افتتاح متحف البصرة الحضاري بعد عمل دؤوب ومتواصل لـ6 أعوام كاملة
آخر تحديث GMT22:43:43
 العرب اليوم -

له رمزية كبيرة باعتباره أول قصر رئاسي يتحوّل إلى معرض تاريخي

افتتاح متحف البصرة الحضاري بعد عمل دؤوب ومتواصل لـ6 أعوام كاملة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - افتتاح متحف البصرة الحضاري بعد عمل دؤوب ومتواصل لـ6 أعوام كاملة

متحف البصرة الحضاري
بغداد – نجلاء الطائي

افتتحت وزارة الثقافة العراقية الهيئة العامة للآثار والتراث، متحف البصرة الحضاري بدعم من جمعية أصدقاء متحف البصرة البريطانية وبالتنسيق مع الحكومة المحلية والمتحف البريطاني ومتحف أشموليان في أكسفورد وجامعة روما وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق ومدير مكتب اليونسكو في العراق وشمل الحفل افتتاح القاعة البصرية والقاعة التعليمية.

وقال وكيل وزير الثقافة لشؤون السياحة والآثار قيس حسين رشيد :"نشعر بغبطة كبيرة بافتتاح هذا المتحف الحضاري المهم بعد 6 سنوات من العمل المتواصل مع المتحف البريطاني ولهذا المتحف رمزية عالية باعتباره أول قصر رئاسي يتحوّل إلى متحف حضاري له مستقبل كبير في مدينة البصرة وفي المنطقة الجنوبية".

افتتاح متحف البصرة الحضاري بعد عمل دؤوب ومتواصل لـ6 أعوام كاملة

وأضاف رشيد :"حرصت وزارة الثقافة على إرسال أكثر من 500 قطعة أثرية تعود إلى مختلف العصور التاريخية ومن المؤمل أن نستكمل بقية القاعات في القريب العاجل. وبهذه المناسبة نتقدم بالامتنان والشكر إلى شركائنا في منظمة أصدقاء متحف البصرة البريطانية والمتحف البريطاني وكل الجهات المساندة والممولة لهذا المشروع".

وقال مدير مفتشية آثار البصرة قحطان العبيد :"إن متحف البصرة الحضاري يتألف من قاعة رئيسية تضم خزانات لمقتنيات آثارية من مصنوعات فخارية بأحجام وأشكال مختلفة ومسكوكات نقدية لحقب زمنية متعددة حيث تم تأهيله بالتعاون مع الجانب البريطاني عبر تأسيس جمعية باسم جمعية أصدقاء متحف البصرة.

وأوضح العبيد :"أن المتحف سيضم في المرحلة المقبلة خمس قاعات رئيسية، فضلا عن مكتبة وقاعة لتعليم الأطفال، معرباً عن أمله بالتعاون مع جهات دولية صديقة للمتحف لجلب قطع من متاحف دولية لإقامة معارض مؤقتة".

افتتاح متحف البصرة الحضاري بعد عمل دؤوب ومتواصل لـ6 أعوام كاملة

من جهته، قال الباحث في المعهد البريطاني لدراسة تاريخ العراق بوك كليس :"إنه تم عرض جزء بسيط من تراث إنساني عريق وجزء من حضارة وادي الرافدين والتي يتمنى العالم إن يشاهدها ويطّلع عليها كونها حضارة تُمثّل العمق الإنساني". وبيّن كليس أن "الآثار هي لغة إنسانية عالمية يجب أن نشارك فيها جميعاً لأنها تتحدث عن حقب زمنية للإنسان وللجميع وليس إلى لون واحد".

بدورها قالت رئيس لجنة السياحة والآثار في مجلس محافظة البصرة سمية الحلفي. إن "المتحف سيكون معلماً آثارياً حضارياً وسياحياً لمدينة البصرة لجذب أنظار الوافدين من المختصين بهذا الشأن والسواح من خارج البلاد، مبينة إن الحكومة المحلية تعلن دعمها للمتحف الذي أعيد إلى البصرة بعد عدة سنوات من إغلاقه".

وحضر افتتاح المتحف محافظ البصرة ورئيس مجلس المحافظة وعدد من المسؤولين ونوّاب عن محافظة البصرة ورئيس لجنة الثقافة والإعلام ميسون الدملوجي ووفود من منظمات دولية معنية بشأن الآثار وأوساط ثقافية.

افتتاح متحف البصرة الحضاري بعد عمل دؤوب ومتواصل لـ6 أعوام كاملة

وكان متحف البصرة للأحياء الطبيعية في وسط البصرة تعرّض إلى عمليات النهب والتخريب في العام 2003 والذي يعد من المتاحف البارزة في البصرة في عقدي الثمانينات والتسعينات من القرن المنصرم.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح متحف البصرة الحضاري بعد عمل دؤوب ومتواصل لـ6 أعوام كاملة افتتاح متحف البصرة الحضاري بعد عمل دؤوب ومتواصل لـ6 أعوام كاملة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab