التراث الثقافي العراقي يشارك في الدورة 38 لمؤتمر اليونسكو في باريس
آخر تحديث GMT17:36:06
 العرب اليوم -

المنظمة الدولية تحذر من المساس بالآثار وتوجه بحماية القطع المسروقة

"التراث الثقافي" العراقي يشارك في الدورة 38 لمؤتمر "اليونسكو" في باريس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "التراث الثقافي" العراقي يشارك في الدورة 38 لمؤتمر "اليونسكو" في باريس

التراث الثقافي العراقي
بغداد – نجلاء الطائي

شارك العراق عبر اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم في الدورة الثامنة والثلاثين للمؤتمر العام للمنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) الذي يقام كلّ سنتين والمتواصلة أعمالها في العاصمة الفرنسية باريس.

وضم وفد العراق الذي كان برئاسة رئيس اللجنة الوطنية وزير التربية الدكتور محمد إقبال ممثلين من وزارات: التربية والاتصالات والشباب والرياضة إلى جانب وزارة الثقافة والسياحة والآثار التي تعدّ ملفاتها أهم محاور المؤتمر استنادًا إلى النقاط التي تضمنه البرنامج الموضوع على جدول الأعمال ومنها موضوع التراث الثقافي والحضاري، ودور الثقافة في التنمية المستدامة للسنوات المقبلة حتى عام 2030.

ابتدأت أعمال لجنة الثقافة ضمن جدول أعمال المؤتمر العام في الثاني عشر من شهر تشرين الثاني/نوفمبر الجاري بتشكيل اللجنة برئاسة ممثل لتوانيا الوزير السابق للثقافة فيها، ونال التراث الثقافي العراقي مساحة كبيرة من اهتمامات المؤتمر حيث قطع المؤتمرون جدول الأعمال بتنظيم مدير عام اليونسكو ايرينا بوكوفا ندوة خاصة عن التراث الثقافي العراقي المستهدف، وأن اليونسكو قد وجهت نداء إلى جميع الدول للحيطة والحذر من المساس بالآثار ومتابعة وحماية أية قطعة أثرية مسروقة من العراق، لاسيما وأن مجلس الأمن الدولي كان قد اتخذ قرارًا مهمًا يقضي بحماية الآثار العراقية والسورية.

يذكر أن وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي قد وجه رسالة خاصة لليونسكو لحث المنظمة العريقة التي تحتفل اليوم بالذكرى السبعين لتأسيسها على اتخاذ إجراءات تجاه ما يتعرض له التراث العراقي من عمليات، وأثر ذلك أكدت السيدة ايرينا بوكوفا في العرض المفصل لما يتعرض له التراث الثقافي في العراق وسوريا وغيرها من البلدان التي تشهد أراضيها صراعات عسكرية، وأن كل من يتعرض للتراث الثقافي وتحديدًا في العراق وسوريا سيعرض نفسه للمساءلة القانونية كونها تمثل تراثًا إنسانيًا عالميًا.

وكان للأفكار التي عُرضت الأثر الكبير في جعل الحضور كبيرًا ورفع عدد التمثيل في منظمة اليونسكو، إضافة الى عدد من المنظمات المراقبة، في الوقت الذي شهد المؤتمر الحالي عرض المنظمة فيلم وثائقي تضمن جانبًا من زيارة السيدة بوكوفا إلى العراق في آذار/مارس من ربيع هذا العام، والتي جاءت فيها إلى العاصمة بغداد لتسجيل موقف رسمي تجاه ما تعرض له التراث الثقافي العراقي وأطلقت من بغداد حملة خاصة للوقوف بوجه استهداف تراث بلاد الرافدين بلاد الحضارات العريقة أطلق عليها "متحدون للتراث".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التراث الثقافي العراقي يشارك في الدورة 38 لمؤتمر اليونسكو في باريس التراث الثقافي العراقي يشارك في الدورة 38 لمؤتمر اليونسكو في باريس



GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab