شباط / فبراير

ابنة مخرج شهير تعلن اتجاهها للأفلام الإباحية

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 19:33 2019 السبت ,08 حزيران / يونيو

استمتع بقضاء شهر عسل مُميّز في جزيرة موريشيوس

GMT 03:42 2016 الثلاثاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن أسباب الانتصاب عند الرجال في الصباح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab