جدل حول السينما الإيطالية وكثيرون يعتبرون سورنتينو خليفة لفلليني
آخر تحديث GMT04:07:00
 العرب اليوم -
وزارة الصحة البحرينية تعلن عن تسجيل ثاني إصابة جديدة بفيروس كورونا بعد تشخيص حالة مواطنة بحرينية قادمة من إيران الولايات المتحدة تبحث مع كوريا الجنوبية تخفيض مستوى التدريبات المشتركة بسبب المخاوف من فيروس كورونا ارتفاع عدد الاصابات التي وصلت الى مجمع الشفاء الطبي الى 8 اصابات مختلفة جراء التصعيد الاسرائيلي شرق غزة عدد من الإصابات الطفيفة وصلت إلى مستشفى الشفاء الطبي جرّاء سقوط شظايا القبة الحديدية على منازل المواطنين شرق مدينة غزة المراسل العسكري ألموغ بوكير يؤكد"دعوات بغلاف غزة، لتنظيم تظاهرة حاشدة، الثلاثاء للمطالبة بالحسم العسكري في قطاع غزة" نقل عدد من الاصابات بعد سقوط احدي شظايا القبة علي منازل المواطنيين شرق الشجاعية صفارات الإنذار تدوي في ناحال عوز جيش الاحتلال يعزز بطاريات القبة الحديدية في الجنوب بمزيد من صواريخ الاعتراض سرايا القدس تعرض فيديو مصور لرشقات صاروخية تجاه مدن ومغتصبات العدو الكويت تعلن ارتفاع عدد حالات "كورونا" وتوقف النشاط الرياضي
أخر الأخبار

منذ الدورة قبل السابقة لمهرجان "كان" حين قدم "الجمال العظيم"

جدل حول السينما الإيطالية وكثيرون يعتبرون سورنتينو خليفة لفلليني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جدل حول السينما الإيطالية وكثيرون يعتبرون سورنتينو خليفة لفلليني

المخرج الإيطالي باولو سورنتينو
كان ـ مارينا منصف

ليس كل من يريد لنفسه أن يكون بازوليني جديدًا يمكنه ذلك، ولكن في المقابل إن شاء مخرج معاصر لنا أن يكون فلليني جديدًا فلن يكون الأمر صعبًا عليه، العبارة الأخيرة تتعلق بالتأكيد ومنذ الدورة قبل السابقة لمهرجان "كان" بالمخرج الإيطالي باولو سورنتينو الذي حين قدم تحفته "الجمال العظيم" وجد فيه كثيرون خليفة لفلليني الكبير، خصوصًا أنه جعل فيلمه نوعًا من الاستكمال والتحية لما لا يقل عن أربعة أفلام فللينية.

أما العبارة الأولى فهي أحدث كثيرًا، وتتعلق هذه المرة بمخرج إيطالي آخر هو ماتيو غاروني الذي بعدما قدم تحفة عن المافيا الإيطالية في فيلمه "غومورا" قبل أعوام، عاد هذا العام ليحاول أن يتبع خطى بيار باولو بازوليني في فيلم عنوانه "حكاية الحكايات" استقاه من حكايات شعبية إيطالية تنتمي إلى عصر النهضة المتأخر، وذلك كما هو واضح، على غرار ما فعل بازوليني في "ثلاثية الحياة" حين قدم ثلاثة أفلام متتالية استند فيها إلى "ألف ليلة وليلة" فإلى "ديكاميرون" ثم "حكايات كانتربري" لتشوسر الإنكليزي، وكان "حكاية الحكايات" من أوائل أفلام المسابقة المعروضة في أول المهرجان، فشكل واحدة من الخيبات المبكرة وكانت علامات تقرب من الصفر في انتظاره.

ولم يؤثر فشل "حكاية الحكايات" الذي يقوم بالتمثيل فيه رهط من النجوم العالميين ومن بينهم سلمى حايك، على الحضور الكبير، والمثلث على الأقل، للسينما الإيطالية في هذه الدورة من "كان"، فهناك إلى جانب غاروني، معلمان كبيران أكدا في فيلميهما المتسابقين أن السينما الإيطالية لا تزال في خير وأنها تعرف دائمًا كيف تنهض من رمادها، هناك ناني موريتي وهناك باولو سورنتينو نفسه الذي تعتبر مشاركته في مسابقات "كان" هذه المرة خامس مشاركة له منذ العام 2003، حيث عرض "نتائج الحب" ليتلوه في العام 2008 "الديفو" التحفة الشكلية السينمائية البديعة عن رئيس الوزراء الإيطالي السابق اندريوتي، ثم في العام2011 مع فيلم "لا بد أن هذا هو المكان" من تمثيل شون بن، ليكون نجاحه الأكبر مع "الجمال العظيم" في العام 2013.

ويعود سورنتينو، هذه المرة بفيلمه الجديد "شباب" الناطق بالإنجليزية ومع عدد كبير من النجوم الأنغلوساكسون المخضرمين "مايكل كين، هارفي كيتل وجين فوندا بين آخرين" ليحصد منذ عرضه الأول ضمن إطار مسابقة "كان" الرسمية نجاحًا كبيرًا وتوقعات سعفية يراها كثيرون مستحقة، ويدنو سورنتينو من المسألة الفنية والحياة التي تدور في فلكها من خلال حكاية فنانين عجوزين توجها معًا إلى جبال الألب يستذكران حياتهما، أحدهما موسيقي قرر التوقف عن التأليف فيما الثاني مخرج لا يزال على عطائه لكنه الآن يريد أن ينجز كتابة سيناريو فيلمه الجديد مهما كان الثمن بالنظر إلى أنه يعرف أنه سيكون فيلمه الأخير.

والحقيقة أن هذه الأفلام تأتي لتقول أن السينما الإيطالية هي من القوة والحضور في تاريخ هذا البلد ووجدان فنانيه بحيث يصعب إعلان موتها حتى وإن كان كثيرون تجرؤوا على هذا الإعلان مرات ومرات خلال العقود الأخيرة، وهؤلاء الكثيرون هم من بين أولئك الذين راحوا يرصدون رحيل كبار السينمائيين الإيطاليين واحدًا بعد الآخر منذ أواسط السبعينات، وهالهم أن تخلو الساحة تباعًا من روسليني ثم بازوليني ثم فيسكونتي ففلليني وانطونيوني وغيرهم من أصحاب الأسماء اللامعة من أمثال ايليو بيتري وبترو جرمي، وسط صمت الأخوين تافياني وايتوري سكولا، وفي غمرة تلك الحسرة كان من عدم الإنصاف ألا يتنبأ هؤلاء المتحسرون ببروز أسماء جديدة مثل ناني موريتي تحديدًا، والعودة بين الحين والآخر إلى أسماء قديمة مثل برناردو برتولوتشي، وصولًا إلى ظهور الجيل الجديد الذي يمثله سورنتينو وغاروني بين آخرين، على الرغم من إخفاق غاروني في "حكاية الحكايات".

والحال أن الدورة الحالية لـ "كان" إنما هي بغثها وسمينها صورة عملية لهذا الانبعاث، وإنها عبر فيلم ناني موريتي على الأقل، صورة حية لحكاية السينما نفسها، حتى وإن كانت ردود الفعل الأولى أمام "أمي" وهو عنوان فيلم موريتي، بدت أقرب إلى السلبية أول الأمر، ليس بالمطلق ولكن قياسًا بما كان متوقعًا من صاحب "غرفة الابن" السعفة الذهبية قبل أعوام، غير أن "أمي" عاد وأُنصف نقديًا في الأيام التالية لعرضه، وهذا أمر غالبًا ما يحدث مع الأفلام الكبيرة التي تحتاج بعض الوقت قبل أن تكشف عن قوتها وجمالها، وعلى هذا وخلال ثلاثة أيام تالية لعرضه بات فيلم موريتي مرشحًا جديًا للسعفة الذهبية، لا ينافسه في كتابة هذه السطور سوى "كارول" لتود هاينز و "ابن شـاوول" للاسلو نيميش، و"الكركند" لليوناني يورغوس لانتيموس، وربما أحد الفيلمين الصينيين "القاتل" و "قد تنزاح الجبال" الأول للتايواني هو هسياو هسيين والثاني للصيني القاري جيا جانكي.

وتبقى لعبة الجوائز والسعف ولجان التحكيم لعبة ذات قواعد ونتائجها تنسى بعد أيام قليلة، أما فيما يعنينا هنا فهو أن السينما الإيطالية التي كانت مركز سينما العالم وضروب التجديد في هذه السينما بفضل مبدعين كبار ارتبطت بأسمائهم، أثبتت في هذه الدورة "الكانية"، أنها لا تزال قادرة على العطاء وأن كبارها الراحلين تركوا إرثًا يمكن للأجيال الجديدة أن تندح منه وتحاول تجاوزه "سورنتينو" أو تفشل في ذلك "غاروني"، أو تختطّ لنفسها ســبلًا سيــنمائية أخرى كما فعل موريتي في "أمي" حتى ولو بالانطلاق، من ناحية الجو العام من فللينية "ثمانية ونصف" في تقديم حكاية فيلم يصوّر من خلاله أزمة السـينمائي حين تتراكم عليه المـعاناة، لكنه حتى من قلب هذه المعاناة يعرف كيف يصنع أفلامًا تؤكد أن زمن الموت لم يأت بعد، وربما لن يأتي أبدًا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جدل حول السينما الإيطالية وكثيرون يعتبرون سورنتينو خليفة لفلليني جدل حول السينما الإيطالية وكثيرون يعتبرون سورنتينو خليفة لفلليني



دمجت بين الأقمشة المتعددة في إطلالاتها العصرية

أوليفيا كولبو تخطف الأنظار بتصاميم مميَّزة في "ميلانو"

ميلانو - العرب اليوم
 العرب اليوم - نصائح لاختيار ورق جدران ديكورات المنازل تعرف عليها

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 08:11 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

عودة إنستجرام للعمل بشكل طبيعى لكل مستخدميه حول العالم

GMT 16:00 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية تعامل الزوجة مع الزوج الخاين الكذاب المخادع

GMT 03:13 2019 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة ديكورات غرف نوم بالزهري الباستيل مودرن ومميز

GMT 23:57 2019 الإثنين ,13 أيار / مايو

أشكال سيراميك حمامات 2019 باللون الأسود

GMT 19:49 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

شركة جوجل تطلق نقاط توزيع إنترنت مجانية فى نيجيريا

GMT 07:11 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

توقّعات باحتواء "آيفون 11" على كابل شحن "USB-C"

GMT 20:32 2018 السبت ,16 حزيران / يونيو

روس كوسموس توسع تعاونها مع الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab