دائرة الفنون التشكيلية تُبرز الجوانب الحضارية للعراق بنشاطات ثقافية متعددة
آخر تحديث GMT03:58:08
 العرب اليوم -

معارض وإصدارات توثّق لتجارب فنية مختلفة رغم خطة التقشف المادي

دائرة الفنون التشكيلية تُبرز الجوانب الحضارية للعراق بنشاطات ثقافية متعددة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دائرة الفنون التشكيلية تُبرز الجوانب الحضارية للعراق بنشاطات ثقافية متعددة

دائرة الفنون التشكيلية
بغداد – نجلاء الطائي

شهد الموسم التشكيلي في دائرة الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة لعام 2016 العديد من النشاطات الفنية والثقافية أبرزت الجوانب الحضارية للعراق من بينها اختيار بغداد ضمن شبكة المدن الإبداعية وضم مناطق الأهوار إلى التراث العالمي. وقال مدير عام دائرة الفنون التشكيلية الدكتور شفيق المهدي: قدمت دائرة الفنون التشكيلية هذا العام وعلى الرغم من تطبيق خطة التقشف المادية، العديد من الأنشطة الثقافية والفنية التي اشتملت على المعارض التشكيلية سواء كانت مشتركة أو شخصية ومن داخل الوزارة وخارجها، ودأبت الدائرة على توفير الدعم المادي والمعنوي للفنانين من خلال احتضان إبداعاتهم التي جسدت القضايا المهمة التي مرت بها البلد، إضافة إلى توفير القاعات لعرض أعمالهم الفنية.

ولتسليط الضوء على الأعمال الفنية في دائرة الفنون التشكيلية لعام 2016 نستعرض أهمها:- افتتاح وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي المعرض السنوي الشامل للفن العراقي المعاصر ولمناسبة اختيار بغداد ضمن شبكة المدن الإبداعية (رسم، نحت، تراثيات، أزياء)، من 261 عمل بواقع 250 فنان من كل محافظات العراق، كما أفتتح وزير الثقافة المعرض الفني المشترك للفنانات العراقيات الذي حمل عنوان (أنامل تشكيليات عراقيات) والمعرض الشامل للفن العراقي المعاصر.

 وأقامت الدائرة وبالتعاون مع السفارة البريطانية في بغداد وجمعية كهرمانة للفنون معرضًا للوحات المتحفية المعاد تأهيلها ومعرضًا شاملًا لجمعية كهرمانة للفنون لتأطير 300 لوحة فنية، والمبادرة أطلقت بالتنسيق مع مدير عام دائرة الفنون التشكيلية د.شفيق المهدي لإعادة تأهيل وصيانة اللوحات الفنية الموجودة ضمن ملاك المتحف الوطني للفن الحديث.

وأقامت الدائرة احتفالية لاستذكار عملاق الفن التشكيلي فائق حسن بمناسبة ذكرى ميلاد مؤسس الرسم العراقي الحديث فائق حسن على قاعة الجمعية، وأخرى لأحياء ذكرى الفنان التشكيلي جواد سليم للرائد جواد سليم، لمناسبة مرور الذكرى التاسعة والخمسين على وفاته. وتم خلال الاحتفال عرض فيلم وثائقي يتناول مسيرة الفنان الراحل الفنية، إضافة إلى إقامة معرضين تشكيليين لفناني محافظتي ديالى وميسان .

وكان لأعياد نوروز جانبًا كبيرًا من اهتمام دائرة الفنون فأقامت معرضًا تشكيلي بعنوان (ألوان من بلادي)، بمناسبة اختيار بغداد كمدينة للإبداع الأدبي من قبل منظمة اليونسكو لعام 2016. كما أفتتح وزير الثقافة فرياد رواندزي المعرض السنوي للفنانات التشكيليات بمناسبة يوم المرأة العالمي (المعرض المشترك للفنانات العراقيات) بمناسبة اختيار بغداد ضمن شبكة المدن الإبداعية، إضافة إلى تكريم عددًا من النساء المتميزات.

ونظمت الدائرة بالتعاون مع مركز رواسي مهرجان فني تشكيلي فلسطيني تحت شعار (على طريق القدس) للفن المعاصر، ومعرضًا لنصرة القدس بعنوان (من أجل القدس)، كما أقامت الدائرة العديد من المعارض الشخصية للفنانين التشكيليين ومنها معرض الفنانة التشكيلية عشتار حمودي بمعرضها الشخصي الثاني والعشرين (أحزان النخيل) وافتتاح المعرض الشخصي الثالث للفنان التشكيلي كامل حسين بعنوان (موسيقى اللون). وتنفيذا لاتفاقية التعاون الثقافي والفني المشترك بين العراق وإيران قام وفد فني تشكيلي إيراني بزيارة العراق، وإقامة معرض تشكيلي أيراني في دائرة الفنون التشكيلية.

ولمناسبة اختيار بغداد ضمن شبكة المدن الإبداعية من قبل منظمة "اليونسكو" أقامت الدائرة العديد من المعارض الفنية منها معرضًا كبيرًا للنحت في قصر الثقافة والفنون في البصرة التابع لوزارة الثقافة تحت شعار(تشكيليو البصرة..عمق العطاء وعنوان التحدي)، وافتتح وكيل وزارة الثقافة طاهر ناصر الحمود الجناح الخاص بدائرة الفنون التشكيلية في معرض بغداد الدولي للتراث الشعبي. وقامت وزارة الثقافة بالتعاون مع أمانة بغداد بإعادة ترميم تمثال أبو نؤاس أحدى روائع النحات إسماعيل فتاح الترك.

 وتصدرت واقعة ألطف معرضًا تشكيليًا للشباب أقامه قسم الفنون التشكيلية في دائرة ثقافة وفنون الشباب خاصًا بثورة الأمام الحسين، والذي حمل عنوان (إشراقات من ثورة الحسين). كما افتتح مفتش عام وزارة الثقافة الدكتور علي حميد كاظم المعرض الفوتوغرافي الذي إقامته دائرة الفنون التشكيلية في مقر الوزارة بعنوان (بغداد بعدسة مبدعيها).

ونظمت دائرة الفنون التشكيلية وقفة تضامنية مع الجيش والحشد الشعبي في مديرية التراث الشعبي. وأقام معهد الحرف والفنون الشعبية في مديرية التراث الشعبي التابع لدائرة الفنون التشكيلية دورة حرفية لمدة ثلاثة أيام خصصت لطلبة قسم الرسم والتصميم التراثي بالتعاون مع معهد غوته الألماني. وحرصت الدائرة على تنفيذ خططها بمشروعها في المتحف الوطني للفن الحديث وهي حماية أعمال الرواد، وسعت الدائرة لافتتاح قاعة جديدة لاحتضان الأعمال الفنية لكبار الفنانين.

وضمن خطة الدائرة للتقدم بالفن التشكيلي أصدرت الدائرة كتاب تعريفي عن الفنانين التشكيليين ومنهم: إصدار كتاب تعريفي جديد عن منظمة بينتون الإيطالية للثقافة والفنون، وبإشراف الفنان العراقي حامد سعيد، تحت عنوان (ضوء العراق) تناول السير الذاتية، باللغتين الإنكليزية والإيطالية، لعشرات الأسماء الفنية في العراق, ومن مختلف الأعمار والاتجاهات التشكيلية المعاصرة وقد سبق وأن عرضت أعمالهم في معارض وقد وضعت في الكتاب ويمر في أكثر من ستين بلدًا، وهي الآن من مقتنيات (متحف بينتون) في إيطاليا.
 
ونظمت وزارة الثقافة حفل توقيع كتاب عن فن التشكيل (محمد فهمي ذاكرة ألوان السكون المتحرك) لمؤلفه رعد كريم. وأصدرت الدائرة العديد من المجلات التي تعنى بالفن التشكيلي وأهمها: مجلة باليت الفصلية في أعدادها الجديدة، يرأس تحريرها الفنان ناصر عبد الله الربيعي، وصدور عدد جديد من مجلة أفاق أدبية، وحفل توقيع كتاب جديد عن القاص محمود عبد الوهاب، وحفل توقيع كتاب عن الفنان رافع الناصري بعنوان (النهر وأنا عشق على مر السنين).
وضمن الخطة السنوية الثابتة للدائرة، فقد تم أقامة العديد من الدورات للرسم الحر بورش رسم جديدة للصغار والكبار. والأنشطة الثقافية في دائرة الفنون التشكيلية تعتبر خطوة ناجحة في سفر الفن العراقي, فهي تستمر بتقديم تجارب ذات شأن لفنانين في محاولة للتقدم نحو الأمام بصورة جادة لديمومة الحياة والروح للفن العراقي الذي يعاني الكثير من الصعوبات والمتاعب في هذه المرحلة التي يمر بها البلد.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دائرة الفنون التشكيلية تُبرز الجوانب الحضارية للعراق بنشاطات ثقافية متعددة دائرة الفنون التشكيلية تُبرز الجوانب الحضارية للعراق بنشاطات ثقافية متعددة



بدت ساحرة بفستان مع الكاب بألوان باستيل ناعمة

إيفانكا ترامب تخطف الأنظار بإطلالاتها الساحرة في الإمارات

دبي ـ العرب اليوم

GMT 05:49 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 العرب اليوم - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 العرب اليوم - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 23:55 2015 الجمعة ,23 كانون الثاني / يناير

ممارسة الجنس من خلال الوضع الأعلى للمرأة أخطر على الرجال

GMT 00:49 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أطعمة خاصة لتجنب آثار شرب الكحول في الكريسماس

GMT 07:43 2013 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

وجود الدم في البراز إنذار بسرطان القولون

GMT 18:10 2020 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

الفيلم السينمائي "30 مليون" يجمع نجوم الكوميديا في المغرب

GMT 00:24 2017 الجمعة ,27 تشرين الأول / أكتوبر

عطر النعومة والصخب سكاندل من جان بول غوتييه

GMT 00:41 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

سرحان يؤكّد أنّ اضطرابات التوحّد تُكتشف عند 3 أعوام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab