العراقي رحيم الحاج يلغي جولته إلى الولايات المتحدة
آخر تحديث GMT08:50:53
 العرب اليوم -

عقب قرار دونالد ترامب بحظر السفر على 7 دول

العراقي رحيم الحاج يلغي جولته إلى الولايات المتحدة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العراقي رحيم الحاج يلغي جولته إلى الولايات المتحدة

أسغار فرهدي وغيمان الحسيني وحسين حسن 3 فنانين مواطنين في الدول المحظورة من دخول أميركا
بغداد - نهال قباني

اضطر الموسيقار العراقي رحيم الحاج، الحاصل على زمالة التراث الوطني، إلى إلغاء جولته المقبلة، بسبب قرار حظر السفر الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والذي يرفض دخول مواطني 7 دول ذات أغلبية إسلامية، وهي "العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسورية واليمن"، إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يومًا، ما يشكل تهديدًا لحاملي تأشيرة المسلمين والمقيمين بصفة قانونية.

وفي ظل استعداد الحاج لجولة كبيرة، فإن اللاعب الإيراني سورينا سيفاتي، الذي يعيش في البوكيرك، لديه بطاقة خضراء فقط. وأضاف الحاج الذي خطط لإقامة 8 حفلات في الخارج، قائلًا "اضطررنا إلى إلغاء جميع الحفلات الدولية، لأنني لست متأكد من السماح له بالعودة إلى أميركا، أنه قرار سخيف تمامًا، يجب علينا أن نعرف بشكل أفضل في هذا البلد".

ويعدّ الحاج مواطنًا أميركيًا، ولد في بغداد وعاش في أميركا، منذ عام 2000، ويعتقد الحاج أن الكثير تغير منذ استلامه جائزته عام 2015. وأضاف ضاحكًا "أرسل لي الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، هذا الخطاب الجميل، وقال فيه كم هو أمر عظيم أنني أثري هذا البلد، والأن أتخلى عن القيام بأي ثقافة، كمواطن أميركي، الأن أنا ممنوع من مغادرة بلدي، يا إلهي".
وترك الحظر العديد من الفنانين الآخرين في مأزق، ويجري فنان الكلارنيت السوري كينان عظمة، والذي يعيش في نيويورك، منذ 16 عامًا، جولة في الشرق الأوسط، ولن يتمكن من العودة إلى وطنه حتى يتم رفع الحظر، وأن النحات الإيراني شاهبور بويان، الذي من المقرر ظهوره في هونع كونغ للعرض في مارس/ أذار هذا العام، لن يتمكن من مغادرة البلاد.

ولن يتمكن المخرج السنيمائي الإيراني أسغار فرهادي المرشح للأوسكار، من السفر لحضور حفلة توزيع الجوائز، مع ترشيح فيلمه The Salesman لجائزة أفضل فيلم أجنبي، فيما قاطع Taraneh Alidoosti الأوسكار اعتراضًا على قرار ترامب، ويخطط النشطاء لعرض فيلم فرهادي خارج السفارة الأميركية، في لندن في 26 فبراير/ شباط الجاري.

وعلم المخرج الكردي حسين حسن، الذي يحمل جواز سفر عراقي، أن هناك مشكلة في طلبه تأشيره لدخول أميركا لحضور العرض الأول في أميركا الشمالية لفيلمه The Dark Wind في مهرجان ميامي في مارس/ أذار. وذكر منتج الفيلم محمت أكتاس، قائلًا "لقد سحب طلبه للحصول على تأشيرة للسفر إلى مهرجان الفيلم، ويعتبر حسين حسن المخرج الأهم في العراق وفي كردستان، ودائمًا ما يحاول صنع أفلام، تجلب التسامح إلى بلاده حول العالم". وأوضح نجم البوب السوري عمر سليمان، قائلًا "لن نلغي أي خطط لدينا، حفلة نيويورك واحد من أهم الحفلات لدينا، ولدينا العديد من الحفلات المقررة في مايو/ أيار، ولكننا لم نعلنها ولكن سنعلن عنها في وقت قريب، لدينا خطط لمحاربة هذا الحظر والفوز".

وسافرت النجمة الفلسطينية الكندية الكوميدية المولودة في الكويت إيمان الحسيني، إلى أميركا في 27 يناير/ كانون الثاني، بعد وقت قصير من إعلان حظر السفر، وتم احتجازها لما يقرب من ساعة، والحصول على بصماتها ثم إطلاق سراحها، وفي ظل مراقبة ضباط الحدود لحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعية، كان عليها أخذ المزيد من الاحتياطات الإضافية، وأضافت الحسيني "قمت بتعطيل حسابي على "الفيسبوك" و"تويتر" تحسبًا لفحصها، فليس من السهل أن تكون مسلم وتسافر في كل وقت".

وتعتبر الحسيني، ناقدة صريحة لترامب، وتظهر في معظم البرامج الكوميدية في كندا، وكان لديها أحد العروض في مونتريال في 17 فبراير/ شباط. وتوضح الحسيني قائلة "يجب عليّ التفكير مرتين في قيمة الذهاب للوطن والمخاطرة بعدم إمكانية دخول أميركا مرة أخرى، حالة البطاقة الخضراء الخاصة بي محل شك لأنني مسلمة، وبدلًا من الشعور بالأمان، لأني مسلمة ربما يتم إجباري على العودة إلى كندا".

ويستضيف الفنان المسلم الكوميدي من أصل فلسطيني إيطالي، والمقيم في نيويورك دين عبيد الله، المهرجان الإسلامي الأميركي الوحيد، الذي يركز على المسلمين في أميركا، ويعزز المهرجان ما يسميه عبيد الله بالمقاومة الكوميدية. وأضاف عبيد الله "اعتقد أن الكوميديا تتعلق باستخدام السخرية لكشف بعض من نفاق ترامب والأكاذيب التي تجعل الناس تضحك، أتمنى أن يستطيع ترامب أن يجعل أميركا تضحك مرة أخرى ولكن على نفقته". ويستضيف عبيد الله، برنامج Big Brown Comedy Hour والذي يقدم كوميديين من الشرق الأوسط وجنوب آسيا وبلاد فارس، وتابع عبيد الله "أنه وقت خطير لمجتمعنا، الناس تريد أن تضحك، وهو نوع من التمكين حقا، وكان والدي من اللاجئين الفلسطينيين، وإن كان ترامب في السلطة لما كنت هنا حاليا".
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراقي رحيم الحاج يلغي جولته إلى الولايات المتحدة العراقي رحيم الحاج يلغي جولته إلى الولايات المتحدة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab