رؤيا تؤكد مشاركة خمسة فنانين عراقيين في معرض بينالي البندقة
آخر تحديث GMT23:51:49
 العرب اليوم -

الجناح الوطني العراقي يشهد عرض 500 عمل فني للاجئين

"رؤيا" تؤكد مشاركة خمسة فنانين عراقيين في معرض "بينالي البندقة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "رؤيا" تؤكد مشاركة خمسة فنانين عراقيين في معرض "بينالي البندقة"

مهرجان البندقية الدولي للفنون التشكيلية
بغداد - نجلاء الطائي

أعلنت مؤسسة "رؤيا" للثقافة المعاصرة في العراق، الخميس، عن مشاركة خمسة فنانين عراقيين في الدورة الـ56 لمهرجان البندقية الدولي للفنون التشكيلية "بينالي البندقية"، التي ستنظم خلال أيام.

وبينت "رؤيا" في بيان لها حصل"العرب اليوم"على نسخة منه، أن الجناح الوطني العراقي في المهرجان، سيشهد أيضا عرض أكثر من 500 عمل فني أنجزت من قبل لاجئين في شمال العراق، وعدت أن الهدف من ذلك هو التعريف بالإنتاج الفني لبلد تعرض للحرب، والإبادة الجماعية، وانتهاكات حقوق الإنسان، بعد ما أقدم على فعله تنظيم "داعش" من هدم منهجي للتراث العراقي.

وأكدت أنها "ستتولى تنظيم الجناح الوطني العراقي في بينالي البندقية بدورته الـ56 التي تنظم خلال أيار/مايو الجاري، في مدينة البندقية الإيطالية، تحت عنوان الجمال غير المرئي"، مشيرة إلى أن ذلك سيكون تحت "إشراف فيليب فان كاوتيرن، المدير الفني لمتحف SMAK للفن المعاصر في مدينة جنت في بلجيكا".

وأضافت أنَّ "خمسة فنانين عراقيين سيشاركون في الجناح العراقي، منهم جيلان من المصوّرين العراقيين، لطيف العاني وآكام شيخ هادي، وفنّانة الأداء رباب رسول، وفنان السيراميك والنحات سلام عطا صبري والفنان التشكيلي حيدر جبّار"، مبينة أنَّ "الجمال غير المرئي يدل على المواضيع غير المألوفة أو غير المتوقّعة في الأعمال التي ستعرض، فضلا عن قلة ظهور الفنّانين العراقيين على الساحة الفنية الدولية".

وذكرت "رؤيا" أنَّه "من المواضيع التي يطرحها المعرض، علاقة الفن بمفهوم البقاء على قيد الحياة، وأهمية الحفظ والتسجيل، وسبل العلاج النفسي عن طريق الفنون، بالإضافة إلى معنى الجمال"، لافتة إلى أنِّ "المعرض يعرف بالإنتاج الفني لبلد تعرض للحرب، والإبادة الجماعية، وانتهاكات حقوق الإنسان، بعد ما أجراه تنظيم داعش، من هدم منهجي للتراث العراقي، وما يتطلبه ذلك  من تركيز أكثر من أي وقت مضى، على الفنانين الذين يستمرون بالعمل داخل العراق".

وتابعت أنَّ "كاوتيرن اختار أعمال المعرض بعد رحلة إلى العراق بتنظيم وتنسيق من قبل مؤسسة رؤيا، بمرافقة رئيسة مجلس إدارتها، تمارا جلبي"، مستطردة أن "الجناح العراقي سيشهد أيضاً عرض أكثر من خمسمائة عمل فني تم انجازه من قبل لاجئين في شمال العراق".

وأردفت أن "الفنان العالمي الشهير آي واي واي، اختار عددا من تلك الرسومات لضمّها في منشورة رئيسة بعنوان أثر من أجل البقاء، ستُطرح خلال البينالي"، مسترسلة أن " دار نشر موس ستصدر خلال المعرض، دليلا يضم نصوصا غير منشورة سابقا من الشعر والقصص القصيرة لكتّاب عراقيين تطرح فيها فكرة الجمال غير المرئي".

ويذكر أن العراق شارك لأول مرة في مهرجان البندقية الدولي للفنون التشكيلية، بدورته الـ54 في العام 2011، ويعد من الأنشطة الثقافية العالمية المميزة، حيث تحضره معظم دول العالم لتمثيل بعض جوانب ثقافاتها وفنونها بأجنحة خاصّة داخل فضاءات مدينة هي عبارة عن متحف كبير.

وتعد مؤسسة "رؤيا" للفن والثقافة المعاصرة في العراق  (RUYA)، هي منظمة غير ربحية تأسست في العام 2012، وتعنى بمهام  تعريف العالم بالحضارة والثقافة والفن في بلاد الرافدين، وترأس مجلس إدارتها تمارا جلبي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رؤيا تؤكد مشاركة خمسة فنانين عراقيين في معرض بينالي البندقة رؤيا تؤكد مشاركة خمسة فنانين عراقيين في معرض بينالي البندقة



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab